في إطار مخطط تجريبي أوروبي… نقل نحو 50 طالب لجوء من قبرص إلى ألمانيا

21 ديسمبر 2022408 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهرين
في إطار مخطط تجريبي أوروبي… نقل نحو 50 طالب لجوء من قبرص إلى ألمانيا

في إطار مخطط تجريبي أوروبي… نقل نحو 50 طالب لجوء من قبرص إلى ألمانيا

ألمانيا بالعربي – متابعات

وصلت مجموعة من 48 طالب لجوء من قبرص إلى ألمانيا، في إطار مخطط تجريبي مدعوم من الاتحاد الأوروبي يهدف للتخفيف من أعباء اللجوء عن الجزيرة المتوسطية. وضمن المخطط، ستستقبل برلين في نهاية المطاف 500 طالب لجوء من قبرص، التي اعتبرت في مناسبات عدة أنها تستقبل العدد الأكبر من المهاجرين مقابل عدد سكانها، مقارنة بباقي دول الاتحاد.

أعلنت السلطات القبرصية أنها، وبالتنسيق مع السلطات الألمانية والجهات المعنية في مؤسسات الاتحاد الأوروبي، نقلت أمس الإثنين 19 كانون الأول/ديسمبر 48 من طالبي اللجوء لديها إلى ألمانيا، في إطار مخطط تجريبي سيشهد في نهاية المطاف استقبال برلين لـ500 طالب لجوء من الجزيرة القبرصية.

وزارة الداخلية القبرصية قالت في بيان إن نقل طالبي اللجوء الـ48 تم من خلال آلية تضامن تابعة للاتحاد الأوروبي، من أجل الانتقال الطوعي لطالبي اللجوء وإعادة توزيعهم.

وأورد البيان “هذه العملية هي الأولى من نوعها من ضمن سلسلة مشابهة سيتم تنفيذها خلال الأشهر المقبلة”. وأضافت أن نقل طالبي اللجوء تم “بالتعاون مع دائرة اللجوء الأوروبية والمفوضية الأوروبية والمنظمة الدولية للهجرة والسلطات الألمانية”.

من جهتها، قالت السفارة الألمانية في نيقوسيا إن هذه الدفعة من طالبي اللجوء شملت أشخاصا من سوريا وأفغانستان. ونقل عن السفيرة أنكي شليم قولها في بيان “هذه أول عملية نقل إلى بلدي – وهي البداية، لأن ألمانيا تريد استقبال المزيد من الأشخاص المؤهلين من أجل تخفيف العبء عن قبرص”.

وقالت السلطات القبرصية في عدد من المناسبات إنها، وهي العضو في الاتحاد الأوروبي، تحتل موقع الصدارة من جهة تدفقات الهجرة غير النظامية بين دول الاتحاد، حيث سجلت العام الماضي العدد الأكبر لطالبي اللجوء مقارنة بعدد سكان الجزيرة.

عدد طالبي اللجوء في قبرص الأعلى مقارنة بدول الاتحاد

وأوضحت الداخلية القبرصية أن الاتحاد الأوروبي عمل بشكل وثيق مع الدول الأعضاء لتخفيف عبء الهجرة غير النظامية، وخاصة لدى الدول التي تعتبر “دول مواجهة”. وقالت الوزارة إن “ألمانيا قبلت نقل 500 طالب لجوء… وهي تساهم في معالجة تحديات الهجرة التي تواجهها دول البحر المتوسط وخاصة قبرص”.

ويتم تمويل عمليات النقل من قبل الاتحاد الأوروبي والمنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة.

وتدعي نيقوسيا أن طالبي اللجوء لديها يشكلون 6% من مجمل عدد سكان الجزيرة البالغ 915 ألف نسمة، وهو رقم قياسي في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.

وكان وزير الداخلية نيكوس نوريس قد صرح في وقت سابق من الشهر الجاري أن إجمالي 18,345 شخصا تقدموا بطلبات لجوء حتى تشرين الأول/أكتوبر، مقارنة بـ13,325 لعام 2021 بأكمله.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة