النظام السوري يترنّح في درعا والثوار ينتقمون لكل سوريا

ألمانيا بالعربي
2021-07-29T20:51:03+03:00
أخبار العالم
29 يوليو 2021249 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهرين
النظام السوري يترنّح في درعا والثوار ينتقمون لكل سوريا
دبابة

ألمانيا بالعربي

قـ.ـالت وسائل إعـ.ـلام عـ.ـربية أن 9 أشخاص قـ.ــ.ـتلوا وجـ.ـرح آخرون بمدينة درعـ.ـا وريفهـ.ـا جنوبي سوريا؛ جراء قـ.ـصف مكثف لقـ.ـوات النظام عـ.ـلى أحياء درعـ.ـا البلد وبلدة اليادودة، وذلك في أول تصعـ.ـيد منذ العـ.ـام 2018، وقـ.ـد بدأ عـ.ـقـ.ـب محاولة النظام اقـ.ـتحام درعـ.ـا البلد بعـ.ـدما رفضت المعـ.ـارضة منح دمشقـ.ـ السيطرة الكاملة عـ.ـليهـ.ـا.

وأفاد مراسلـ.ـ الجزيرة بمقـ.ــ.ـتل 3 مدنيين عـ.ـلى الأقـ.ـل، وإصابة آخرين في قـ.ـصف مكثف لقـ.ـوات النظام عـ.ـلى أحياء درعـ.ـا البلد. جاء ذلك خلال محاولة قـ.ـوات النظام اقـ.ـتحام المنطقـ.ـة من 3 محاور، وقـ.ـد تصدى لهـ.ـ مقـ.ـاتلون من الأهـ.ـالي.

وقـ.ـال مراسلـ.ـ الجزيرة نت في سوريا إن قـ.ـوات النظام شنت -منذ صباح اليوم الخميس- هـ.ـجوما عـ.ـلى أحياء درعـ.ـا البلد وحيين مرتبطين بهـ.ـا، وهـ.ـما طريقـ.ـ السد وحي المخيمات.

وقـ.ـبل 3 أيام، توصلت لجنة المصالحة بدرعـ.ـا البلد وقـ.ـوات النظام إلى اتفاقـ.ـ يقـ.ـضي بسحب جزئي للأسلـ.ـحة الخفيفة المتبقـ.ـية بيد المعـ.ـارضة، ووجود جزئي لقـ.ـوات النظام.

الوجهـ.ـاء يرفضون

وأول أمس الثلاثاء، رفض وجهـ.ـاء درعـ.ـا البلد -في بيان لهـ.ـم- دخول قـ.ـوات النظام للمنطقـ.ـة وطالبوا بخروج عـ.ـناصر المعـ.ـارضة منهـ.ـا، في حال إصرار النظام عـ.ـلى دخولهـ.ـا، الأمر الذي رفضهـ.ـ النظام، وشن عـ.ـلى إثرهـ.ـ هـ.ـجوما صباح اليوم.

وأدت الحملة العـ.ـسكرية عـ.ـلى درعـ.ـا البلد إلى هـ.ـجوم مقـ.ـاتلين من أهـ.ـالي درعـ.ـا عـ.ـلى عـ.ـدد من حواجز قـ.ـوات النظام في ريفي المحافظة الغربي والشرقـ.ـي، وسيطر المقـ.ـاتلون عـ.ـلى عـ.ـدد منهـ.ـا، وتمكنوا من قـ.ــ.ـتل وأسر عـ.ـدد من أفراد قـ.ـوات النظام، والاستحواذ عـ.ـلى ذخائر وأسلـ.ـحة متوسطة وخفيفة.

ولجأت قـ.ـوات النظام إلى توسيعـ.ـ قـ.ـصفهـ.ـا ليشمل مناطقـ.ـ آهـ.ـلة بالسكان في مدن وبلدات عـ.ـدة من بينهـ.ـا مدينة طفس وبلدتي اليادودة والمزيريب، وقـ.ـالت مصادر محلية للجزيرة إن قـ.ـصف النظام أودى بحياة 6 أشخاص، بينهـ.ـم 3 أطفال وامرأة.

وذكر المرصد السوري لحقـ.ـوقـ.ـ الإنسان أن عـ.ـنصرا من قـ.ـوات النظام والمليشيات التابعـ.ـة لهـ.ـا قـ.ــ.ـتل، وأسر أكثر من 25 آخرين في الاشتباكات معـ.ـ المعـ.ـارضة في مدينة درعـ.ـا وريفهـ.ـا الشرقـ.ـي والغربي.

رفض الانتخابات

وتأتي هـ.ـذهـ.ـ التطورات بعـ.ـد مقـ.ـاطعـ.ـة أهـ.ـالي درعـ.ـا البلد الانتخابات الرئاسية، والتي أُجريت في آخر مايو/أيار الماضي، وخروج مظاهـ.ـرات رافضة لهـ.ـا، وهـ.ـو ما دفعـ.ـ قـ.ـوات النظام إلى حصار المنطقـ.ـة ومحاولة إخضاعـ.ـهـ.ـا بالقـ.ـوة وفرض إقـ.ـامة حواجز عـ.ـسكرية وأمنية خلافا لاتفاقـ.ـ التسوية المبرم قـ.ـبل 3 أعـ.ـوام بين المعـ.ـارضة السورية وروسيا.

وقـ.ـال أبو عـ.ـلي المحاميد -وهـ.ـو أحد وجهـ.ـاء درعـ.ـا- لمراسلـ.ـ الجزيرة نت إن هـ.ـجوم النظام عـ.ـلى المنطقـ.ـة يشكل عـ.ـقـ.ـابا لدمشقـ.ـ لأهـ.ـالي درعـ.ـا الذين رفضوا الانتخابات الرئاسية، وأضاف أبو عـ.ـلي أن النظام أخل بالاتفاقـ.ـ المبرم بينهـ.ـ وبين أهـ.ـالي درعـ.ـا البلد، وذلك بشنهـ.ـ هـ.ـجوما بقـ.ـوات كبيرة عـ.ـلى أحياء المنطقـ.ـة، وهـ.ـو الأمر الذي يرفضهـ.ـ السكان، وفقـ.ـ المحاميد.

وقـ.ـالت مصادر محلية للجزيرة إن مسلـ.ـحي المعـ.ـارضة قـ.ـطعـ.ـوا طريقـ.ـ دمشقـ.ـ عـ.ـمان الدولي عـ.ـلى بعـ.ـد 10 كيلومترات من معـ.ـبر نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا، وهـ.ـو المعـ.ـبر الرئيسي بين البلدين.

يشار إلى أن قـ.ـوات النظام والمليشيات الموالية لهـ.ـا فرضت -في 25 يونيو/حزيران الماضي- حصارا عـ.ـلى درعـ.ـا البلد، التي يقـ.ـطنهـ.ـا 40 ألف نسمة، بعـ.ـد رفض المعـ.ـارضة تسلـ.ـيم السلـ.ـاح الخفيف، باعـ.ـتبارهـ.ـ مخالفا للاتفاقـ.ـ الذي تم بوساطة روسية عـ.ـام 2018، ونص عـ.ـلى تسلـ.ـيم السلـ.ـاح الثقـ.ـيل والمتوسط فقـ.ـط.

المصدر : الجزيرة + وكالات


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.