للأتراك.. الاتحاد الأوروبي يحدد موعد تحرير تأشيرة “شنغن”

16 أغسطس 20232٬167 مشاهدةآخر تحديث :
جواز سفر
جواز سفر

للأتراك.. الاتحاد الأوروبي يحدد موعد تحرير تأشيرة “شنغن”

ألمانيا بالعربي – فريق التحرير

في خطوة تشهد ترقباً، كشف مسؤول رفيع في الاتحاد الأوروبي عن نية التكتل في مناقشة قضية تحرير تأشيرة “شنغن” للمواطنين الأتراك خلال فصل الخريف المقبل، ولكنه أكد أنه من الصعب التنبؤ بنتائج هذه المناقشات.

وأفادت وسائل الإعلام التركية، نقلاً عن مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي الذي لم يتم الكشف عن هويته، بأن تقرير ممثل السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد، جوزيب بوريل، والمفوضية الأوروبية بشأن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا سيتم مناقشته خلال فصل الخريف، وأنه لا يمكن التنبؤ بالنتيجة.

وأضاف أن المجلس الأوروبي قد دعا بوريل والمفوضية لتقديم تقرير حول مستقبل العلاقات مع تركيا في يونيو، بعد الانتخابات التركية التي جرت في مايو. وشدد على أن هذا التقرير تم إعداده باستراتيجية محددة وبناءً على خيارات محددة، وسيتم مناقشته في فصل الخريف.

وأكد المسؤول الأوروبي أن وزراء خارجية الدول الأعضاء تبادلوا وجهات النظر في يوليو بشأن إعادة العلاقات مع تركيا وتقريب وجهات النظر في الخلافات القائمة بينهما. وأضاف أن تركيا يمكن أن تعطي دفعة جديدة للمفاوضات من أجل الحصول على العضوية الكاملة للاتحاد، شريطة أن تلتزم بالحريات والقيم الأساسية المشددة عليها في اتفاقية حقوق الإنسان الأوروبية.

وأشار المسؤول الأوروبي إلى أن الاتحاد وتركيا قد فتحا 16 من أصل 35 فصلاً للمفاوضات قبل تعليقها في عام 2018، وتم إغلاق فصل العلوم والبحوث.

تطالب تركيا الاتحاد بتنفيذ التزاماته بموجب اتفاقية الهجرة الموقعة بينهما في عام 2016، والتي تشمل تحرير تأشيرة “شنغن”. ومع ذلك، يطلب الاتحاد من تركيا تنفيذ 72 معيارًا لإعفاء مواطنيها من التأشيرة، من بينها تعديل قوانين مكافحة الإرهاب. تأتي هذه المناقشات في سياق جهود تحسين العلاقات بين الجانبين.

ولاحظ التقرير الذي صدر من لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الأوروبي للعام 2022، على ضرورة كسر الجمود الحالي في العلاقات وبناء إطار موازٍ وواقعي للتعامل مع تركيا. وأشار إلى أهمية تحقيق تركيا للتزاماتها بقوانين الاتحاد الأوروبي وقيمه ومبادئه، ولا سيما في مجال حقوق الإنسان والديمقراطية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة