ألمانيا تتفوق على أوروبا في دمج اللاجئين

6 يوليو 2024105 مشاهدةآخر تحديث :
ألمانيا تتفوق على أوروبا في دمج اللاجئين

ألمانيا تتفوق على أوروبا في دمج اللاجئين

ألمانيا بالعربي 06 يوليو 2024

أشادت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) بأداء ألمانيا في دمج اللاجئين في سوق العمل، مشيرةً إلى أن معدل توظيف اللاجئين في ألمانيا وصل إلى 70% في عام 2022، وهو معدل أعلى بكثير مقارنة بمعظم دول الاتحاد الأوروبي الأخرى. وأكدت المنظمة أن الاستثمارات في برامج الاندماج بدأت تؤتي ثمارها، حيث أن الفجوات في ظروف المعيشة بين اللاجئين والمواطنين الألمان أقل بكثير من الفجوات الموجودة في الدول الأخرى.

تحسن ملحوظ في المهارات اللغوية

أفاد التقرير أن حوالي ثلثي المهاجرين الذين يقيمون في ألمانيا منذ أكثر من خمس سنوات يتحدثون الألمانية بطلاقة، مما يضع ألمانيا في موقع متقدم مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى في تحسين المهارات اللغوية للمهاجرين.

تعليم الأطفال المهاجرين

أكدت ريم العبالي-رادفان، مفوضة الحكومة الألمانية لشؤون الاندماج، أن كل يورو يُستثمر في هذا المجال يعتبر استثماراً جيداً، مشيرة إلى أن الأطفال المولودين في ألمانيا من آباء مهاجرين يستفيدون بشكل جيد من نظام التعليم، مقارنة بالدول الأخرى. إلا أنها شددت على ضرورة تكييف نظام التعليم مع المجتمع المتنوع الذي أصبحت عليه ألمانيا.

تحديات قائمة

رغم النجاحات، أوضح تقرير منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية أن هناك حاجة ملحة لتحسين تكامل النساء المهاجرات، خاصة اللواتي لديهن أطفال صغار، حيث أن نسبة توظيف هؤلاء النساء منخفضة. كما أكد التقرير على التحديات الكبيرة فيما يتعلق بتوظيف المهاجرين ذوي التعليم المحدود، مشيراً إلى أن نصف هذه الفئة فقط يعملون، وأن ربعهم فقط يكتسبون مهارات لغوية متقدمة بعد خمس سنوات من الإقامة في ألمانيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة