ألمانيا تتهم الرئيس البيلاروسي بقيادة شبكة تهريب مهاجرين إلى أوروبا

Mofida
أخبار ألمانيا
18 أكتوبر 2021453 مشاهدةآخر تحديث : منذ سنة واحدة
ألمانيا تتهم الرئيس البيلاروسي بقيادة شبكة تهريب مهاجرين إلى أوروبا

ألمانيا بالعربي

ألمانيا تتهم الرئيس البيلاروسي بقيادة شبكة تهريب مهاجرين إلى أوروبا

اتهمت ألمانيا على لسان وزير خارجيتها هايكو ماس الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بقيادة شبكة لتهريب المهاجرين إلى أوروبا، مهددة بمعاقبة شركان الطيران المتورطة في هذه الأنشطة المزعومة.

وحمل ماس اليوم الاثنين، لدى وصوله إلى بروكسل لحضور اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين، لوكاشينكو المسؤولية عن استغلال المهاجرين كآلية للضغط على الدول الأوروبية، واصفا الرئيس البيلاروسي بأنه “ليس سوى رئيس شبكة حكومية لتهريب المهاجرين”.

وشدد ماس على أن دول الاتحاد لن تعود تصرف النظر عن تحقيق بعض شركات الطيران أرباحا من خلال نقل المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا، مضيفا: “يجب علينا مناقشة ضرورة أن تكون عواقب بالنسبة لمثل هذه الشركات ضرورة فرض عقوبات عليها سنظهر بها بوضوح أننا لسنا مستعدين للتسامح مع هذا الوضع”.

ويأتي ذلك على خلفية تبادل بيلاروس من جانب وليتوانيا ولاتفيا وبولندا من جانب آخر في الآونة الأخيرة اتهامات بافتعال أزمة هجرة من خلال جر حشود من المهاجرين غير الشرعيين، بالدرجة الأولى من العراق، إلى الحدود، وذلك وسط تصعيد التوترات السياسية بين الطرفين.

وحسب تقديرات الشرطة الألمانية، بلغ عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى ألمانيا عبر بيلاروس وبولندا نحو 4 آلاف شخص منذ مطلع أغسطس/ آب الماضي.

وتشير الشرطة إلى أن معظم المهاجرين من العراق وسوريا وإيران واليمن، وهم يصلون ألمانيا عبر بيلاروسيا، ثم عبر ليتوانيا أو بولندا.

وفي مايو/ أيار الماضي قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو إن بلاده طالما كانت حاجزا أمام تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا، لكنها قد تفكر في التخلي عن دورها هذا، على خلفية الضغوط السياسية الغربية على بيلاروسيا.

المصدر: جسر


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.