الجنسية الألمانية.. شروط الحصول عليها في أقل من 8 سنوات

RizikAlabi
أخبار ألمانيا
9 مارس 2022448 مشاهدةآخر تحديث : منذ 9 أشهر
الجنسية الألمانية.. شروط الحصول عليها في أقل من 8 سنوات
الجنسية الألمانية

الجنسية الألمانية.. شروط الحصول عليها في أقل من 8 سنوات

تنويه: اشترك في قناة ألمانيا بالعربي على تيلجرام (أنقر هنا) حتى تبقى على اطلاع بأحدث أخبار ألمانيا بالعربي

بات الحصول على جنسية بديلة لبلده حلم يراود ملايين البشر، خصوصاً أولئك الذين ينحدرون من مناطق حروب واضطرابات.

ويتساءل الكثيرون ما هي شروط الحصول على الجنسية الألمانية في أقل من 8 سنوات.

ويجب على أي شخص يرغب في الحصول على الجنسية في ألمانيا كأجنبي أن يقدم طلباً إلى السلطة المحلية المسؤولة.

ويحق لمن يستوفون شروطاً معينة الحصول على الجنسية.

وبحسب القانون، فحتى أولئك الذين لا يستوفون المتطلبات يمكن أن ينجحوا في تقديم طلب يمكن للسلطات التجنس وفقًا لتقديرها وفقًا لشروط معينة ينص عليها القانون.

من يمكنه الحصول على الجنسية الألمانية؟

إنّ الحصول على الجنسية في ألمانيا يتطلب “حق غير محدود في الإقامة، الإقامة القانونية في ألمانيا – كقاعدة عامة – 8 سنوات؛ في حالة إنجازات الاندماج الخاصة مثل المهارات الألمانية الخاصة المثبتة، يمكن تقصير هذه الفترة إلى 6 سنوات.

وتأمين مستقل لكسب الرزق، ومعرفة كافية باللغة الألمانية.

اجتياز اختبار التجنس: وهذا يثبت المعرفة بالنظام القانوني والاجتماعي الألماني ومع ذلك ، فإن أي شخص نشأ وذهب إلى المدرسة في ألمانيا ليس مضطرًا لإجراء اختبار.

كما يجب عدم وجود سجل جنائي، والالتزام بالنظام الأساسي الديمقراطي الحر للقانون الأساسي كقاعدة عامة.

ويجب التخلي عن الجنسية السابقة لكن هناك استثناءات هنا اعتمادًا على بلد المنشأ يمكن لسلطة التجنس أو مركز المشورة تقديم معلومات حول هذا الموضوع.

هناك ما يسمى بالتجنس التقديري إذا كانت هناك مصلحة عامة في التجنس، حتى لو لم يتم استيفاء جميع متطلبات التجنس.

تختلف ممارسات السلطات فيما يتعلق بالتجنس التقديري من ولاية إلى أخرى

ويحصل الأشخاص تلقائياً على الجنسية الألمانية بموجب شروط معينة:

مبدأ النسب :أي شخص يولد لأبوين ألمانيين يصبح تلقائياً مواطناً ألمانياً و حتى لو كان أحد الوالدين فقط ألمانياً إذا حصل الطفل على جنسية الوالد الأجنبي في نفس الوقت ، فيجوز له الاحتفاظ بها.

مبدأ مكان الميلاد والالتزام الاختياري:
يحصل أطفال الوالدين الأجانب الذين ولدوا في ألمانيا تلقائيًا على الجنسية الألمانية ، بشرط أن يكون لأحد الوالدين على الأقل حق دائم في الإقامة وأن يكون مقيمًا بشكل قانوني في ألمانيا لمدة 8 سنوات على الأقل.

كيف يتم تقديم طلب التجنس؟

يجب تقديم طلب إلى سلطة الجنسية المحلية الحد الأدنى للعمر هو 16 عاماً.

أما بالنسبة للأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 16 عاماً، فيتقدم الآباء بطلب.

ويجب ألا يستغرق فحص الطلب أكثر من ستة أشهر ومع ذلك، يعتمد هذا على اللوائح الإجرائية وقدرات السلطات المعنية وكذلك على الحالة الفردية .

إذا لزم الأمر يجب أولاً تقديم طلب إلى السفارة الأجنبية من أجل تحرير الجنسية السابقة لا يمكن منح الجنسية في ألمانيا إلا بعد اتخاذ القرار.

الكلفة:
تبلغ تكلفة الحصول على الجنسية 255 يورو لكل شخص بالغ و 51 يورو للأطفال المجنسين مع والديهم.

بالنسبة للأطفال والشباب الذين تم تجنيسهم بدون والديهم، هناك أيضاً رسوم قدرها 255 يورو

يجب على الأشخاص ذوي الدخل المنخفض استشارة خدمة الاستشارة لمعرفة طرق تقليل الرسوم بالإضافة إلى ذلك ، قد تكون هناك رسوم للشهادات أو المغتربين من بلد المنشأ.

ارتفاع في معدل الإصابة الأسبوعي بكورونا في ألمانيا

تنويه: اشترك في قناة ألمانيا بالعربي على تيلجرام (أنقر هنا) حتى تبقى على اطلاع بأحدث أخبار ألمانيا بالعربي

ارتفع معدل الإصابة الأسبوعي بفيروس كورونا في ألمانيا لليوم الخامس على التوالي، وفق ما سجل معهد “روبرت كوخ” الألماني لمكافحة الأمراض، صباح أمس الاثنين.

وقال المعهد إن “هذا المعدل، وهو عدد حالات الإصابة بالعدوى لكل 100 ألف شخص على مدار 7 أيام، بلغ حاليا 1259.2، مقابل 1231.1 أمس الأحد. وكان المعدل يبلغ قبل أسبوع 1238.2، وقبل شهر 1426.

وأضاف أن “مكاتب الصحة في ألمانيا سجلت خلال الساعات الـ24 الماضية 78 ألفا و428 حالة إصابة جديدة بالفيروس، مقابل 62 ألفا و349 حالة يوم الاثنين الماضي”.

وبحسب تقرير المعهد “بلغ عدد حالات الوفاة الناجمة عن المرض خلال الـ24 ساعة الماضية 24 حالة، وهو نفس العدد الذي تم تسجيله قبل أسبوع”.

فيما بلغ عدد حالات الإصابة بالفيروس منذ بدء تفشيه في ألمانيا في ربيع عام 2020، 15 مليونا و869 ألفا و417 حالة.

أما عن إجمالي عدد المتعافين، قال المعهد إنه “بلغ 12 مليونا و287 ألفا و900 شخص، بينما بلغ عدد الأشخاص، الذين توفوا إثر الإصابة بالفيروس أو تبعاته منذ بدء الجائحة، 124 ألفا و126 شخصا.

إعلان هام من ألمانيا بخصوص اللاجئين الأوكران

صرحت وزيرة الخارجية الألمانية “ بيربوك” خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها السلوفيني “أنزي لوجار، (أنّ المانيا ستقون بإستقبال ومساعدة جميع اللاجئين الأوكران).

وأضافت بيربوك :” سنساعد المواطنين الهاربين من أوكرانيا. و سنقدم على الحدود المساعدة للناس وسنعمل على تسهيل قدومهم إلى جميع الدول الأوروبية “.

الجدير بالذكر أن وزيرة الخارجية الألمانية (بيربوك) كانت طلبت من جميع الدول قبل انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك هذا الأسبوع ، وقالت يجب :” عزل روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا”.

وأضافت بيربوك قائلة : “اليوم هو خامس يوم من حرب بوتين ضد الأبرياء في أوكرانيا. وذلك جلب معاناة غير معقولة لأوكرانيا. والآن يفر مئات الآلاف ، ويخشى الملايين على حياتهم ومستقبلهم. على الرغم من فظاعة هذه الصور ، إلا أنها تجعلنا أكثر حسماً! أوكرانيا لا تقف وحدها ، حيث تقف أوروبا ، والاتحاد الغربي بحزم إلى جانب الأوكرانيين الشجعان”.

وأشارت بيربوك خلال حديثها إلى التحول الكبير في السياسة الألمانية، والسماح بإرسال أسلحة لأوكرانيا.

وقالت عن هذا الأمر:” لقد دفعتنا حرب بوتين إلى عصر مختلف. لذلك سوف نعيد تقييم الحقائق السابقة ، و سنساعد الأوكرانيين بما يحتاجونه من الأسلحة والمعدات الأخرى “.


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.