كيف يمكن إنهاء عقد إيجار المنزل في ألمانيا؟

RizikAlabi
أخبار ألمانيا
15 يناير 2022267 مشاهدةآخر تحديث : منذ 6 أشهر
كيف يمكن إنهاء عقد إيجار المنزل في ألمانيا؟

كيف يمكن إنهاء عقد إيجار المنزل في ألمانيا؟

تنويه: اشترك في قناة ألمانيا بالعربي على تيلجرام (أنقر هنا) حتى تبقى على اطلاع بأحدث أخبار ألمانيا بالعربي

يحق للمستأجر دائماً إنهاء عقد الإيجار لأجل غير مسمى، بعد أن يقوم بإبلاغ مالك العقار كتابياً قبل ثلاثة أشهر.

كما أن رسالة الإلغاء يجب أن تصل “Kündigungsfrist” إلى المالك في موعد أقصاه يوم العمل الثالث من الشهر، وبذلك يتم احتساب الشهر المقابل.

تعتمد فترة الإلغاء على ما تم الموافقة عليه من قبل الطرفين أثناء توقيع  العقد، ويمكن إعداد خطاب الإلغاء “Kundigungsschreiben” مجاناً على موقع Immobilienscout24.

إذا كان العقد لمدة محددة، فترة تأجير ثابتة، عادةً لا يستطيع أحد إنهائه قبل انتهاء صلاحيته. ومع ذلك، فإن الكثير من عقود الإيجار (محددة المدة) لا تكون ملزمة قانونياً.

في مثل هذه الحالات، يمكن إلغاء عقد الإيجار في غضون فترة الإشعار القانونية لمدة ثلاثة أشهر. للتحقق مما إذا كان عقد الإيجار المؤقت صالحاً من الناحية القانونية أم لا.

المستأجر في ألمانيا يتمتع بحماية جيدة، لذلك لا يستطيع مالك العقار إلغاء عقد الإيجار بسهولة أو لم تكن لديه أسباب وجيهة.

يمكن إلغاء عقد الأشجار من قبل المالك في الحالات التالية فقط:

1.يحتاج مالك العقار الشقة ليسكن بها هو وعائلته، في مثل هذه الحالة، يحتاج مالك العقار إلى تقديم دلائل وثبوتيات تدل بأنه بحاجة إلى الانتقال إلى الشقة.

ملاحظة: إذا كان لدى المستأجر أسباب كافية للبقاء مثل، (حالة مرض شديد)، غالباً لا يستطيع مالك العقار مطالبته بالمغادرة، إلا إذا منحه المالك الوقت الكافي للبحث عن شقة جديدة. وتعتمد مدة هذه الفترة على مدة عقد الإيجار المتفق عليها.

  1. إذا كان مالك العقار يريد هدم المنزل. في هذه الحالة، يجب أن يمنح المالك المستأجر وقتاً كافياً ليستطيع البحث على شقة جديدة. وهذا يعتمد على فترة مدة عقد الإيجار.

3.إذا انقطع المستأجر عن دفع الإيجار لمدة شهرين، في هذه  الحالة، يُسمح أيضا بإنهاء العقد بدون إشعار مسبق وعلى الفور.

4.إذا كان الجيران قد قدموا شكوى أكثر من مرة ضد المستأجر بسبب إزعاجه لهم أو افتعال مشاكل معهم. في هذه الحالات، يقوم  المالك بتنبيه المستأجر أولاً ، وإذا تجددت المشاكل ، يمكنه إنهاء العقد دون إشعار.

5.إذا قام المستأجر بتأجير الشقة دون الحصول على إذن، ويمكن لمالك العقار إثبات ذلك. في مثل هذه الحالة، يُسمح أيضًا بإنهاء العقد دون إشعار مسبق، بمعنى أنه يمكن لمالك المنزل مطالبة المستأجر بترك الشقة على الفور.

ملاحظة: في حال قام المالك بإنهاء العقد دون مبرر فإنه يتوجب على المستأجر الاتصال بمراكز المساعدة التي تم ذكرها في الأعلى.


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.