الإعلام الألماني يرصد مجموعات وصفحات على وسائل التواصل تسوق للهجرة إلى أوروبا عبر بيلاروسيا (شاهد)

18 أغسطس 2021222 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهر واحد
الإعلام الألماني يرصد مجموعات وصفحات على وسائل التواصل تسوق للهجرة إلى أوروبا عبر بيلاروسيا (شاهد)

ألمانيا بالعربي

الإعلام الألماني ينشر مجموعات وصفحات على وسائل التواصل تسوق للهجرة إلى أوروبا عبر بيلاروسيا

تسعى مجموعات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لتشجيع المهاجرين للسفر إلى أوروبا عبر بيلاروسيا ومنها إلى ليتوانيا.

تلك المجموعات تنشر تفاصيل عن عملية السفر والمبالغ التي يحتاجها المهاجرون من أجل ذلك.

كما أن بعضها تنشر صورة غير دقيقة عن الأوضاع الميدانية الحقيقية، وتسوق لخدماتها باعتبارها مضمونة، وأن المهاجر سيصل إلى “الجنة الأوروبية” بأسهل الطرق.

مع اشتداد الأزمة على الحدود الليتوانية مع بيلاروسيا، وارتفاع أعداد المهاجرين المحتجزين في مراكز حدودية، واشتداد حدة التوترات في تلك المراكز، لا تبدو قضية هجرة الراغبين بالهرب من الحروب والفقر آيلة للانتهاء.

الحكومة الليتوانية أوفدت مندوبين إلى العراق للاتفاق على وقف الرحلات إلى بيلاروسيا واستعادة المهاجرين العراقيين الذين عبروا حدودها من بيلاروسيا.

كما تسعى إلى بناء حاجز شائك على طول حدودها مع البلد الجار لوقف تدفق المهاجرين بعد أن نسقت مواقفها مع الاتحاد الأوروبي الذي اتهم حكومة مينسك بتسييس قضية الهجرة واستخدامها لمآربها الخاصة.

وأثناء احتدام الخلافات بين الدول، تستمر أنشطة تهريب المهاجرين بالازدهار، ويبتكر المهربون طرقا جديدة للتواصل مع المهاجرين وإغرائهم بالسفر إلى بيلاروسيا، بوابتهم الوحيدة إلى “جنة” أوروبا.

حسابات ومجموعات على وسائل التواصل الاجتماعي، تصور الهجرة إلى الاتحاد الأوروبي وكأنها شيء سهل للغاية، وما على المهاجر سوى تحمل بعض التعب لينعم لاحقا بالراحة في أوروبا. وتترافق الوعود التي يطلقها هؤلاء بترغيبات لا وجود لها. فبعضهم يعد المهاجرين بالإقامة في فنادق ثلاث نجوم أو أكثر، وآخرون يعدونهم بتزويدهم بهواتف محمولة ونقل مجاني إلى الحدود…

تاكسي وفندق وخط هاتفي

أحد الحسابات أورد أن لديه خدمة “تاكسي” (نقل) مضمونة في بيلاروسيا، وبأن أسعاره جيدة وأنه يعرف الطرقات. إعلان آخر يدعي أنه قادر على تأمين تأشيرات سياحية وإقامة في فندق لمدة أسبوع تقريبا وتأمين خط هاتفي إضافة إلى المواصلات، كل ذلك بما يقارب مبلغ الألف يورو.

cf9848dcbfb79b587dcdcd74f04a35b9f781810c - ألمانيا بالعربي
منشور دعائي للسفر إلى بيلاروسيا

برامج المحادثات أيضا، كـ”واتساب” و”تيليغرام”، تحتوي على عدد من المجموعات المتخصصة بالترويج للسفر، خاصة إلى بيلاروسيا ومنها إلى ليتوانيا. إحدى تلك المجموعات تزود الراغبين بالهجرة بعناوين وأرقام هواتف لما يزعمون أنها مكاتب سفر، يمكنها تأمين وصولهم إلى مينسك. مجموعة أخرى تحمل عنوانا بما يعني “الهجرة إلى ليتوانيا”، تسوق أيضا لطريق الهجرة نفسه، أي من بيلاروسيا إلى ليتوانيا. هناك أشخاص في تلك المحادثات يسردون تجارب يقولون إنها شخصية لرحلات هجرتهم، ويوحون للراغبين بالهجرة بأن الموضوع سهل نسبيا وأن إقامتهم في أوروبا شبه مضمونة، شرط أن يتحملوا “بضعة أيام” فقط من المعاناة.

13986f797438ca5c451079ca477c5ec64e16fd91 - ألمانيا بالعربي
جزء من محادثة على أحد برامج الدردشة

مراكز احتجاز حدودية أشبه بالسجون

مهاجر نيوز تواصل مع عدد من المهاجرين العراقيين والسوريين العالقين في المخيمات الحدودية في ليتوانيا. هؤلاء أكدوا أن ظروفهم المعيشية سيئة جدا، كما أنهم يتعرضون لمضايقات مستمرة من رجال الشرطة هناك. أحد هؤلاء المهاجرين قال إنه لم يعد يرغب بالهجرة، فما تعرض له منذ لحظة دخوله إلى ليتوانيا جعله يعيد “النظر في الإقامة في بلدان حقوق الإنسان”.

0db2575d84badeb08adb7e8f200602e27bf3d852 - ألمانيا بالعربي
منشور دعائي لتاكسي “خبير” بالطرقات في بيلاروسيا

آخرون وصفوا تلك المراكز بالسجون، واشتكوا من عدم قدرتهم حتى على طلب اللجوء في ليتوانيا. جميعهم شبه متيقنين من أنهم ستتم إعادتهم إلى العراق، ولو أنهم أكدوا لليتوانيين نيتهم بعدم البقاء هناك، وإكمال طريقهم باتجاه دول أوروبا الغربية.

ومع تدهور الأوضاع في أفغانستان وتوقعات الدول بارتفاع موجات الهجرة من هناك، يسود هاجس ضبط حدود الدول الأوروبية التي تخشى من تدفقات المهاجرين الأفغان.


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.