هل سيطبق قانون اللجوء الأوروبي الجديد على السوريين؟

29 يونيو 20232٬420 مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 أشهر
هل سيطبق قانون اللجوء الأوروبي الجديد على السوريين؟

هل سيطبق قانون اللجوء الأوروبي الجديد على السوريين؟

ألمانيا بالعربي – فريق التحرير

على الرغم من تصريحات وزيرة الداخلية الألمانية، نانسي فيسر، فإن الإجراءات الحدودية السريعة التي أقرها الاتحاد الأوروبي هذا الشهر يمكن تطبيقها على طالبي اللجوء القادمين من البلدان التي تشهد اضطرابات وحروبًا، وفقًا لتقارير صحفية ألمانية.

وبحسب “مرسوم إجراءات اللجوء” المخطط له، إذا كان المتقدم للجوء قادمًا من بلد آمن أو بلد ثالث آمن، فإن قرار تطبيق الإجراءات الحدودية يعتمد على تقدير الدول الأعضاء. وهذا يعني أنه يمكن أيضًا أن يتم اعتبار طالبي اللجوء القادمين من البلدان التي تتمتع بحماية كافية مثل سوريا وأفغانستان ضمن نطاق هذه الإجراءات.

فيسر أكدت خلال مشاركتها في برنامج “ARD Maischberger” أن هذا ينطبق فقط على الأشخاص الذين يحصلون على معدلات حماية أقل من 20 في المئة، وأوضحت أن ذلك لن يؤثر على الأشخاص الهاربين من الحروب والإرهاب، وأشارت إلى أنه لا يوجد سوريون أو أفغان في هذا السياق.

وفي بداية يونيو، وصفت فيسر الاتفاق بأنه “نجاح تاريخي” بعد التوصل إلى تسوية مع وزراء الداخلية في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي.

تركز الإجراءات الحدودية بشكل أساسي على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي وتشمل الأشخاص الذين لديهم فرص ضئيلة للحصول على حق اللجوء داخل الاتحاد. وإذا تم رفض طلباتهم، سيتم ترحيلهم فورًا.

لا يعتبر “الإجراءات الحدودية” إجراءات لجوء كاملة ويجب استكمالها في غضون 12 أسبوعًا، وخلال هذه الفترة، لا يُسمح لطالبي اللجوء بدخول أراضي الاتحاد الأوروبي، بل يجب أن يظلوا في مراكز اللجوء الحدودية المغلقة على الحدود الخارجية للاتحاد.

تنص الاتفاقية أيضًا على إنشاء مراكز لإيواء طالبي اللجوء على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، بما في ذلك الحدود البرية والمطارات، للأشخاص الذين لديهم فرص ضئيلة للحصول على حق اللجوء، خلال فترة البت بطلباتهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليق واحد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • Besir Wes

    Besir Wesمنذ 3 أشهر

    Allahaısmarladık

الاخبار العاجلة