السوريون في المقدمة.. حكومة ألمانيا تخطط لتخفيف شروط التجنيس

31 أغسطس 20221٬694 مشاهدةآخر تحديث :
جواز السفر الألماني
جواز السفر الألماني

السوريون في المقدمة.. حكومة ألمانيا تخطط لتخفيف شروط التجنيس

ألمانيا بالعربي – متابعات

أبدت السورية نور الأشرف سعادتها وفخرها في النجاح بالحصول على الجنسية الألمانية، وسط ارتفاع عدد المجنسين الجديد في البلاد إلى أرقام قياسية تجاوزت جنسيات تقليدية مثل الأتراك والبولنديين، وسط حديث عن إمكانية تخفيف شروط التجنيس.

ونقلت صحيفة “لاكروا” الفرنسية، عن الأشرف التي تسلمت هي وزوجها وأطفالها الثلاثة الجنسية الألمانية قولها: إننا “ممتنون لهذا البلد، فكل أمانينا هي أن نعيش حياة طبيعية… لقد فعلت كل ما هو مطلوب من أجل هذا ونجحت في مسعاي”.

السوريون أولاً بالتجنيس

من جهتها، قالت مراسلة الصحيفة دلفين نربوليي إنه بعد 7 سنوات من قرار المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قبول دخول مئات الآلاف من السوريين، ارتفع عدد المجنسين بينهم إلى أرقام قياسية لدرجة تجاوز عدد الأتراك والبولنديين، كما أنهم اليوم الأوفر حظاً في الحصول على الجنسية الألمانية.

ووصفت نربوليي الأجواء في مسرح هانز أوتو في بوتسدام الذي امتلأ تقريباً بالمجنسين الجدد في منطقة براندبورغ الأحد الماضي، قائلة إنها شهدت عزف نشيد الفرح لبيتهوفن، وتخلل ذلك خطب رسمية وأحاديث مع بعض المواطنين الجدد، واختتم الحفل بالنشيد الوطني.

وأردفت أن بوادر الاندماج الجيد تتضاعف في أوساط اللاجئين السوريين، إذ حصل 19 ألفاً و100 شخص منهم على الجنسية الألمانية العام الماضي، أي 3 أضعاف عدد من حصلوا عليها في عام 2020.

ما شرط الحصول على الجنسية الألمانية؟

الجدير بالذكر أن شرط الحصول على الجنسية الألمانية يكون عموماً بعد 8 سنوات من الإقامة وبعد اجتياز اختبار الثقافة واللغة العامة، إلى جانب تقديم سجل جنائي نظيف وإثبات عدم الاعتماد على المساعدة الاجتماعية.

في حين أن شرط السنوات يمكن أن يكون أقل بعد 6 سنوات من الإقامة، وذلك لمن حصلوا على حق اللجوء أو من يستوفون معايير اندماج معينة مثل مستوى عالٍ من اللغة، أو تدريب مهني أو جامعي، أو التزام اجتماعي معين.

ويندرج معظم السوريين الذين حصلوا على الجنسية عام 2021 ضمن الفئتين الأخيرتين، فما يزيد على 80% منهم أمضوا أكثر من 6 سنوات بالبلد.

تعديل قوانين التجنيس؟

بدوره قال جان شنايدر، مدير الأبحاث في المجلس الألماني الاستشاري للاندماج والهجرة، إن عدد السوريين المؤهلين للتجنيس بألمانيا وصل 449 ألفاً، مرجعاً ذلك إلى اندماجهم الاقتصادي الناجح وتعلمهم للغة، هذا فضلاً عن إظهارهم دافعاً قوياً للغاية للحصول على الجنسية.

وترجح الصحيفة إلى أن يشهد العدد الإجمالي للتجنيس بألمانيا ازدياداً كبيراً، حيث تخطط حكومة المستشار الحالي أولاف شولتز لتغيير القانون ليصبح الحصول على الجنسية ممكناً بعد 5 سنوات أو حتى 3 سنوات لمن يندمجون بشكل سريع ومتميز.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليق واحد
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • بولص جرجيس بولص
    بولص جرجيس بولص منذ سنتين

    يشرفني ويسعدني جدا ان احصل على الجنسيه الالمانيه وربما سيكون اخر امنيه في حياتي..المانيا هي بلد عظيم بشعبها العظيم بانسانيته وشفافيته واستجاب لطلبات ملايين اللاجئين الهاربين من بلدانهم نتيجة الحروب الظالمه بقيول لجوؤهم وتوفير كافة مستلزمات الحياة المستقره والامنه..الله يحفظ المانيا وشعبها من كل شر ومن كل سوء

الاخبار العاجلة