سيكون الحصول عليها الأسهل في أوروبا .. تفاصيل قانون الجنسية الألمانية الجديد

26 نوفمبر 2022877 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهرين
الجنسية الألمانية
الجنسية الألمانية

سيكون الحصول عليها الأسهل في أوروبا .. تفاصيل قانون الجنسية الألمانية الجديد

ألمانيا بالعربي – متابعات

تعدّ الحكومة الألمانية إصلاحاً قانونياً لتبسيط إجراءات الحصول على الجنسية الألمانية، حسبما أعلن يوم أمس المتحدث باسم وزارة الداخلية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية: إنّ الحصول على الجنسية يجب أن يكون ممكناً بعد العيش خمس سنوات في ألمانيا، وذلك مقارنة بثماني سنوات حالياً. وفي حال كان الأجنبي مندمجاً بشكل جيد، وَفْق أدائه في المدرسة أو في العمل، يمكن عندها تقليل الفترة إلى ثلاث سنوات.

كما أضاف المتحدث أنّه سيتوجب تسهيل تجنيس آباء جيل العمّال المهاجرين الذين وصلوا إلى ألمانيا في السبعينيات؛ لأنّه “لم يجرِ تشجيع اندماجهم على مدى سنوات عديدة”.

من جهةٍ أخرى، سيتمّ توسيع احتمالات الحصول على الجنسية الألمانية بالإضافة إلى جنسية أخرى لتشمل المزيد من البلدان. وحالياً، لا يتقدّم العديد من الأجانب بطلب للحصول على الجنسية الألمانية؛ لأنهم مجبرون على التخلّي عن جنسيّتهم الأصلية.

وفي السياق ذاته، ستقدّم وزارة الداخلية مشروعها قريباً إلى الوزارات الأخرى، حسبما أشار المتحدث. وبمجرّد تسوية جميع التفاصيل، ستجري الموافقة على المشروع في مجلس الوزراء.

منذ تشكيلها في نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر 2021، أعلنت حكومة الديمقراطي الاشتراكي أولاف شولتس، الذي يدير البلاد مع حزبَي الخضر والليبراليين، عزمها على تحديث قانون الجنسية الألماني.

وستقدّم وزارة الداخلية مشروعها قريباً إلى الوزارات الأخرى، حسبما أشار المتحدث. وبمجرّد تسوية جميع التفاصيل، ستجري الموافقة على المشروع في مجلس الوزراء.

فيما يسعى الاقتصاد الأول في أوروبا إلى التعامل مع تركيبة سكانية تطغى الشيخوخة على جزء كبير منها، بينما يفتقر إلى العمّال في مجال الصحة خصوصاً وأيضاً إلى القادرين على قيادة التحوّلات الرقمية وفي مجال الطاقة.

وفي وثيقة قُدّمت في أيلول/ سبتمبر الماضي، قدّرت الحكومة الألمانية النقص في العمالة الماهرة بنحو 240 ألفاً بحلول عام 2026، كما تريد ألمانيا من وراء ذلك جذب العمّال الأجانب المهرة الضروريين لاقتصادها في مواجهة نقص اليد العاملة، عَبْر تقليل العقبات البيروقراطية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة