انتقادات بولندية للاتحاد الأوروبي عقب دعم اللاجئين السوريين في تركيا .. ما القصة؟

1 يوليو 20231٬696 مشاهدةآخر تحديث :
الرئيس البولندي أندريه دودا (AFP)
الرئيس البولندي أندريه دودا (AFP)

انتقادات بولندية للاتحاد الأوروبي عقب دعم اللاجئين السوريين في تركيا .. ما القصة؟

ألمانيا بالعربي – فريق التحرير

انتقد الرئيس البولندي، أندريه دودا، الاتحاد الأوروبي لتقديمه دعمًا أكبر للدول خارج الاتحاد، مثل تركيا، فيما يتعلق بسياسات الهجرة، مقارنةً بالدول الأعضاء في الاتحاد، على حد قوله.

وأعرب الرئيس دودا في تصريحاته لراديو (Zet) البولندي عن عدم فهمه سبب رفض المفوضية الأوروبية والمؤسسات الأوروبية الأخرى في مساعدة بولندا، التي فتحت أبوابها أمام مليون لاجئ أوكراني، بينما تقدم مليارات اليورو لتركيا، التي استقبلت مليون لاجئ سوري، بحسب ما أفاد.

وقال رئيس الوزراء البولندي، ماتيوش مورافيتسكي، في العاصمة البلجيكية، بروكسل، إن بولندا ستقدم خطة حول “الحدود الآمنة” وتدعو إلى إصلاح وكالة حماية الحدود الأوروبية (فرونتكس).

ويعمل الاتحاد الأوروبي على اتفاق يهدف إلى تقاسم المسؤولية بين الدول الأعضاء فيما يتعلق بالمهاجرين وطالبي اللجوء، وتعارض وارسو والمجر هذا الاتفاق.

بولندا ترفض توزيع طالبي اللجوء

وأصرت بولندا والمجر على وجود عبارة تشير إلى أن القواعد المتعلقة باللاجئين ستتخذ بدعم جميع دول الاتحاد الأوروبي، وعارضت الدول الأعضاء الأخرى هذا الطلب.

وتعارض وارسو منذ فترة طويلة خطط توزيع المهاجرين الواصلين إلى اليونان وإيطاليا داخل الاتحاد الأوروبي، والتي تأتي في الغالب من أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا.

وتخطط الحكومة الشعبوية في بولندا لإجراء استفتاء بشأن خططها المتعلقة بالمهاجرين، في حين يوجد أكثر من مليون لاجئ أوكراني في بولندا، الذين فروا من الغزو الروسي لبلادهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة