عفو عام من رئيس النظام السوري بحق مرتكبي الجرائم على حد زعمه

Arab DE
أخبار ألمانيا
30 أبريل 2022169 مشاهدةآخر تحديث : منذ 7 أشهر
عفو عام من رئيس النظام السوري بحق مرتكبي الجرائم على حد زعمه

ألمانيا بالعربي
عفو عام من رئيس النظام السوري بحق مرتكبي الجرائم على حد زعمه

أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد، السبت، مرسوما تشريعيا يقضي بمنح “عفو عام عن الجرائم الإرهابية المرتكبة من السوريين قبل تاريخ 30 أبريل 2022”.

ويستثني المرسوم، الذي نشرت نصه وكالة “سانا” الرسمية للأنباء “الجرائم الإرهابية التي أدت إلى موت إنسان”، وفقا للمادة الأولى فيه.

وحسب نص المرسوم، لا يؤثر هذا العفو على دعوى الحق الشخصي وللمضرور في جميع الأحوال أن يقيم دعواه أمام المحكمة المدنية المختصة.

ويتهم نظام الأسد معارضيه بالإرهاب، في حين وثقت منظمات حقوقية على مدى العقد الماضي انتهاكات واسعة لقوات الأسد راح ضحيتها مئات الآلاف من السوريين.

ويأتي هذا المرسوم، وسط مطالبات بمحاسبة النظام السوري على ما وصفته صحيفة “ذا غارديان” البريطانية بـ”جريمة حرب” ارتكبت في ضواحي دمشق عام 2013 وذلك بعد نشرها لتحقيق موسع تضمن فيديو يوثق عملية قتل جماعي.

وفي الفيديو يظهر عناصر من القوات التابعة للأسد يقودون عشرات الأشخاص المعصوبي الأعين إلى حفرة ليقتلوهم بالرصاص ثم يحرقوا جثثهم أمام عدسة الكاميرا.


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.