قبرص تعترض نحو 90 مهاجرا سوريا في البحر وتعيدهم إلى لبنان

24 أغسطس 2021171 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهر واحد
قبرص تعترض نحو 90 مهاجرا سوريا في البحر وتعيدهم إلى لبنان
قبرص تعترض نحو 90 مهاجرا سوريا في البحر وتعيدهم إلى لبنان

ألمانيا بالعربي

قبرص تعترض نحو 90 مهاجرا سوريا في البحر وتعيدهم إلى لبنان

قالت قبرص إن دوريات تابعة للشرطة البحرية تمكنت من اعتراض قاربين غرب البلاد قادمان من لبنان، يحملان نحو 90 مهاجرا سوريا. السلطات أفادت أن امرأة حامل نقلت إلى لارنكا لمتابعة وضعها الصحي، في حين تمكن مهاجر من القفز إلى المياه، حيث يعتقد أنه وصل إلى الشاطئ. وأفادت السلطات أنه تمت إعادة 88 من هؤلاء المهاجرين إلى لبنان، بموجب اتفاق موقع بين البلدين العام الماضي.

أعلنت السلطات القبرصية أن زوارق تابعة للشرطة اعترضت مساء الأحد الماضي قاربين يحملان نحو 90 مهاجرا سوريا، قبالة ساحل فاماغوستا (غرب)، كانا قادمين من لبنان.

وتم تحديد القارب الأول الذي كان يحمل 69 شخصا، بالقرب من كيب غريكو، بينما كان القارب الثاني الذي يحمل 19 شخصا، بالقرب من باراليمني.

وعقب عمليات الإنقاذ، نقلت السلطات امرأة حامل، كانت من ضمن المهاجرين، إلى مستشفى فاماغوستا العام، حيث خضعت لاختبارات وقائية وتقرر أنها بصحة جيدة، ليتم نقلها إلى مستشفى لارنكا أمس الإثنين للولادة.

وتم تزويد من تبقى من المهاجرين على متن القوارب بالطعام والماء، فيما كانت الشرطة البحرية تراقبهم.

أحدهم تمكن من الوصول للشاطئ

ووفقا لبيان السلطات، قفز خمسة مهاجرين من القارب الذي تم رصده قبالة باراليمني. الشرطة البحرية تمكنت من انتشال أربعة منهم، في حين تمكن الخامس من السباحة بعيدا. الشرطة أفادت عن العثور على سترة نجاة على الشاطئ في وقت لاحق، فأطلقت عملية بحث واسعة عن المهاجر، الذي يعتقد أنه وصل البر القبرصي.

عمليات البحث استمرت حتى الساعة السادسة من مساء أمس الإثنين، دون أن يتم العثور على المهاجر.

قارب مستأجر

وبالعودة للمهاجرين الآخرين، أشرفت السلطات على نقلهم (88 شخصا) إلى قارب مستأجر، توجه بحلول الساعة الثانية من بعد ظهر أمس الإثنين إلى لبنان برفقة مسؤولين حكوميين وأطباء، وبمواكبة من الشرطة البحرية.

وكانت قبرص قد وقعت اتفاقا مع لبنان العام الماضي، يقضي بإعادة كافة المهاجرين الواصلين إلى سواحلها منه.

وقال نيكوس نوريس، وزير الداخلية القبرصي، إن لبلاده الحق في حماية حدودها “من مثل هذه الهجرة غير النظامية”، على الرغم من انتقادات جماعات حقوق الإنسان بأن الصفقة (بين قبرص ولبنان) تنتهك القانون الدولي، لأن المهاجرين لا يُمنحون الفرصة لتقديم طلب اللجوء.

وتقع قبرص على بعد 170 كلم غرب سوريا و230 كلم غرب لبنان.

4% من إجمالي سكان قبرص مهاجرين!

ومنذ 2019، سجلت السلطات القبرصية وصول أكثر من 1,337 سوريا عبر البحر.

ويأتي معظم المهاجرين من تركيا، حيث يصلون إلى الجزء الشمالي للجزيرة (الخاضع للسيطرة التركية)، ليعبروا لاحقا إلى الشطر الجنوبي المعترف به دوليا. وتقول السلطات إن عدد المهاجرين الذين تلقوا أو تقدموا بطلب للحصول على الحماية في قبرص يمثل حاليا 4% من إجمالي عدد السكان.

ولمواجهة وصول قوارب المهاجرين، كانت قبرص قد طلبت من وكالة حرس الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي “فرونتكس”، المساعدة لوقف تلك القوارب الوافدة من تركيا وسوريا ولبنان.


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.