ما انعكاسات لجوء الأوكرانيين إلى أوروبا على اللاجئين السوريين؟

RizikAlabi
2022-03-10T18:28:18+03:00
أخبار ألمانيا
10 مارس 2022822 مشاهدةآخر تحديث : منذ 9 أشهر
ما انعكاسات لجوء الأوكرانيين إلى أوروبا على اللاجئين السوريين؟

ما انعكاسات لجوء الأوكرانيين إلى أوروبا على اللاجئين السوريين؟

تنويه: اشترك في قناة ألمانيا بالعربي على تيلجرام (أنقر هنا) حتى تبقى على اطلاع بأحدث أخبار ألمانيا بالعربي

حذّرت مصادر مهتمة بملف اللاجئين السوريين في أوروبا، من أوضاع صعبة تنتظر اللاجئين بسبب انعكاسات الغزو الروسي لأوكرانيا عليهم.

وجاء ذلك، عقب التوقعات باستمرار موجة اللجوء من أوكرانيا دول الاتحاد الأوروبي.

الكاتب السياسي بسام يوسف، قال: يبدو أن موضوع اللاجئين سيزداد تعقيدا في أوروبا بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف بحسب ما نق موقع محلّي سوري: أن أغلب الأرقام المتعلقة باحتمال أعداد اللاجئين الأوكران تتحدث عن ما يقارب سبعة ملايين لاجئ أوكراني سيتوزعون في دول أوروبا.

وأردف بالقول: أنّ دائرة الهجرة السويدية أعلنت الثلاثاء عجزها المالي عن تغطية نفقات موجة لجوء جديدة، وبريطانيا أيضا أعلنت أنها غير قادرة على استقبال لاجئين، وتتعالى أصوات يمينية أوروبية تطالب بطرد اللاجئين القادمين من خارج أوروبا بحجج مختلفة”.

واستبعد المتحدث حدوث ما يطالب به بعض اليمين الأوروبي فيما يخص إعادة اللاجئين، لكن أعتقد أن شروطاً قاسية فيما يخص المساعدات والعمل وتجديد الإقامات ومنح الجنسيات ستواجههم.

كما أشار إلى أن هذا الأمر “يتطلب من اللاجئين مزيدا من الوعي والمسؤولية في ترتيب حياتهم الخاصة وفي تعاطيهم مع المستجدات، فالمرحلة القادمة ستكون قاسية ماديا، وربما تزداد العنصرية وتصبح أكثر وضوحاً”.

الكاتب السياسي، جدد التأكيد على أن الوعي والمسؤولية والتدبير قد تكون الطريقة الوحيدة لمواجهة موجة اليمين الصاعدة.

كما تطرق “يوسف” إلى خطة “اليمين المتــ.طرف” في أوروبا، والذي يحاول من خلالها جعل شروط حياة اللاجئين غير الأوربيين قاسية من خلال عدة نقاط أبرزها:

الأولوية بالعمل للاجئين الأوروبيين، وتخفيض المساعدات، وتحديد أماكن السك، وتطبيق شروط أكثر صعوبة في منح الجنسية، وتحويل الإقامات على أنواعها لإقامات مؤقتة، وتعزيز فكرة عدم قابلية اللاجئين القادمين من مناطق معينة للاندماج داخل المجتمع”.

وبيّن أنه “حتى اللحظة يبدو الموضوع غير مقبول في معظم دول أوروبا”، داعياَ جميع الناشطين الحقوقيين إلى “محاولة مراقبة طروحات اليمين الأوروبي واستجابة الشارع لها، عندها يمكنك قراءة اتجاه المسار بشكل عام”، حسب تعبيره.

ورغم تلك التحذيرات، إلا أن “كاظم هنداوي”، المدير الإقليمي للمنظمة العربية الأوروبية لحقوق الإنسان، تحدث عن تطمينات تخص اللاجئين السوريين في أوروبا، وقال إن “الإتحاد الأوروبي ينسف جميع الاتهامات التي وصفت تميزه بين اللاجئين السوريين والأوكران (بالعنصري).”، مشيرا إلى أن “الاتحاد الأوروبي وعلى رأسهم ألمانيا قرر، قبل أيام، إعطاء اللاجئين الأوكران إقامة (حماية) قابلة للتمديد لمدة ثلاث سنوات فقط، على أن يتم إعادة تقييم الوضع في أوكرانيا بعدها”.

وأضاف أن هذا يعني أن “السوريين فقط حصلوا على أعلى مستوى من الحماية (اللجوء)، وهم الوحيدين الذين تُقدم لهم تسهيلات كبيرة من أجل الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية”.

ارتفاع في معدل الإصابة الأسبوعي بكورونا في ألمانيا

تنويه: اشترك في قناة ألمانيا بالعربي على تيلجرام (أنقر هنا) حتى تبقى على اطلاع بأحدث أخبار ألمانيا بالعربي

ارتفع معدل الإصابة الأسبوعي بفيروس كورونا في ألمانيا لليوم الخامس على التوالي، وفق ما سجل معهد “روبرت كوخ” الألماني لمكافحة الأمراض، صباح أمس الاثنين.

وقال المعهد إن “هذا المعدل، وهو عدد حالات الإصابة بالعدوى لكل 100 ألف شخص على مدار 7 أيام، بلغ حاليا 1259.2، مقابل 1231.1 أمس الأحد. وكان المعدل يبلغ قبل أسبوع 1238.2، وقبل شهر 1426.

وأضاف أن “مكاتب الصحة في ألمانيا سجلت خلال الساعات الـ24 الماضية 78 ألفا و428 حالة إصابة جديدة بالفيروس، مقابل 62 ألفا و349 حالة يوم الاثنين الماضي”.

وبحسب تقرير المعهد “بلغ عدد حالات الوفاة الناجمة عن المرض خلال الـ24 ساعة الماضية 24 حالة، وهو نفس العدد الذي تم تسجيله قبل أسبوع”.

فيما بلغ عدد حالات الإصابة بالفيروس منذ بدء تفشيه في ألمانيا في ربيع عام 2020، 15 مليونا و869 ألفا و417 حالة.

أما عن إجمالي عدد المتعافين، قال المعهد إنه “بلغ 12 مليونا و287 ألفا و900 شخص، بينما بلغ عدد الأشخاص، الذين توفوا إثر الإصابة بالفيروس أو تبعاته منذ بدء الجائحة، 124 ألفا و126 شخصا.

إعلان هام من ألمانيا بخصوص اللاجئين الأوكران

صرحت وزيرة الخارجية الألمانية “ بيربوك” خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها السلوفيني “أنزي لوجار، (أنّ المانيا ستقون بإستقبال ومساعدة جميع اللاجئين الأوكران).

وأضافت بيربوك :” سنساعد المواطنين الهاربين من أوكرانيا. و سنقدم على الحدود المساعدة للناس وسنعمل على تسهيل قدومهم إلى جميع الدول الأوروبية “.

الجدير بالذكر أن وزيرة الخارجية الألمانية (بيربوك) كانت طلبت من جميع الدول قبل انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك هذا الأسبوع ، وقالت يجب :” عزل روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا”.

وأضافت بيربوك قائلة : “اليوم هو خامس يوم من حرب بوتين ضد الأبرياء في أوكرانيا. وذلك جلب معاناة غير معقولة لأوكرانيا. والآن يفر مئات الآلاف ، ويخشى الملايين على حياتهم ومستقبلهم. على الرغم من فظاعة هذه الصور ، إلا أنها تجعلنا أكثر حسماً! أوكرانيا لا تقف وحدها ، حيث تقف أوروبا ، والاتحاد الغربي بحزم إلى جانب الأوكرانيين الشجعان”.

وأشارت بيربوك خلال حديثها إلى التحول الكبير في السياسة الألمانية، والسماح بإرسال أسلحة لأوكرانيا.

وقالت عن هذا الأمر:” لقد دفعتنا حرب بوتين إلى عصر مختلف. لذلك سوف نعيد تقييم الحقائق السابقة ، و سنساعد الأوكرانيين بما يحتاجونه من الأسلحة والمعدات الأخرى “.


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.