لمنكوبي الزلزال.. السلطات الهولندية تسهل إجراءات الحصول على تأشيرة

13 مارس 20231٬919 مشاهدةآخر تحديث :
اللاجئ السوري مصطفى قزاز خسر عائلته في الزلزال المدمر الذي ضرب أنطاكية ـ رويترز
اللاجئ السوري مصطفى قزاز خسر عائلته في الزلزال المدمر الذي ضرب أنطاكية ـ رويترز

لمنكوبي الزلزال.. السلطات الهولندية تسهل إجراءات الحصول على تأشيرة

ألمانيا بالعربي – متابعات

أعلنت هولندا عن تسهيل بعض إجراءات الحصول على تأشيرات للمتضررين السوريين والأتراك من الزلزال ممن لديهم عائلات وأقارب في المناطق التي وقع فيه الزلزال.

وكتب وزير الخارجية الهولندي فوبكه هوكسترا في رسالة إلى مجلس النواب قبل أيام أنه “يمكن للأشخاص الذين ليس لديهم جميع المستندات المطلوبة، على سبيل المثال لأنهم فقدوا أثناء الزلزال، طلب الحصول على تأشيرة شنغن”.

وأضاف أن “التسهيلات تنطبق على جميع الأتراك والسوريين الذين لديهم أقارب من الدرجة الأولى والثانية في هولندا”، مشيراً إلى أن يتم التعامل مع طلبات التأشيرة المقدمة من الأشخاص من منطقة الكارثة بأولوية وسيتم تقييمها بسرعة أكبر.. وفي العادة كانت تستغرق معالجة طلب التأشيرة من أسابيع إلى شهور”.

وأضاف “تم توجيه السفارات في المنطقة للقيام بذلك.. تعطى الأولوية أيضاً لهذه الطلبات من أجل تزويد طالب التأشيرة بإجابة سريعة.. هناك تفاهم حول ما إذا لم تكن جميع المستندات متوفرة في حالة فقدانها في الزلزال”.

وتابع المسؤول الهولندي “يقوم عدد قليل من الدول الأعضاء في شنغن، مثل ألمانيا، بنفس التسهيلات”، مشيراً إلى أن “هولندا تجري حواراً مستمراً مع هذه الدول لتنسيق سياسة التأشيرات، ومع ذلك يجب التحقق من المستندات المقدمة وفقاً لقانون تأشيرة الاتحاد الأوروبي ما إذا كانت عودة مقدم الطلب بعد انتهاء صلاحية التأشيرة مضمونة أم لا”.

وأضاف “في حالة القرار الإيجابي، يتم إصدار تأشيرة شنغن لمدة 90 يوماً وكما هو الحال حالياً سيتم تقييم الطلبات على أساس فردي”.

ووفقاً لوزارة الشؤون الخارجية، قدم عدة مئات من الأشخاص من منطقة الكارثة الآن طلب تأشيرة إلى هولندا.

كيف يمكن التقديم للحصول على الفيزا إلى هولندا؟

ويمكن التقديم عبر البريد الإلكتروني (ank-ca@minbuza.nl) للحصول على ما يسمى بـ “إقامة قصيرة” لمدة تسعين يوماً.

ويجب أن يكون أحد أفراد الأسرة بمثابة الضامن للشخص المتقدم للحصول على التأشيرة.

وهناك عدد من الشروط الأخرى، حيث يمكن فقط للأشخاص الذين لديهم قريب من الدرجة الأولى أو الثانية في هولندا التقدم للحصول على تأشيرة، وتطلب الحكومة استلام عدد من الوثائق، لكن التسهيلات تشير إلى أن هذا المطلب يتم تطبيقه بمرونة، لأن العديد من الأوراق الرسمية فُقدت بسبب الزلزال.

ومن الشروط التي يجب أن يفي بها “الكفيل” أو “الضامن” أن يكون مقيماً في هولندا ولديه رقم خدمة المواطن (BSN) ودخله يساوي على الأقل الحد الأدنى للأجور ويجب عليه تقديم دليل على الرعاية و / أو الإقامة الخاصة بالشخص الذي سيأتي إلى هولندا، كما يجب عليك ملء إثبات الضمان و / أو الإقامة الخاصة.

وفي حال كان الضامن زوجين فيجب أن يكون دخلهم المشترك لا يقل عن الحد الأدنى للأجور.

ويكون الضمان ليس ضرورياً إذا كان لدى “الزائر” دخل كاف، بحيث يجب أن يكون قادراً على إثبات أن لديه ما لا يقل عن 55 يورو في اليوم لإنفاقه (للشخص الواحد)، لجميع الأيام التي يقيم فيها في هولندا.

كما أنه في حال كان لدى الزائر مال كاف أثناء الإقامة، يكون الضمان ليس ضرورياً، لكنه يجب أن يتقدم بطلب للحصول على سكن خاص من خلال إثبات الضمان و / أو “نموذج” الإقامة الخاصة.

وإذا كان الشخص “الضامن” يريد تأمين الفيزا لعدة أشخاص فيجب عليه ملء النموذج عدة مرات، هذا ممكن عبر الإنترنت في مختلف البلديات.

ويحب على الشخص التأكد من توقيعه على النموذج في بلديتك، ويكون “الضمان” صالحاً لمدة 6 أشهر.

وبعد ذلك يجب إرسال “النموذج” إلى الزائر في الخارج ثم يمكن للزائر التقدم بطلب للحصول على تأشيرة بعد استلام “النموذج” في الخارج.

إجراء مماثل في كل من بلجيكا وألمانيا

وكانت بلجيكا قد سبقت هولندا بتسهيل منح تأشيرات للمتضررين السوريين والأتراك من الزلزال ممن لديهم عائلات وأقارب هناك حيث قالت وزيرة الدولة البلجيكية لشؤون اللجوء والهجرة نيكول دي مور إنه “يمكن للأتراك والسوريين الذين تضرروا من الزلازل والذين لديهم أقارب بلجيكيون الحصول على تأشيرة مؤقتة لبلجيكا بشكل أسرع”.

كما أعلنت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي ويسر أيضاً قبل أسابيع أن برلين ستسهل منح تأشيرات دخول لمدة ثلاثة أشهر للسوريين والأتراك المتضررين من الزلزال، إذا كان لديهم عائلات في الدولة الأوروبية.

وتسببت الزلازل التي وقعت في سوريا وتركيا في مقتل أكثر من خمسون ألف شخص ودمر عشرات الآلاف من المنازل الأمر الذي أدى إلى أن مئات الألاف باتوا بلا منازل.

المصدر : تلفزيون سوريا – أحمد محمود

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات 3 تعليقات
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • زياد العلي
    زياد العلي منذ سنة واحدة

    الرجاء مساعدتي للهجرة للعمل مقيم في تركيا متضرر من زلزال ومتزوج ولدي ثلاث اطفال ولا استطيع تلبية احتياجاتهم

  • صالح كاظم احمد المحمود
    صالح كاظم احمد المحمود منذ سنة واحدة

    05383203446انا مقيم في تركيه بدي اسافر على اوربه

  • ابراهيم
    ابراهيم منذ سنة واحدة

    اود الهجره من تركيا الى اوروبا بسبب الزلزال الذي ضرب تركيا انا وعائلتي

الاخبار العاجلة