أمر قضائي يجبر “الحكومة الهولندية” على تحسين شروط استقبال المهاجرين

8 أكتوبر 2022553 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهرين
أمر قضائي يجبر “الحكومة الهولندية” على تحسين شروط استقبال المهاجرين

أمر قضائي يجبر الحكومة الهولندية على تحسين شروط استقبال المهاجرين

ألمانيا بالعربي – متابعات

أمرت محكمة هولندية الحكومة بوجوب تحسين ظروف وشروط الاستقبال في البلاد على نحو فوري، معتبرة أن الظروف الحالية “لا تفي بالمعايير الدولية”. المحكمة طالبت الدولة أيضا بضرورة إيجاد أماكن إيواء لطالبي اللجوء، لديها بنى تحتية كافية ضمن “فترة زمنية” قصيرة.

خلال الصيف، رفعت منظمة “المجلس الهولندي للاجئين” قضية أمام المحاكم ضد الحكومة، بشأن ظروف استقبال المهاجرين وطالبي اللجوء في البلاد. وأمس الخميس، قضت المحكمة بأن شروط استقبال طالبي اللجوء في هولندا لا تفي بالمعايير الدولية، وأمرت الحكومة بالتحرك على الفور.

وجاء في قرار محكمة لاهاي المحلية (غرب) أن “الدولة (…) ملزمة بالترحيب بطالبي اللجوء بكرامة”، وفقا للمعايير الدولية، والظروف الحالية “لا تفي بهذه المعايير”.

ظروف استقبال “غير إنسانية”

وكان مركز تير أبيل، بالقرب من مدينة غرونينغن (شمال)، مركز الاستقبال الرئيسي في هولندا، قد شهد اكتظاظا غير مسبوق، أدى إلى أن ينام ما يصل إلى 700 شخص خارجه. وفي نهاية شهر آب\أغسطس، أعلن عن وفاة رضيع يبلغ من العمر ثلاثة أشهر في الصالة الرياضية داخل المركز (لم يعلن عن سبب الوفاة حتى الآن)، ما لفت الأنظار إلى ظروف الاستقبال هناك.

أطباء عملوا داخل المركز وصفوا ظروف الاستقبال هناك بالسيئة، وقارنوها بظروف الاستقبال في مراكز اللاجئين على طول الحدود الأوروبية.

واستجابة لهذا الواقع، نشرت منظمة أطباء بلا حدود، للمرة الأولى في تاريخها، فريق قبالة مركز تير أبيل، معتبرة أن ظروف الاستقبال هناك “غير إنسانية”.

ضمان وصول المهاجرين للخدمات الأساسية

وبحسب الحكم، فإن الدولة مطالبة بتزويد أي أجنبي يأتي إلى مراكز الاستقبال بـ “مكان نوم مغطى وآمن وطعام وماء وإمكانية الوصول إلى مرافق صحية”.

كما يجب على الحكومة الامتثال “على الفور، ما لم يكن هناك ارتفاع كبير وغير متوقع في تدفق الأجانب في المستقبل”.

وأمرت المحكمة الدولة بضمان وصول المهاجرين الفوري إلى الرعاية الصحية اللازمة، وكذلك إبعاد بعض طالبي اللجوء المصنفين ضمن الفئات الأكثر ضعفا، بمن فيهم الأطفال، عن تلك المراكز.

وجاء في القرار القضائي وجوب تحديد “أقصر فترة زمنية معقولة” للمعايير الأخرى، بما في ذلك الحصول على سكن مزود ببنية تحتية صحية “كافية وعملية”.

وأشاد فرانك كانديل، رئيس “المجلس الهولندي للاجئين” بـ”القرار الواضح والضروري”. مضيفا أنه “سنكون سعداء فقط عندما لا يضطر طالب اللجوء للنوم في خيمة أو صالة ألعاب رياضية أو صالة استقبال”.

المهاجر نيوز


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.