كل ما تريد معرفته عن عقود العمل في ألمانيا

RizikAlabi
أخبار ألمانيا
14 يناير 2022389 مشاهدةآخر تحديث : منذ 6 أشهر
كل ما تريد معرفته عن عقود العمل في ألمانيا

كل ما تريد معرفته عن عقود العمل في ألمانيا

تنويه: اشترك في قناة ألمانيا بالعربي على تيلجرام (أنقر هنا) حتى تبقى على اطلاع بأحدث أخبار ألمانيا بالعربي

عقود العمل في ألمانيا تتخذ العديد والكثير من الأشكال وكل عقد يعتمد على نوع العمل المرتبط بها، ولكن يجب على المتقدم للعمل إتباع الشروط والأحكام بعناية تامة والأخذ بعين الاعتبار ظروف العمل المنصوص عليها داخل العقد الذي سيتم التوقيع عليه.

أنواع عقود العمل في ألمانيا:

العقد المكتوب:

فيما يخص العقود المكتوبة فإنه يتم تسليم العقد للموظفين وفقًا لنوع العقد المتفق عليه بين الطرفين.

في حالة عقد العمل المحدد (عقد مؤقت)، يجب على الموظف الحصول على عقد مكتوب قبل يبدأ بعمله، وإذا حدث أيا تأخير في العقد بعد البدء في العمل ، يعتبر ملغياً ويحق للموظف والاستمرار بوظيفة دائمة ضمن الشركة.

في حالة وجود عقد دائم يجب على صاحب العمل ضمان حقوقه وحقوق الموظف لكي يكون محمياً من قبل القانون، ويجب على صاحب العمل تقديم عقد عمل يتم فيه وصف العمل والمهام الموكلة للموظف ومدة العقد.

عقد عمل دائم unbefrister Arbeitsvertrag:

في هذه الحالة يمكن للموظف يظل عقده ساري المفعول طوال مدة عمل الموظف داخل الشركة وفي هذه الحالة لا يتم تعليق العقد أبداً  إلا إذا قام الموظف أو صاحب العمل بإنهاء عقد العمل.

عقد عمل محدد befrister Arbeitsvertrag:

يتم تحديد لهذا العقد موعدًا نهائياً يكون ويوضع في  فترة العقد،

الاتفاقيات المشتركة Tarifvertrag:

تتم هذه الاتفاقيات بين أرباب العمل والنقابات في مهن محددة وتؤدي هذه الاتفاقية إلى حماية مصالح العمال وتنظيم ساعات العمل والرواتب وغيرها من الأشياء وفقاً لظروف العمل، وتنصّ الاتفاقية على أن يكون للعمال والشركات المنفعة المتبادلة بين الطرفين ، مثل العمل في مجال المعادن والطاقة.

الحد الأدنى للأجور في ألمانيا:

خلال السنوات الماضية تم تعديل الحد الأدنى للأجور للموظفين عدة مرات ليصل إلى 9.5 يورو لكل ساعة وستتم زيادته إلى 9.6 يورو لكل ساعة.

أما بالنسبة للحد الأدنى من أجور المجموعات التي لا ينطبق عليها قانون الأجور ويصل إلى 550 يورو ،

وهذه المجموعة تتألف من عدة فئات هي:

الأشخاص الذين باتوا عاطلين عن العمل منذ عام أو أكثر  وبدأوا بالعمل منذ أقل من ستة أشهر و الموظفون المشاركين في برامج التوظيف. وهم ، تدريب الجامعة الإلزامي-التدريب المهني- التدريب التوجيهي-المتطوعون بالإضافة إلى ساعات العمل القانونية.

مهام العامل:

هذه المهام الموكلة للعامل والموضحة بالتفصيل في البنود التعاقدية ، ويمكن لصاحب العمل أو المشرف تفويض المهام الأخرى المختلفة للموظف ، ويجب أن تكون:

قانونية وآمنة للعامل

ترتبط بالعمل بشكل واضح

تناسب مؤهلات الموظف والأعمال الموكلة إليه.

العمل لساعات إضافية:

العمل في ألمانيا خارج ساعات العمل المعترف فيها  يتم دفع أجرها ماليًا أو في أوقات الفراغ، وإذا كان الراتب أكثر من 6000 يورو لا يتم تعويض ساعات العمل الإضافية وفي أغلب الأحيان يكون هناك بنود موضوعة في العقد بشأن العمل الإضافي ، ويحق للعامل القبول أو الرفض إذا لم يعد يرغب في العمل لساعات إضافية ويكون معه الحق في ذلك، إلا في بعض الحالات الاستثنائية ومنها الحالات الطارئة لضمان استمرار عمل الشركة.

الإجازة في ألمانيا:

الإجازة في ألمانيا هي من حق جميع العمال، وإنه يجب أن يحصل العمال الذين يعملون بدوام كامل على إجازة تصل إلى 20 يومًا أو أكثر في السنة الواحدة.

أما في حالة العمل بدوام جزئي ، يتم تحديد أيام الإجازة في بنود العقد ، وبالنسبة لموظفين ذوي الاحتياجات الخاصة ، يتم احتساب  5 أيام إضافية إلى الإجازة السنوية ، ويمكنك دائماً طلب المساعدة والمشورة من مركز الاندماج العادل.


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.