تعرفوا على قانون التجنيس الجديد في برلين

24 يونيو 2024192 مشاهدةآخر تحديث :
تعرفوا على قانون التجنيس الجديد في برلين

تعرفوا على قانون التجنيس الجديد في برلين

ألمانيا بالعربي 24 يونيو 2024

أعلنت حكومة الائتلاف الثلاثي في برلين عن إصلاح جذري لقانون الجنسية، يتوقع أن يؤدي إلى زيادة كبيرة في عدد حالات التجنيس في العاصمة. وقد كشف مكتب الهجرة في برلين (LEA) عن استعداداته لمواجهة التدفق الكبير للطلبات، من خلال تحديث نظام التقديم الرقمي وتوظيف المزيد من الموظفين، إذ سيدخل القانون الجديد حيز التنفيذ يوم الخميس المقبل.

يتضمن الإصلاح الجديد تقليص فترة الانتظار للحصول على الجنسية من ثماني سنوات إلى خمس سنوات في حال استيفاء جميع الشروط، مع إمكانية الحصول على الجنسية بعد ثلاث سنوات فقط للأجانب الذين يحققون إنجازات اندماجية مميزة. بالإضافة إلى ذلك، يسمح القانون الجديد بالاحتفاظ بالجنسية الأصلية، ما يعفي المتقدمين من التخلي عن جنسيتهم السابقة.

توقعت السلطات أن تؤدي هذه التغييرات إلى زيادة كبيرة في عدد الطلبات، خصوصاً من بين الجالية التركية الكبيرة في برلين. ومن المتوقع أن يعالج مكتب الهجرة طلبات ثلاث مجموعات سنوية من المتقدمين في وقت واحد، مما يرفع عدد المستفيدين من التجنيس بشكل ملحوظ اعتباراً من 27 يونيو.

في الفترة من يناير إلى مايو، جنّس مكتب الهجرة في برلين 3327 شخصاً، منهم 2716 في شهري أبريل ومايو وحدهما. وتُشير التوقعات إلى أن عدد حالات التجنيس قد يصل إلى 20000 حالة سنوياً، مقارنة بحوالي 9000 حالة في العام الماضي.

ومع ذلك، يواجه مكتب الهجرة تحديات كبيرة بسبب الطلبات المتراكمة، إذ يضم 40,000 طلب معلق منذ بداية يناير، بالإضافة إلى 19,535 طلباً رقمياً جديداً حتى منتصف يونيو. يعزى هذا الارتفاع إلى تحسين وتبسيط عمليات التقديم، بما في ذلك تقديم خدمة “الفحص السريع” عبر الإنترنت لتحديد فرص التجنيس الفردية.

يُلزم القانون الجديد المتقدمين بتأمين معيشتهم دون الحاجة إلى مساعدات اجتماعية، باستثناءات قليلة محددة. كما تُحافظ متطلبات مستوى اللغة الألمانية B1 على مكانتها، مع استثناءات خاصة للعمال الضيوف وعمال جمهورية ألمانيا الديمقراطية السابقة، تقديراً لجهودهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة