تزايد اعتماد الأتراك على بطاقات الائتمان مع اقتراب تضخم الغذاء من 100٪

5 نوفمبر 20221٬343 مشاهدةآخر تحديث :
تزايد اعتماد الأتراك على بطاقات الائتمان مع اقتراب تضخم الغذاء من 100٪

تزايد اعتماد الأتراك على بطاقات الائتمان مع اقتراب تضخم الغذاء من 100٪

ألمانيا بالعربي – متابعات

يعتمد الأتراك بشكل متزايد على بطاقات الائتمان لشراء السلع الأساسية حيث أن التضخم الأسرع في 24 عامًا يضر بميزانيات الأسرة.

ارتفعت مشتريات الطعام ببطاقات الائتمان بأكثر من 137٪ سنويًا في أغسطس، وزاد الإنفاق في محلات السوبر ماركت ومراكز التسوق بنسبة 116٪، وفقًا لأحدث البيانات المتاحة التي نشرها مركز Interbank Card في إسطنبول، والذي يتتبع الإنفاق بالبطاقات.

وارتفع معدل التضخم في المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية -التي تشكل حوالي ربع سلة المستهلك- بأكثر من الضعف منذ نهاية العام الماضي وتجاوز 99٪ سنويًا في أكتوبر.

في المجموع ، تراكمت على المستهلكين 364 مليار ليرة (حوالي 20 مليار دولار) من ديون بطاقات الائتمان اعتبارًا من 28 أكتوبر، أي ما يقرب من ضعف المبلغ قبل عام، وفقًا للأرقام التي جمعتها هيئة التنظيم والرقابة المصرفية في تركيا.

وأجبرت التكلفة الباهظة لكل شيء من البقالة إلى البنزين العديد من الأتراك على استخدام بطاقات الائتمان الخاصة بهم لتغطية نفقاتهم. وأدى سعي البنك المركزي لسياسة نقدية غير تقليدية إلى مزيد من الضغط على أسعار المستهلكين مع تعثر العملة الوطنية في تركيا بعد ثلاث جولات من تخفيضات أسعار الفائدة.

في حين تستخدم بطاقات الائتمان كعكاز للحفاظ على الإنفاق، أصبحت أيضًا بديلاً فعالاً للاقتراض من البنوك بمعدلات باهظة، وفقًا لكاجداس دوغان، مدير الأبحاث في تيرا ياتريم ومقرها إسطنبول.

وتجاوز معدل التضخم السنوي 85 بالمئة الشهر الماضي ، وهي زيادة يقول البنك المركزي إنها مدفوعة بشكل أساسي بأسعار الغذاء.

إلى جانب تخفيضات أسعار الفائدة التي قدمت 350 نقطة أساس للتيسير منذ أغسطس ، وضع البنك المركزي أيضًا حدودًا قصوى على مقدار ما يمكن للمقرضين تحصيله مقابل إنفاق بطاقات الائتمان. كما أنها حددت أسعار الفائدة على مدفوعات البطاقات المتأخرة.

المصدر: بلومبرج

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة