طريقة الحصول على الجنسية الكندية 2023

27 أغسطس 20233٬040 مشاهدةآخر تحديث :
الجنسية الكندية
الجنسية الكندية

طريقة الحصول على الجنسية الكندية 2023

تركيا بالعربي – فريق التحرير

تعتبر الجنسية الكندية خزانًا من الامتيازات والفوائد التي تُقدم لأفرادها عوامل تميز واستثنائية. نستعرض هنا بعضًا من تلك المميزات:

حقوق مواطنية شاملة: يحملون الجنسية الكندية تَجْسُدَ كافة الحقوق المواطنية في كندا، من بينها حقوق الانتخاب والمشاركة الفعالة في العملية السياسية.

سفر خالٍ من العقبات: يمتلك حاملو الجنسية الكندية قدرة على السفر إلى مجموعة واسعة من الدول بدون تأشيرة مُسبقة، ويتيح لهم الحصول على التأشيرات بسهولة في البلدان التي تحتاج إلى تأشيرة.

تعليم ورعاية صحية ميسرة: يحق لأصحاب الجنسية الكندية الدخول إلى نظام التعليم العام والاستفادة من الخدمات الصحية المقدمة في كندا دون عقبات.

فرص العمل والحماية العمالية: يُمَكِّن حاملو الجنسية الكندية من العمل في أي مجال يختارونه داخل البلاد، مع حقوق حماية العمل والفوائد الاجتماعية المتصلة بذلك.

حماية قانونية مضمونة: تُوفِر الجنسية الكندية حماية قانونية شاملة، تضمن المساواة والعدالة أمام القانون الكندي.

الاستقرار والإقامة الدائمة: يمنح حاملو الجنسية الكندية حق الإقامة الدائمة في كندا، مما يُمَكِّنهم من المشاركة الفعّالة في المجتمع والاستمتاع بحماية الدولة.

الجنسية المزدوجة: تُسَمِّح كندا بالجنسية المزدوجة، ما يسمح للأفراد بالاحتفاظ بجنسيتهم الأصلية إلى جانب الجنسية الكندية، مما يمنحهم مزيدًا من الفرص.

دعم اجتماعي: تتيح الجنسية الكندية لحملتها الاستفادة من برامج اجتماعية متنوعة تقدمها الحكومة الكندية، منها الرعاية الصحية والضمان الاجتماعي وبرامج الدعم المالي والإسكان والتعليم.

حرية التنقل: يمكن لحملة الجنسية الكندية التنقل بحرية بين المقاطعات والاستمتاع بجميع الخدمات المقدمة في كل منطقة.

التواصل العائلي: يمكن لأصحاب الجنسية الكندية دعوة أفراد أسرهم المقربة للانضمام إليهم في كندا، مما يفتح آفاقًا جديدة للعيش والعمل والتعليم.

هكذا تكون الجنسية الكندية مفتاحًا يفتح أبوابًا واسعة للرفاهية والفرص العديدة.

أسرع طريقة للحصول على الجواز الكندي
للحصول على الجواز الكندي، يتطلب الأمر متابعة عدة خطوات وإجراءات و فيما يلي خطوات عامة يمكنك اتباعها للحصول على الجواز الكندي بأسرع وقت ممكن:

من شروط الحصول على الجنسية الكندية التأكد من استيفاء المتطلبات: تحقق من المتطلبات الأساسية للحصول على الجواز الكندي، بما في ذلك الجنسية المؤهلة، والعمر، والمستندات المطلوبة، والشهادات، والتقارير الطبية، وغيرها من الوثائق الضرورية.

 

  • تعبئة طلب الجواز: قم بملء استمارة الطلب الخاصة بالجواز الكندي. يمكنك القيام بذلك عبر الإنترنت عن طريق زيارة موقع الهجرة الكندي الرسمي.
    من شروط الحصول على الجنسية الكندية جمع المستندات المطلوبة: اجمع جميع المستندات الضرورية المطلوبة لطلب الجواز، مثل جواز سفر ساري المفعول، وشهادات الميلاد، والصور الشخصية، والوثائق الشخصية الأخرى.
  • دفع الرسوم: قم بدفع الرسوم المعمول بها لطلب الجواز و يجب التحقق من المبلغ المحدد وطرق الدفع المقبولة من خلال موقع الهجرة الكندي.
  • إرسال الطلب: قم بإرسال طلبك والمستندات المطلوبة إلى السلطات المعنية. يمكن إرسالها عبر البريد العادي أو استخدام خدمة البريد الممتاز لتسريع العملية.
  • متابعة الطلب: بمجرد إرسال طلبك، قد يتطلب منك متابعة الطلب للتحقق من حالته والاطلاع على أي طلبات إضافية أو معلومات مطلوبة منك.
  • إجراء المقابلة (إن لزم الأمر): قد يتطلب الأمر إجراء مقابلة شخصية في سفارة كندا أو عندما تكون متاحة، قد تحتاج إلى إجراء المقابلة الشخصية و خلال المقابلة، ستتم مراجعة المستندات الخاصة بك وستُطرح عليك أسئلة حول خلفيتك ونواياك في الهجرة إلى كندا.
  • التحقق من الحالة والمعالجة: بعد إجراء المقابلة (إن كانت ضرورية)، يتم معالجة طلبك ويتم التحقق من صحة المعلومات المقدمة والمستندات المرفقة. قد تستغرق هذه الخطوة بعض الوقت حتى يتم إصدار الجواز.
  • استلام الجواز الكندي: عندما يتم قبول طلبك وإصدار الجواز، ستتلقى إشعارًا يُطلب منك سحب الجواز من مكتب الهجرة المحلي أو سفارة كندا المعنية.

 

 

من المهم أن تعرف أن عملية الحصول على الجواز الكندي قد تستغرق وقتًا معينًا، والمدة الزمنية قد تختلف حسب عدة عوامل مثل الحمولة العمل في مكاتب الهجرة والسفارات، والدقة واكتمالية المستندات المقدمة، وغيرها و لذا، يُنصح بالتخطيط مسبقًا وتقديم الطلب بأسرع وقت ممكن والتحلي بالصبر خلال عملية المعالجة.

كيفية الحصول على جواز سفر كندي

هنالك شروط الحصول على الجنسية الكندية و للحصول على جواز سفر كندي، يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

من شروط الحصول على الجنسية الكندية التأكد من استيفاء متطلبات الجواز الكندي: تأكد من أنك تستوفي الشروط الأساسية للحصول على جواز سفر كندي و يجب أن تكون مواطنًا كنديًا أو مقيمًا دائمًا في كندا لتكون مؤهلاً للحصول على جواز سفر كندي.

من شروط الحصول على الجنسية الكندية إعداد المستندات المطلوبة: قم بجمع المستندات اللازمة لطلب الحصول على جواز سفر كندي. هذه الوثائق قد تشمل شهادة الميلاد، وثيقة الهوية، وصور شخصية، وأي مستندات أخرى مطلوبة حسب حالتك الشخصية.

من شروط الحصول على الجنسية الكندية ملء استمارة طلب الجواز الكندي: قم بملء استمارة طلب الجواز الكندي. يمكنك الحصول على هذه الاستمارة من الموقع الرسمي لوكالة جوازات كندا (Passport Canada) أو من مكتب البريد المحلي الذي يصدر جوازات السفر في بلدك.

من شروط الحصول على الجنسية الكندية دفع الرسوم: قم بدفع الرسوم المطلوبة لطلب الجواز الكندي و يمكنك التحقق من المبلغ المطلوب على الموقع الرسمي لوكالة جوازات كندا.

تقديم الطلب والمستندات: قم بتقديم طلب الجواز الكندي والمستندات المطلوبة إلى مكتب البريد المحلي أو المكتب المختص بإصدار جوازات السفر في بلدك.

المراجعة والمعالجة: سيتم مراجعة طلبك والمستندات المقدمة من قبل وكالة جوازات كندا و قد يتطلب الأمر بعض الوقت لمعالجة الطلب وإصدار الجواز الكندي.

استلام الجواز الكندي: بمجرد الموافقة على طلبك واكتمال المعالجة، ستتلقى إشعارًا يفيد بجاهزية جواز السفر الكندي. يمكنك استلام الجواز الكندي من مكتب البريد المحلي أو المكتب المختص بإصدار الجوازات و يجب أن تقدم هويتك الشخصية لتوثيق هويتك وتسلم جواز السفر.

التحقق من صحة المعلومات: قبل السفر، تحقق من صحة المعلومات المدرجة في جواز السفر الكندي و تأكد من أن اسمك وصورتك وتواريخ الصلاحية صحيحة ومطابقة للمعلومات الشخصية الخاصة بك.

الاحتفاظ بجواز السفر الكندي بأمان: قم بتخزين جواز السفر الكندي في مكان آمن وتجنب فقدانه أو سرقته. يعد جواز السفر وثيقة هوية مهمة ويجب الحفاظ عليه بدقة.

تجديد جواز السفر: يجب عليك التفكير في تجديد جواز السفر الكندي قبل انتهاء صلاحيته و يمكنك طلب تجديد الجواز عن طريق تعبئة استمارة جديدة وتقديمها إلى الجهة المختصة.

من الأهمية بمكان الاحتفاظ بجواز السفر الكندي الخاص بك والامتناع عن تزويده لأي شخص آخر بدون سبب مشروع. يجب أن تستخدمه فقط للسفر وأغراض الهوية الرسمية و إذا فقدت جواز السفر الكندي أو تعرض للسرقة، يجب عليك الإبلاغ عن ذلك فورًا إلى السلطات المحلية وسفارة كندا لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

كم مدة الحصول على الجواز الكندي

مدة الحصول على جواز السفر الكندي يمكن أن تختلف حسب عدة عوامل، بما في ذلك نوع الطلب والظروف الفردية و عادةً ما يتطلب الحصول على جواز سفر كندي من 10 إلى 20 يوم عمل للمواطنين الكنديين الذين يتقدمون بطلب في كندا و أما بالنسبة للمقيمين في الخارج، فقد تستغرق المدة أطول وتتراوح بين 20 إلى 45 يوم عمل.

مع ذلك، قد يؤثر عوامل أخرى مثل عدد طلبات الجوازات الحالية، وفترة الذروة، والعمل الإداري، وظروف الطلب الفردية على مدة الانتظار الفعلية و يُنصح بالتقدم بطلب للحصول على جواز السفر الكندي مُقدمًا بما يكفي قبل موعد السفر المخطط لضمان الحصول على الجواز في الوقت المناسب.

 

قوانين كندا للاجئين

قوانين كندا المتعلقة باللاجئين تنص على الحقوق والالتزامات التي تنطبق على الأشخاص الذين يطلبون اللجوء في كندا. وفقًا للقانون الكندي ومعاهدات اللاجئين الدولية التي تلتزم بها كندا، يتم تطبيق العديد من المبادئ والإجراءات على اللاجئين و هنا هي بعض النقاط الرئيسية:

مفهوم اللاجئ: يعترف القانون الكندي بتعريف اللاجئ كما هو موجود في اتفاقية اللاجئين لعام 1951 وبروتوكول 1967 الملحق بها. ويعتبر اللاجئ أي شخص يخشى مطاردة بسبب عرقه أو دينه أو جنسه أو عضويته في مجموعة اجتماعية معينة أو اعتقاداته السياسية، ولا يستطيع أو لا يرغب في العودة إلى بلده الأصلي.

نظام اللجوء: يتعين على الأشخاص الراغبين في طلب اللجوء في كندا التقدم بطلب لدى هيئة المهاجرة واللاجئين الكندية (IRB) و يتم مراجعة حالة اللاجئ وفقًا للمبادئ المعترف بها دوليًا ووفقًا للقوانين الكندية ذات الصلة.

حقوق اللاجئين: يتم منح اللاجئين في كندا حماية قانونية وحقوق أساسية، بما في ذلك الحق في السكن والتعليم والرعاية الصحية و يحق لهم أيضًا الحصول على وضع قانوني في البلد وفقًا للقوانين المعمول بها.

الإعفاءات والاستثناءات: توجد بعض الإعفاءات والاستثناءات لقوانين الهجرة العامة للاجئين. يمكن أن يتم منح اللاجئين الإعفاء من بعض المتطلبات من شروط الهجرة العامة، مثل المتطلبات المالية أو اللغوية و يتم تقدير حالة اللاجئين بشكل فردي ويتم النظر في ظروفهم الشخصية والمطالبة بحماية إضافية.

إجراءات المراجعة: يتم تقديم طلبات اللجوء إلى IRB، وتتم مراجعة الحالة من قبل مفتشي اللجوء المختصين و يجب على المتقدمين تقديم دليل ومستندات تدعم طلبهم وتبرز أسباب خوفهم المبررة.

الاستئناف والاستئناف: في حالة رفض طلب اللجوء، يحق للمتقدمين الاستئناف ضد القرار أمام IRB والمحاكم الكندية. يتم توفير إجراءات عادلة وفرصة للدفاع عن النفس.

الحماية الإنسانية: إذا تم رفض طلب اللجوء، قد تقدم كندا حماية إنسانية للأشخاص الذين يواجهون خطرًا حقيقيًا على حياتهم أو حريتهم في حالة العودة إلى بلدهم الأصلي.

مدة الحصول على الإقامة الدائمة في كندا للاجئين

مدة الحصول على الإقامة الدائمة في كندا للاجئين تختلف وفقًا للعديد من العوامل، بما في ذلك نوع البرنامج الذي يتم التقديم عليه والحالة الشخصية للفرد. عمومًا، هناك برنامجان رئيسيان في كندا يمكن للاجئين التقديم من خلالهما للحصول على الإقامة الدائمة.

برنامج اللجوء: إذا كنت قد وصلت إلى كندا كلاجئ وتم قبول طلب اللجوء الخاص بك، فإن الفترة الزمنية التي يستغرقها الحصول على الإقامة الدائمة يمكن أن تتراوح بين عدة أشهر إلى عدة سنوات. يتطلب الأمر إجراءات تقييم ومراجعة لحالتك القانونية وملاءمتك للحصول على الإقامة الدائمة.

برنامج الاندماج الفوري للاجئين: هذا البرنامج متاح للأشخاص الذين تم قبولهم كلاجئين في الخارج وتم اختيارهم من قبل وكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) للهجرة إلى كندا. قد يستغرق حصولك على الإقامة الدائمة من خلال هذا البرنامج حوالي ستة أشهر إلى عامين.

مع ذلك، يجب أن تتذكر أن هذه المدد هي تقديرات وقد تختلف فعليًا حسب الحالة الفردية والعوامل المحيطة. إذا كنت تعيش في كندا كلاجئ، يُفضل عادةً الاستفسار مباشرةً لدى مصلحة الهجرة الكندية أو الجهة المسؤولة عن قضايا اللجوء للحصول على معلومات أكثر تحديدًا حول حالتك والمدة المتوقعة للحصول على الإقامة الدائمة.

كيفية الحصول على الإقامة الدائمة في كندا

للحصول على الإقامة الدائمة في كندا، يمكنك اتباع عدة خطوات و يُرجى ملاحظة أن هذه المعلومات قد تكون غير دقيقة إذا تغيرت القوانين واللوائح المتعلقة بالهجرة إلى كندا بعد تاريخ المعرفة الحالي لدي (سبتمبر 2021) و لذلك، من المهم التأكد من أحدث المعلومات من المصادر الرسمية، مثل موقع الهجرة الكندي.

إليك خطوات عامة يمكن اتباعها للحصول على الإقامة الدائمة في كندا:

  • من شروط الحصول على الجنسية الكندية التأهل لبرنامج الهجرة: تحتاج إلى التأهل لأحد برامج الهجرة المختلفة المتاحة في كندا. من بين هذه البرامج هي برامج الفئة الاقتصادية، مثل برنامج العمال المهرة الفيدرالي وبرنامج العمال المهرة في المقاطعات، وبرنامج المستثمرين والرياديين، وغيرها من البرامج المتاحة.
  • من شروط الحصول على الجنسية الكندية تقديم طلب الهجرة: بعد تحديد البرنامج الذي تنطبق عليه، يجب عليك تقديم طلب الهجرة الدائمة إلى السلطات الكندية المختصة. ستحتاج إلى استكمال استمارة الطلب وتقديم جميع المستندات المطلوبة، مثل جواز السفر وشهادات الخبرة والمستندات المالية والتعليمية، وغيرها.
  • من شروط الحصول على الجنسية الكندية تقديم الرسوم: يجب عليك دفع الرسوم المطلوبة لمعالجة طلبك. يمكنك التحقق من المبالغ المطلوبة وطرق الدفع على موقع الهجرة الكندي.
    التقييم والمعالجة: ستقوم السلطات الكندية بتقييم طلبك والمستندات المقدمة. قد يتطلب الأمر إجراء مقابلة شخصية أو اختبار لغة، وفحص طبي وأمني لتحديد مدى مطابقتك لمتطلبات الهجرة والمقومات المطلوبة. قد يستغرق المعالجة بعض الوقت، وقد تطلب السلطات إجراءات إضافية إذا لزم الأمر.
  • الحصول على رخصة العمل (إن لزم الأمر): في بعض الحالات، قد يكون عليك الحصول على رخصة عمل للعمل في كندا قبل الحصول على الإقامة الدائمة. يمكن أن تكون هناك متطلبات خاصة للحصول على رخصة العمل، وذلك يعتمد على برنامج الهجرة الذي تقدمت إليه وظروفك الشخصية.
  • المراجعة واتخاذ القرار: بعد استكمال المعالجة، ستتلقى قرارًا بشأن طلبك و قد يتم قبول طلبك ومنحك الإقامة الدائمة، أو قد يُطلب منك إجراءات إضافية أو تقديم مستندات إضافية. في حالة القبول، ستتلقى بطاقة الإقامة الدائمة.
  • مهما كانت الطريقة التي تختارها للهجرة إلى كندا، ينصح بالتعاون مع مستشار قانوني متخصص في الهجرة أو الاطلاع على الموقع الرسمي للهجرة الكندي للحصول على معلومات دقيقة ومحدثة. يتغير القانون بين الأوقات وتختلف الاحتياجات الشخصية لكل فرد، وبالتالي فإن الاستشارة المهنية ستساعدك على فهم العملية بشكل أفضل وزيادة فرص نجاح طلب الإقامة الدائمة في كندا.

الحصول على الجواز الكندي عن طريق الزواج

شروط الحصول على الجنسية الكندية عن طريق الزواج، يجب على الشخص الذي يرغب في الحصول على الجنسية الكندية أن يتزوج من شخص يحمل الجنسية الكندية و إليك الخطوات العامة التي يمكن اتباعها للحصول على الجنسية الكندية عن طريق الزواج:

من شروط الحصول على الجنسية الكندية التأكد من الأهلية: يجب على الشخص المقدم للجنسية أن يتأكد من أنه مؤهل للحصول على الجنسية الكندية من خلال زواجه. يمكن أن تختلف متطلبات الأهلية وفقًا للتشريعات الكندية الحالية، لذا ينصح بالتواصل مع سفارة كندا في بلد الإقامة للحصول على المعلومات الدقيقة.

من شروط الحصول على الجنسية الكندية تقديم طلب الهجرة: بعد الزواج، يجب على الشخص الذي يرغب في الحصول على الجنسية الكندية تقديم طلب الهجرة إلى كندا. يمكن الحصول على نموذج الطلب والمعلومات اللازمة من موقع الهجرة الكندي.

من شروط الحصول على الجنسية الكندية تقديم المستندات المطلوبة: يجب تقديم المستندات المطلوبة مع طلب الهجرة، مثل نسخة من شهادة الزواج، وصور الزوجين، وجوازات السفر، وأي مستندات أخرى قد تطلبها السلطات الكندية. قد تحتاج أيضًا إلى إجراء فحص طبي وتقديم النتائج.

من شروط الحصول على الجنسية الكندية معالجة الطلب: سيتم معالجة طلب الهجرة والجنسية من قبل السلطات الكندية. قد يتطلب الأمر بعض الوقت حتى يتم معالجة الطلب واتخاذ القرار بشأنه. يمكنك متابعة حالة طلبك من خلال الموقع الإلكتروني للهجرة الكندية.

من شروط الحصول على الجنسية الكندية المقابلة والاختبار: قد يطلب منك وزوجك حضور مقابلة لتقييم صحة زواجكما وصحة طلب الجنسية. قد يُطلب منكما إجراء اختبارات اللغة الإنجليزية أو الفرنسية، وفقًا لمتطلبات الجنسية الكندية.

من شروط الحصول على الجنسية الكندية اتمام الإجراءات والمدة الزمنية: بعد استيفاء جميع المتطلبات واجتياز المقابلة والاختبار، ستقوم السلطات الكندية بمراجعة طلبكما. قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يتم اتخاذ القرار بشأن طلبكما. إذا تمت الموافقة على طلبكما، ستتلقى شهادة الجنسية الكندية.

من شروط الحصول على الجنسية الكندية طلب الجواز الكندي: بعد الحصول على شهادة الجنسية الكندية، يمكنكما تقديم طلب للحصول على جواز السفر الكندي. يمكنكما طلب الجواز من خلال السفارة الكندية في بلد إقامتكما أو من خلال مكتب الجوازات الكندي في كندا.

يرجى ملاحظة أن هذه الخطوات تشكل نموذجًا عامًا، وأنها قد تختلف قليلاً حسب الحالة الفردية والتشريعات الحالية. لذا، ينصح دائمًا بالتحقق من المتطلبات والإجراءات الرسمية من مصادر موثوقة، مثل السفارة الكندية أو موقع الهجرة الكندي.

الدول التي يدخلها حامل الجواز الكندي

حامل جواز السفر الكندي يمكنه دخول العديد من الدول حول العالم بدون تأشيرة مسبقة أو عند الوصول. ومع ذلك، قد تختلف القوانين والترتيبات من بلد إلى آخر، وقد تتغير مع مرور الوقت. لذا، يوصى دائمًا بالتحقق من متطلبات التأشيرة والسفر للبلد المعني قبل السفر.

عمومًا، بحسب المعلومات المتاحة حتى تاريخ قطع المعلومات لدي “سبتمبر 2021″، يمكن لحامل جواز السفر الكندي دخول العديد من البلدان حول العالم بدون تأشيرة أو بتأشيرة ممنوحة عند الوصول وفيما يلي بعض الأمثلة على بعض الوجهات التي يمكن لحامل جواز السفر الكندي زيارتها بدون تأشيرة:

الاتحاد الأوروبي (تأشيرة شينغن): يمكن لحامل جواز السفر الكندي الدخول إلى دول الاتحاد الأوروبي (مثل فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وغيرها) لفترة تصل إلى 90 يومًا في فترة 180 يومًا.

المملكة المتحدة: يمكن لحامل جواز السفر الكندي دخول المملكة المتحدة لفترة تصل إلى 6 أشهر بدون تأشيرة.

الولايات المتحدة الأمريكية: يمكن لحامل جواز السفر الكندي دخول الولايات المتحدة لفترة تصل إلى 6 أشهر للسياحة أو الأعمال بموجب برنامج إعفاء التأشيرة (Visa Waiver Program).

أستراليا ونيوزيلندا: يمكن لحامل جواز السفر الكندي الدخول إلى أستراليا ونيوزيلندا لفترة تصل إلى 90 يومًا بدون تأشيرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة