التغييرات القادمة في قانون الجنسية الألمانية 2023

5 نوفمبر 20221٬936 مشاهدةآخر تحديث :
الجنسية الألمانية
الجنسية الألمانية

تريد حكومة إشارة المرور (الحكومة الألمانية الحالية) إصلاح قانون الجنسية الألمانية، حيث ستصبح شروط الحصول على الجنسية الألمانية أسهل بكثير مع قانون الجنسية الجديد.

نظرة على التغييرات القادمة في قانون الجنسية الألمانية الجديد:

شرط الزمن:

يجب على الأجانب الذين يرغبون في الحصول على الجنسية الألمانية أن يستوفوا عدة شروط، حيث يجب أن يكونوا قادرين على كسب العيش بشكل مستقل، وأن يكون لديهم معرفة كافية باللغة الألمانية، وعليهم اجتياز اختبار التجنيس ويجب أيضاً أن يكونوا قد عاشوا 8 سنوات في ألمانيا أو 7 سنوات في حالة إتمام دورة الاندماج أو 6 سنوات للاجئين المعترف بهم.

للمقارنة: في السويد، يمكن للأجانب التقدم بطلب للحصول على الجنسية بعد 5 سنوات أو 3 سنوات إذا كانوا لاجئين معترف بهم، لذلك لدى السويد أعلى معدل تجنيس في الاتحاد الأوروبي.

ولكن بعد إصلاح قانون الجنسية سيصبح من الممكن في ألمانيا أيضاً، التقديم على الجنسية الألمانية بعد مرور 5 سنوات فقط من الإقامة في البلاد، ويمكن حتى تقليل الوقت إلى 3 سنوات في حالات الاندماج الخاصة.

تعدد الجنسية:

على الرغم من أن عدد الأجانب الذين يعيشون في ألمانيا قد زاد بشكل كبير خلال السنوات العشر الماضية، إلا أن عدد المُجنسين ظل منخفضاً نسبياً.

حيث أن العديد من الأشخاص يرغبون في الاحتفاظ بجنسيتهم الأصلية، على سبيل المثال المواطنين الأتراك لا يمكنهم الاحتفاظ بكلتا الجنسيتين إلا في حالات معينة.

ولكن قانون الجنسية الجديد سيسمح بالجنسية المزدوجة، حيث سيصبح من الممكن الحصول على الجنسية الألمانية جنباً إلى جنب مع الجنسيات الأخرى.

كما أن السماح بتعدد الجنسية من شأنه أن يريح سلطات التجنيس، لأنهم لن يضطروا إلى التحقق مما إذا كان المواطن الجديد قد تخلى بالفعل عن جنسيته القديمة.

تجنيس الأطفال:

مع قانون الجنسية الألمانية الجديد، يجب أن يحصل الأطفال المولودين في ألمانيا من أبوين أجنبيين (غير ألمان) على الجنسية الألمانية فور ولادتهم، إذا كان أحد الوالدين قد عاش في ألمانيا لمدة خمس سنوات على الأقل.

حالياً يحصل الطفل المولود في ألمانيا من أبوين أجنبيين على الجنسية الألمانية فور الولادة، بشرط أن يكون أحد الأبوين مقيم بشكل قانوني في ألمانيا لمدة ثمان سنوات، وأن يكون كذلك حامل لتصريح الإقامة الدائمة.

جدير بالذكر أنه لا يزال غير معروف موعد إطلاق مشروع قانون الجنسية الألمانية الجديد، ولكن الأكيد أن المشروع سيرى النور خلال الفترة التشريعية الحالية لحكومة إشارة المرور التي تمتد حتى خريف عام 2025.

لمعرفة المزيد من المعلومات عن الجنسية الألمانية وشروطها من هنا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة