الحكومة الألمانية توافق على تسهيل تجنيس اللاجئين

21 مايو 20237٬670 مشاهدةآخر تحديث :
الجنسية الألمانية
الجنسية الألمانية

الحكومة الألمانية توافق على تسهيل تجنيس اللاجئين

ألمانيا بالعربي – فريق التحرير

بعد تبنيها خطوة تهدف إلى تحسين فرص العديد من السوريين، وافقت الحكومة الألمانية التي تتولى الحكم في البلاد على تسهيل إجراءات منح الجنسية. وفقًا لموقع المهاجرون الآن، الذي يتابع شؤون اللاجئين في أوروبا، تم الاتفاق على إصلاح قانون الجنسية في ألمانيا، ومن المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ في العام المقبل.

يهدف هذا الإصلاح إلى تبسيط وتسهيل عملية منح الجنسية الألمانية، وربطها بعملية الاندماج. بموجب الإصلاح، سيصبح بإمكان المهاجرين الحصول على الجنسية الألمانية بعد خمس سنوات فقط، بدلاً من الثماني سنوات المطلوبة حاليًا.

وفي حال تحقيق المهاجر إنجازات ملموسة في عملية الاندماج، مثل اكتساب مهارات لغوية جيدة، أو المشاركة في العمل التطوعي، أو تحقيق أداء ممتاز في العمل، يمكن تقليص فترة الحصول على الجنسية إلى ثلاث سنوات فقط.

تهدف هذه الإصلاحات إلى تعزيز عملية الاندماج للمهاجرين في المجتمع الألماني وتوفير فرص أفضل للحصول على الجنسية الألمانية والمشاركة الكاملة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية في البلاد. ومن المتوقع أن يؤثر هذا الإصلاح بشكل إيجابي على فرص العديد من السوريين وغيرهم من المهاجرين في الحصول على الجنسية الألمانية.

ويتيح التعديل حصول الأطفال المولودين في ألمانيا لأبوين أجنبيين على الجنسية بسرعة أكبر شرط أن يكون أحد الوالدين عاش بشكل قانوني في ألمانيا لمدة خمس سنوات.

جرائم قد تحرم من الجنسية

واتفقت أحزاب الحكومة الألمانية في مسودة القانون الجديد على إعفاء اللاجئين والمهاجرين من كبار السنّ الذين تجاوزت أعمارهم 67 عاماً من شرط تقديم شهادة معرفة في اللغة الألمانية والاكتفاء بمعرفة الشخص باللغة شفهياً فقط.

لكن مسودة القانون الجديد، تضمنت بنداً يجيز للسلطات رفض تجنيس من ارتكب بعض الجرائم كالجرائم الجنائية المرتكبة بدوافع معادية للسامية أو عنصرية أو معادية للأجانب أو بدوافع غير إنسانية.

كما يجب على أي شخص يرغب في التقدم للحصول على الجنسية في ألمانيا أن يكون مندمجاً اقتصادياً، ما يعني أن يكون قادراً على كسب لقمة العيش لنفسه وأفراد عائلته دون الحصول على المساعدات الاجتماعية.

وتنص مسودة القانون المرتقب تعديلاً يتيح للشخص الحصول على الجنسية الألمانية دون أن يكون مضطراً إلى التخلي عن جنسيته الأصلية.

ومن شأن التعديلات الجديدة التي من المنتظر أن تدخل حيّز التنفيذ العام القادم في حال إقرارها أن تسهّل عملية حصول آلاف اللاجئين السوريين على الجنسية الألمانية.

يشار إلى أن قرابة 800 ألف سوري يقيمون في ألمانيا وصل معظمهم بعد عام 2011 إثر الحرب التي أطلقتها ميليشيات أسد ضد المدن والبلدات الثائرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة