سوريون وعراقيون يكتشفون طريقاً جديدة للوصول إلى أوروبا

20 ديسمبر 20221005 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهرين
هجرة ولجوء
هجرة ولجوء

سوريون وعراقيون يكتشفون طريقاً جديدة للوصول إلى أوروبا

كشف تحقيق أجرته إذاعة “SWR” الألمانية عن ازدياد أعداد طالبي اللجوء القادمين من سوريا والعراق ودول الشرق الأوسط من خلال طريق جديد يمر عبر روسيا، للوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وذكر موقع (تاغسشاو) الألماني أن “ارتفاع أعداد اللاجئين القادمين عبر الجيب الروسي في كالينينغراد، الواقعة بين ليتوانيا وبولندا على ساحل بحر البلطيق، جاء بعد افتتاح روسيا لمطار كالينينغراد أمام شركات الطيران الأجنبية في تشرين الأول الفائت، كجزء من سياسة الأجواء المفتوحة”.

وتقول وزارة الخارجية الألمانية إنها “الحكومة الفيدرالية لاحظت منذ عدة أشهر، مع شركائها في الاتحاد الأوروبي، زيادة في حركات الهجرة غير الشرعية على الطريق عبر روسيا، وأبلغت لاتفيا وليتوانيا وبولندا عن حالات لأشخاص دخلوا بيلاروسيا بشكل غير قانوني مع تأشيرات روسية في جوازات سفرهم”.

وبحسب السلطات البولندية “لم يكن هناك دخول غير قانوني من كالينينغراد مباشرة في تشرين الأول الماضي”. لكن التحقيق الأخير الذي أجرته الإذاعة الألمانية “SWR” أظهر أن “المهربين يساعدون في تأمين تأشيرات روسية للمهاجرين من الشرق الأوسط للسفر إلى كالينينغراد”.

ووفقاً للبحث الذي أجراه الفريق الاستقصائي في برنامج (Vollbild) بالإذاعة الألمانية، فإن تكلفة التأشيرة الروسية للذهاب من كردستان العراق إلى كالينينغراد تبلغ حوالي 2500 دولاراً.

وبحسب المنظمة الدولية للهجرة، فقد توفي 21 شخصاً على الأقل بسبب البرد في غابات بيلاروسيا على الحدود مع بولندا الشتاء الماضي. وقال مهربون عراقيون في مقابلة مع فريق البرنامج، إن “الطريق عبر بيلاروسيا مستمر إلى الآن”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة