ألمانيا ..موجة لجوء جديدة قادمة من أين !!

24 فبراير 2022969 مشاهدةآخر تحديث :
الهجرة واللجوء في ألمانيا
الهجرة واللجوء في ألمانيا

ألمانيا بالعربي

ألمانيا ..موجة لجوء جديدة قادمة من أين !!

هل من الممكن أن تشهد أوروبا وخصوصا ألمانيا موجة لجوء جديدة كتلك التي شهدتها في عام 2015.

على خلفية مايحصل في أوكرانيا حاليا تستعد ألمانيا لخوض التجربة من جديد وعلى هذا قالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر إن بلادها تقوم بالاستعداد بشكل أساسي لمساعدة الدول المحيطة بأوكرانيا بالدعم الإنساني.

وأضافت فيزر: “وإذا جاء لاجئون إلى بلادنا، فإننا سنقدم لهم أيضاً الدعم بطبيعة الحال”، الأمر نفسه الذي أكدته مفوضة الحكومة الاتحادية لشؤون الهجرة والاندماج ريم العبلي-رادوفان.

صرحت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر بأن من المتوقع في حال وقوع هجوم روسي على أوكرانيا أن تحدث موجات لجوء قوية إلى الدول المحيطة بالجمهورية السوفيتية السابقة.

وعلى هامش مؤتمر أوروبي عن الهجرة، قالت الوزيرة المنتمية إلى حزب المستشار أولاف شولتس، الاشتراكي الديمقراطي، في العاصمة النمساوية فيينا الاثنين (21 شباط/فبراير 2022) إن بلادها تقوم في الوقت الراهن لهذا السبب بالاستعداد بشكل أساسي لمساعدة الدول المحيطة بأوكرانيا بالدعم الإنساني.

وأضافت فيزر: “وإذا جاء لاجئون إلى بلادنا، فإننا سنقدم لهم أيضاً الدعم بطبيعة الحال”.

يذكر أن فيزر توجهت الاثنين إلى فيينا لمقابلة نظيرها النمساوي جيرهارد كارنر والمشاركة في افتتاح مؤتمر الهجرة الذي تبحث فيه بضع وعشرون دولة سبل إعادة الأشخاص المنحدرين من دول خارج الاتحاد الأوروبي والذين لا تتوافر أمامهم فرص حقيقية في قبول طلبات لجوئهم، إلى أوطانهم قبل أن يصلوا إلى دول التكتل.

وقال كارنر:” نريد تحسين آليات عمليات الإعادة”. وأكدت فيزر دعمها للمؤتمر وأشارت إلى مبدأ سياسة الهجرة للحكومة الألمانية التي تتسم بالواقعية والنظرة الاستشرافية، على حد تعبيرها.

“أهم الوجهات”

وكانت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية، يلفا يوهانسون، قالت في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية على هامش مؤتمر ميونخ الدولي للأمن أول أمس الأحد إن أهم وجهة من المتوقع اللجوء إليها داخل الاتحاد الأوروبي هي بولندا المجاورة بشكل مباشر لأوكرانيا وبالإضافة إلى ذلك هناك أيضاً إيطاليا وألمانيا وفرنسا.

ومن جانبها، ترى مفوضة الحكومة الألمانية لشؤون الهجرة والاندماج، ريم العبلي-رادوفان، أن الحكومة الألمانية مستعدة لأي موجة هجرة محتملة من أوكرانيا: “بشكل أساسي، نحن في وضع جيد في حال التزمنا بالهياكل الموجودة حالياً لاستقبال اللاجئين (…) نحن نراقب الوضع عن كثب، ويقظون ومستعدون لأي شيء. ومع ذلك، لا توجد حالياً مؤشرات على زيادة حركات الهجرة إلى ألمانيا”.

ألمانيا بالعربي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليق واحد
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
الاخبار العاجلة