ألمانيا… مداهمة 57 شقة بعد اختلاس يوتيوبر سوري مليون يورو من المساعدات

Obada
أخبار ألمانيا
24 نوفمبر 2022782 مشاهدةآخر تحديث : منذ أسبوع واحد
ألمانيا… مداهمة 57 شقة بعد اختلاس يوتيوبر سوري مليون يورو من المساعدات

ألمانيا… مداهمة 57 شقة بعد اختلاس يوتيوبر سوري مليون يورو من المساعدات

ألمانيا – متابعات

داهمت الشرطة الألمانية 57 شقة في ست ولايات اتحادية، معظمها في العاصمة برلين، للبحث عن نحو 70 مشتبهاً به في قضية تتعلق باختلاس يتيوبر سوري مبلغاً بقيمة مليون يورو من مساعدات كورونا.

وذكرت صحيفة (بيلد) الألمانية أن المدعي العام في برلين أمر بتفتيش 57 شقة ومكتباً في عدة ولايات اتحادية، 37 منها في برلين والبقية في براندنبورغ وساكسونيا وبافاريا وبادن فورتمبيرغ ونورد راين فيستفالن.

وبحسب الصحيفة فإن اليوتيوبر السوري فايز كنفش، الذي وصفته بـ “السلفي”، متهم بالحصول على أكثر من مليون يورو من خلال التحايل على قانون منح المساعدات للشركات في أثناء جائحة كورونا، عبر تقديم معلومات كاذبة عن طريق أشخاص يعملون لصالحه”.

اليوتيوبر فايز كنفش الذي هرب إلى سوريا قبل أكثر من عام، قبضت عليه قوات النظام السوري في أيلول الفائت، بتهمة “النشر دون ترخيص والإساءة بشكل غير مباشر لبعض المواطنين والرأي العام”، وذلك بعد نشره مقالب عبر قناته في يوتيوب، اعتبرت مهينة.

كيف حصلت عملية الاحتيال؟

صحيفة “تاغس شبيغل” الألمانية قالت إن الشرطة في برلين ألفت القبض على شاب يبلغ من العمر 24 عاماً يحمل الجنسية الألمانية، يعمل لصالح كنفش، ويقال إنه وحده مسؤول عن سبع أعمال احتيال وسرقة ما مجموعه 100 ألف يورو من مساعدات كورونا. ونقلت عن المحامي إحسان خزعلي، الذي يدافع عن أحد المتهمين، قوله، إن “الأشخاص الذين عملوا لصالح كنفش حصلوا على عمولة صغيرة”.

وبحسب الصحيفة فإن النيابة العامة تحقق مع أكثر من 70 مشتبهاً، استخدم كنفش بياناتهم الشخصية والضريبية، وقام بتسجيل مصالح تجارية وهمية بأسمائهم بهدف الحصول على معونات خلال جائحة كورونا، حيث اعتمدت حينها الحكومة الألمانية قانوناً لمساعدة أصحاب المنشآت التجارية التي تضررت من الإغلاق الذي فرض للحد من انتشار الجائحة. وحصل على مليون يورو عبر التحايل على بنك الاستثمار IBB)) في مدينة برلين.

الاتهام بالتحريض على الكراهية

وسبق أن حققت الشرطة الألمانية مع الشاب البالغ من العمر 25 عاماً، بتهمة التحريض على الكراهية وعلى ارتكاب الجرائم وتهديد السلم العام، بعد نشره تسجيلاً مصوراً في تشرين الثاني 2020، في أحد أحياء العاصمة برلين ظهر فيه مرتدياً زي شيخ عربي وهو يجلد شخصاً يرتدي قناعاً لصورة الرئيس الفرنسي (إيمانويل ماكرون).

وفي آذار الماضي نشر كنفش تسجيلات مصورة قالت النيابة العامة الألمانية إنها تحريضية، حيث ظهر في أحدها وهو يطارد شاباً يرتدي زي الشرطة الألمانية وبيده سلاح غير حقيقي، ويظهر في ختام المقطع تغلّبه على الشرطي وانتزاع معدّاته.

كما يُتهم اليوتيوبر السوري بالتحايل على نظام المساعدات الاجتماعية. وفي تموز 2021 عاد إلى دمشق واحتفل في فيديو نشره عبر قناته في يوتيوب بمناسبة وصول قناته إلى مليون متابع، وكتب: “من برلين إلى دمشق (بعد غياب دام سبع سنوات) بكيت دموع الفرح”.

وتقول صحيفة “تاغس شبيغل” إن “السلطات الألمانية تحقق فيما إذا كان كنفش قد نقل الأموال التي تزيد عن مليون يورو إلى دمشق، وحتى لا يوجد أي دليل على أنه يمول جماعات إسلامية متطرفة بأموال المساعدات التي اختلسها”.

المصدر: تلفزيون سوريا

بشرى سارة مقترح لالغاء إذن السفر للسوريين في تركيا

تقدم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمقترح مشروع جديد يساعد في توزيع العمالة السورية على المناطق الصناعية المؤهلة في تركيا.

وبحسب موقع Dünya Gazetesi فإن هذا المقترح سيكون مقابل إعفاء المنتجات الغذائية والزراعية التركية من الضرائب الجمركية في أوروبا ومنتجات الألبسة والنسيج في الولايات المتحدة وكندا.

المشروع يتضمن عدة شروط منها:

إزالة قيود السفر المطبقة على السوريين.

تسهيل استخراج تصاريح العمل للسوريين.

إنشاء نظام لمراقبة التوظيف.

تحسين الأجور وظروف العمل.

تعديل المزايا الاجتماعية لتمكين الانتقال إلى العمل الرسمي.

رفع نسبة اليد العاملة السورية في المناطق الصناعية “المعتمدة/المؤهلة” من 10% إلى 20%

المشروع سيوفر قرابة 284 ألف فرصة عمل بحلول عام 2025 سيستفاد منها 57 ألف عامل سوري.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.