تأشيرة “فيزة” البحث عن عمل في ألمانيا

ألمانيا بالعربي
2022-09-15T11:36:12+03:00
العمل في ألمانيا
15 سبتمبر 20221٬126 مشاهدةآخر تحديث : منذ أسبوعين
تأشيرة “فيزة” البحث عن عمل في ألمانيا
تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا

تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا

هل يمكن الحصول على تأشيرة إلى ألمانيا لغرض البحث العمل؟

تبحث العديد من الشركات في ألمانيا عن عمال مؤهلين. إذا كان لدى الشخص مؤهل مهني مناسب، فقد تكون هذه فرصة له للعمل والعيش في ألمانيا. ومع ذلك، ليس من السهل في كثير من الأحيان العثور على وظيفة في ألمانيا من الخارج. هذا هو سبب لوجود تأشيرة أو تصريح إقامة للبحث عن عمل وفقًا للمادة 20 من قانون الإقامة §20 Aufenthaltsgesetz. تسمح هذه التأشيرة بدخول ألمانيا بشكل قانوني ثم البحث عن عمل وظيفة مناسبة.

بداية أنت بحاجة إلى تطبيق مترجم من اللغة الألمانية للعربية أنقر هنا

ماهي الحالات التي يمكن الحصول على تأشيرة بحث عن عمل لها؟

يمكن التقدم بطلب للحصول على تأشيرة/تصريح إقامة لألمانيا إذا كان الشخص يريد البحث عن وظيفة مؤهلة في ألمانيا كمتخصص.

العمال المهرة هم أشخاص تلقوا تدريبًا مهنيًا مؤهلًا معترفًا به في ألمانيا أو على درجة جامعية معترف بها في ألمانيا. الوظيفة المؤهلة هي وظيفة تتطلب تدريبًا مهنيًا مؤهلًا أو شهادة جامعية. يمكن معرفة المزيد عن هذا في قسمي “التدريب المهني المزدوج” و “التدريب المهني المدرسي”.

أين يمكن تقديم طلب الفيزا؟

عند الحاجة إلى تأشيرة لدخول ألمانيا، فيجب أولاً التقدم للحصول على تأشيرة في السفارة / القنصلية الألمانية في البلد الأم أو في بلد مجاور أو في بلد الإقامة. مع العلم أن معالجة طلب التأشيرة قد يستغرق عدة أشهر.

إذا لم يكن الشخص بحاجة إلى تأشيرة لدخول ألمانيا، فإنه يمكنه ابلاغ سلطات الهجرة في مكان إقامته الجديد بعد دخول ألمانيا والتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة هناك لغرض البحث عن عمل.

أما إذا كان الشخص بحاجة إلى تأشيرة أم لا يعتمد على بلده الأصلي. على موقع auswaertiges-amt.de. يوجد قائمة بالدول التي يحتاج مواطنوها إلى تأشيرة لدخول ألمانيا.

ما هي المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة / تصريح إقامة؟

في قسم “التأشيرة الوطنية، يوجد قائمة بجميع المستندات التي يحتاجها جميع مواطني الدول الثالثة للحصول على تأشيرة وطنية.

للحصول على تأشيرة بحث عن عمل، سيُطلَب أيضًا المستندات التالية:

إثبات اكمال تدريب مهنيّ معترف به في ألمانيا أو شهادة معترف بها في ألمانيا.

دليل على مهارات اللغة الألمانية الكافية للعمل المطلوب. يعتمد المستوى المطلوب على طبيعة العمل.

دليل على تأمين المعيشة طوال وقت البحث عن وظيفة. إذا لم يكن لدى الشخص ما يكفي من المال بنفسه، يمكن لشخص آخر تقديم ما يسمى بإعلان الالتزام. يمكن معرفة المزيد عن هذا في قسم “إعلان الالتزام بالتأشيرة الوطنية”.

ماذا يحدث بعد دخول البلاد؟

بعد دخول البلد، يجب إبلاغ سلطات الهجرة في مكان الإقامة الجديد في غضون ثلاثة أشهر والتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة هناك. للقيام بذلك، يجب مرة أخرى تقديم المستندات المذكورة أعلاه وكذلك، كقاعدة عامة، يجب التسجيل لدى الشرطة وعقد إيجار. ستتحقق السلطات من الأوراق ثم تقرر ما إذا كان يمكن للشخص الحصول على تصريح إقامة.

يمكن البقاء في ألمانيا لمدة تصل إلى ستة أشهر. خلال هذا الوقت يمكن البحث عن وظيفة مناسبة. أثناء البحث عن وظيفة، يُسمح للشخص بالعمل لدى صاحب عمل محتمل لمدة أقصاها 10 ساعات في الأسبوع على أساس تجريبي.

بمجرد العثور على وظيفة مناسبة، يجب التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة لغرض التوظيف. يمكن القيام بذلك في مكتب الهجرة المحلي. لا يمكن العمل إلا بتصريح الإقامة هذا.

يمكن معرفة المزيد حول هذا الموضوع في قسم “تأشيرة دخول إلى ألمانيا كمتخصصين”.

ماذا يحدث في حال لم يجد الشخص وظيفه في الوقت المناسب؟

إذا لم يكن ممكناً العثور على وظيفة مناسبة خلال الأشهر الستة، فسيتعين على الشخص مغادرة البلد. بعد ستة أشهر في البلد الزم أو بلد إقامة أخرى، يمكن التقدم بطلب للحصول على تأشيرة بحث عن عمل جديدة في السفارة الألمانية.

أهم مواقع البحث عن عمل في ألمانيا

موقع make-it-in-german: هذا الموقع المميّز تابع للحكومة الألمانية ومترجم للغة العربية أيضاً. يمكنك عبر هذا الموقع تفقّد مجموعة من الوظائف الشاغرة، تفقّد الاعتراف بالشهادات الأجنبية في ألمانيا وكذلك إجراء تقييم لمعرفة إن كنت مؤهّل للعمل.

موقع وكالة العمل الاتحادية arbeitsagentur: موقع مميّز يساعد على إيجاد فرص للعمل في ألمانيا، تعلم اللغة الألمانية وغيرها من المساعدات.

موقع stepstone: موقع مميّز يمكنك عبره إنشاء حساب خاص بك ومن ثمّ وضع معلومات الشخصية والخبرة التي تمتلكها وحتّى رفع السيرة الذاتية الخاصّة بك لكي تسهل عليك عملية التقديم على كامل فرص العمل المنشورة بضطة زر!

موقع monster: موقع آخر شهير لإيجاد فرص العمل ليس في ألمانيا وحسب، وإنّما في مختلف دول الاتحاد الأوروبي.

مواقع شهيرة أخرى مثل Indeed أو glassdoor أو expatica وغيرها من المواقع الأخرى الشهيرة.

خيار آخر مفيد جدّاً وهو البحث على مواقع الشركات المشهورة في ألمانيا وإيجاد فرص العمل المتاحة والمعروضة عبر موقعهم. مثلاً في مقال سابق تحدّثنا عن الشركات الكندية تبحث عن موظفين للعمل في كندا، وستجدون ضمن المقال مثال عن شركات عالمية تنشر فرص عمل على موقعها بشكل دائم.

في الختام، إذا كنت عازمًا على العثور على عمل في ألمانيا، فتأكد من اتباع هذه الخطوات، وإعداد طلب جيد، لكي ترتفع نسبة قبولك في الحصول على هذه التأشيرة.

أخيراً لا تنسى أنّه لا يمكنك العمل في ألمانيا بتأشيرة باحث عن عمل (خلال الـ 6 أشهر). بمجرد العثور على وظيفة، يجب عليك تغييرها إلى تصريح إقامة للعمل في ألمانيا.

موقع الإدارة الألمانية للاعتراف بالشهادات و المؤهلات
https://www.anerkennung-in-deutschlan…موقع وكالة العمل الاتحادية الألمانية
https://jobboerse.arbeitsagentur.de/موقع المعلومات الأساسية للعمل و الحياة في ألمانيا
https://arabic.make-it-in-germany.com/البحث عن عمل
https://www.euraxess.de/jobs/search/c…
عروض عمل
https://www.dpv-online.de/job.htmالتعريف بفرص العمل
https://ec.europa.eu/

شاهد هذا الفيديو فهو هام جداً:


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.