ألمانيا..وزير العمل يعلن عن رفع الرواتب لهذه الفئة من المجتمع

Arab DE
أخبار ألمانيا
11 سبتمبر 2022361 مشاهدةآخر تحديث : منذ أسبوعين
ألمانيا..وزير العمل يعلن عن رفع الرواتب لهذه الفئة من المجتمع
اليورو

ألمانيا بالعربي
ألمانيا…وزير العمل يعلن عن رفع الرواتب لهذه الفئة من المجتمع

وزير العمل يعلن عن رفع المعونة الشهرية للعاطلين عن العمل الى 502 يورو بدء من العام القادم 2023.

وفقًا لمشروع قانون من قبل وزارة العمل ، يجب أن تصبح المعونة الذي خطط له التحالف 502 يورو شهريًا للعاطلين عن العمل للشخص البالغ. وبالتالي ، سيتم زيادة معدلات Hartz IV السابقة بمقدار 53 يورو في 1 يناير 2023.

بالنسبة للشركاء البالغين ، ستصبح 451 يورو . للأطفال حسب أعمارهم بين 318 و 420 يورو بدء العام القادم.

وفي سياق متصل …بعد وصول نقص العمالة الماهرة في ألمانيا إلى مستويات قياسية خلال الربع الأول من العام الجاري، يعتزم وزير العمل الألماني هوبرتوس هايل إصلاح قانون هجرة الكفاءات وتسهيل وصول المهاجرين إلى سوق العمل. ما هي ملامح خطته؟

قال وزير العمل الألماني هوبرتوس هايل في تصريحات لصحف مجموعة “فونكه” الألمانية الإعلامية الصادرة الثلاثاء (31 أيار/مايو 2022) إنه ينوي إصلاح قانون هجرة الكفاءات إلى ألمانيا وتسهيل وصول المهاجرين إلى سوق العمل: “سنجعل هذا ممكناً للأشخاص الذين يريدون البقاء معنا والعمل بشكل دائم… لذلك سنُحدث تغييراً في قواعد التشغيل”، مؤكداً ضرورة “إعادة تنظيم” سياسة الهجرة بشكل عام.

وأعلن هايل أنه يعمل حالياً مع وزيرة الداخلية نانسي فيزر على تطوير قانون هجرة الكفاءات.

وأشار هايل إلى أحدث الخبرات في التعامل مع اللاجئين من أوكرانيا، وقال: “عبر إدراجنا للاجئين في نظام التأمين الأساسي للمعيشة اعتباراً من أول حزيران/يونيو المقبل، يمكن دمج هؤلاء الأشخاص بنجاح في سوق العمل”.

وكان مجلس الولايات الألماني (بوندسرات) أقر قبل أسبوع ونصف قانوناً ينص، من بين أمور أخرى، على حق اللاجئين من أوكرانيا في الحصول على إعانات اجتماعية بموجب المجلد الثاني والثاني عشر من قانون الشؤون الاجتماعية اعتباراً من أول حزيران/يونيو2022. وحتى الآن تتلقى هذه المجموعة إعانات اجتماعية محدودة بموجب قانون إعانات طالبي اللجوء.

وقال هايل إن اللاجئين الأوكرانيين سيحصلون بذلك على نفس الوضع الذي يتمتع به طالبو اللجوء المعترف بهم، “وقد أتحنا لهم العمل معنا”، مضيفاً أن اندماج اللاجئين سيكون مختلفاً هذه المرة عما كان عليه في أزمة

اللاجئين قبل سبع سنوات، وقال: “أعتقد أننا سنفعل أفضل هذه المرة مقارنة بعام 2015″، موضحاً أن الهدف هو أن تكون الإجراءات “مضبوطة قدر الإمكان”.

دراسة: نقص العمالة الماهرة يصل إلى مستوى قياسي

ووصل نقص العمالة الماهرة في ألمانيا إلى مستويات قياسية خلال الربع الأول من العام الجاري، رغم الأعباء الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا والحرب في أوكرانيا.

وذكر مركز الكفاءة لتأمين العمالة المهارة التابع لمعهد الاقتصاد الألماني “آي دابليو”، قبل حوالي أسبوعين، أنه في شهر آذار/مارس الماضي ارتفع عدد الوظائف الشاغرة، التي لم يكن هناك عاطل عن العمل مؤهلاً لها بشكل مناسب على مستوى ألمانيا، إلى مستوى قياسي جديد بلغ 558000 وظيفة شاغرة.

وهذا يعني أن الفجوة في العمال المهرة قد زادت بمقدار 88000 وظيفة شاغرة أخرى في غضون ثلاثة أشهر فقط.

وبحسب الدراسة، فإن النقص المتزايد في العمالة الماهرة يؤثر على سوق العمل بأكمله.

ويتضح النقص بشكل خاص في مجالات الصحة والشؤون الاجتماعية والتربية والتعليم، وكذلك في مجالات البناء والهندسة المعمارية والمسح وتكنولوجيا المباني. ووفقاً للدراسة، فإن ستة من بين كل عشر فرص عمل لم تجد عاطلاً مؤهلاً تأهيلاً مناسباً خلال آذار/مارس في مجالات الصحة والشؤون الاجتماعية والتربية والتعليم وحدها.

وبحسب الدراسة، فإن النقص في العمالة الماهرة أعلى من المتوسط في قطاعات استخراج المواد الخام والإنتاج والتصنيع والعلوم الطبيعية والجغرافيا وتكنولوجيا المعلومات، وكذلك الزراعة والغابات وتربية الحيوانات والبستنة. كما زاد عدد الوظائف الشاغرة التي تتطلب عمالة ماهرة في مجالات الطيران وتكنولوجيا الطاقة بشكل كبير مؤخراً.


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.