أنواع الحماية في ألمانيا ومن يحق له البقاء ومن لا يحق له

25 يوليو 20211٬078 مشاهدةآخر تحديث :
أنواع الحماية في ألمانيا
أنواع الحماية في ألمانيا

ألمانيا بالعربي

أنواع الحماية في ألمانيا ومن يحق له البقاء ومن لا يحق له

في زيارتك الأولى للمكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF) ، والذي سيحدد اي من انواع الحماية في المانيا ستتقدم لطلب الحصول عليها لكي تحصل على صفة اللاجئ.

يشار إلى التاريخ ومكتب BAMF المسؤول في شهادة الوصول. بالنسبة لمنطقة هوكستر ، هذا هو فرع BAMF في بيليفيلد. بعد ذلك ، ستتلقى وثيقة هوية – ما يسمى بتصريح الإقامة ، والتي يجب أن تكون معك دائمًا.

اللاجئ في المانيا و انواع الحماية

هو الشخص المؤهل للحصول على اللجوء أو أي نوع آخر من انواع الحماية ويمكنه البقاء في ألمانيا. وذلك يعني ، من هو في ألمانيا بشكل غير قانوني ويجب عليه العودة إلى الوطن،

غالبًا ما يحصل الارتباك من إساءة استخدام المصطلحات القانونية في الكلام العامي.

هناك أربع أنواع من الحماية تمنحك حق البقاء في ألمانيا، حيث يتفاجأ العديد من المهاجرين الذين دخلوا ألمانيا بشكل غير قانوني ، بحثًا عن عمل وحياة أفضل عندما يعلمون أن أي من هذه الأشكال لا ينطبق عليهم

وأنهم سيُجبرون على العودة إلى بلدهم الأصلي ويمنعون من دخول ألمانيا. كانت آمالهم مبنية على الشائعات. هذه هي الحقائق.

حق اللجوء “Asylberechtigter”

في اللغة العامية ، تُطبق كلمة “لاجئ” عادةً على أي شخص ، لسبب أو لآخر ، أُجبر على مغادرة بلده أو منزله. ومع ذلك ، فإن الأقلية فقط من مئات الملايين من الأشخاص الذين يعيشون خارج بلدهم في جميع أنحاء العالم لديهم حق اللجوء.

وبحسب لتعريف الأمم المتحدة ، اللاجئون هم الأشخاص الذين هم خارج وطنهم الأم والذين قد يتعرضون للاضطهاد أو العنف في وطنهم “على أساس العرق أو الدين أو الجنسية أو الانتماء إلى فئة اجتماعية معينة أو الرأي السياسي”.

التقدم بطلب الحماية في المانيا

ربما تكون قد عرفت أنه من الممكن التقدم بطلب للحصول على اللجوء بصفتك لاجئ اقتصادي ، ولكن هذه الفئة القانونية غير موجودة ، المصاعب الاقتصادية لا تعتبرك لاجئ. وبحسب القانون الدولي والألماني ، يغادر الأشخاص وطنهم.

وبحسب المادة 16 (أ) من القانون الأساسي، يمنح اللجوء للأفراد الذين يتعرضون للاضطهاد الحكومي والسياسي في وطنهم الأصلي من قبل الحكومة أو المنظمة ذات الصلة بالحكومة.

يرمز “الاضطهاد السياسي” إلى الحالة التي يتعرض فيها الفرد للخطر أو السجن بسبب (عرقه، دينه، قوميته، معتقده السياسي، ارتباطه بعدة مجموعة اجتماعية متنوعة).

ومع ذلك ، فإن الاعتراف بهؤلاء النشطاء كأشخاص لاجئين سياسيين أمر ممكن فقط إذا دخلوا أراضي الجمهورية الألمانية مباشرة ، وليس عن طريق دولة ثالثة آمنة.

وبما أن ألمانيا مجاورة لدول الاتحاد الأوروبي (أي البلد الثالث الآمن)، فإن الاعتراف يكون ممكن فقط إذا تم السفر بشكل مباشر إلى ألمانيا عن طريق الطائرة.

تحديد انواع الحماية ومنح صفة لاجئ

تم تحديد صفة اللاجئ في اتفاقية العام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين في جنيف ، بحيث يمكن للفئات الأكثر ضعف من السكان الحصول على الحماية في ألمانيا

كما هو الحال في جميع الدول الأخرى التي صادقت على الاتفاقية ، يتمتع اللاجئون بالحماية ولا يمكن طردهم من البلدان طالما كان هناك تهديد بالاضطهاد في بلدهم.

كما تمنح الحكومة الألمانية اللاجئين تصريح إقامة مؤقتة لمدة ثلاث سنوات ، وفي ظل ظروف معينة ، يمكن التقديم من أجل الحصول على تصريح إقامة دائمة (“unbefristete Aufenthaltserlaubnis” أو “Niederlassungserlaubnis”). وبعد انقضاء هذه المدة ، يقررون التمديد.

حماية اللاجئين “Flüchtlingsschutz”

اللجوء هو نوع آخر من انواع الحماية في المانيا بموجب القانون الأساسي والذي يطبق بشكل خاص على الأشخاص الذين تعرضوا للاضطهاد لأسباب سياسية. يجب على طالبي اللجوء تقديم إثبات على أنهم يتعرضون للاضطهاد من قبل الحكومة في وطنهم الأم.

من الناحية العملية ، نادرًا ما يتم استخدام هذا النوع من الحماية ، ولكن إذا تم منحه ، فإنه يمنح الحق في الإقامة في ألمانيا لمدة ثلاث سنوات ، يتم بعدها مراجعة حالة الحماية.

كما يحق للاجئين المعترف بهم الحصول على “وثيقة سفر اللاجئين” (“GFK-Pass”)، حيث يمكنهم السفر إلى الخارج

ومع ذلك، فبصفتهم لاجئين معترف بهم، لا يمكنهم الذهاب إلى بلدهم الأصلي ، في حال السفر إلى الوطن الأصلي، قد يترتب على ذلك سحب تصريح الإقامة في ألمانيا.

الحماية الفرعية “Subsidi?rer Schutz”

قد يمنح طالبو اللجوء الذين لم يتم منحهم وضع اللاجئ أو وضع اللجوء وضع الحماية الفرعية. ومع ذلك ، ووفق المادة 4 من قانون اللجوء فإن هذا الوضع يعني أن المواطن في وطنه معرض لخطر خطير مثل عقوبة الإعدام أو التعذيب أو العقوبة اللاإنسانية

أو أن العودة إلى بلدهم مستحيلة بسبب نزاع مسلح دولي أو داخلي يمنح وضع الحماية الفرعية الحق في الإقامة المؤقتة في ألمانيا لمدة عام واحد فقط ، وبعد ذلك تقرر السلطات في ألمانيا التجديد.

من الذي يحق له الحصول على الحماية الفرعية ؟

مما سبق ، نستنتج أن الأشخاص الذين يحق لهم الحصول على حماية فرعية يحصلون على تصريح إقامة صالح لمدة عام واحد. وهذا جيد ، كما يمكن تمديد التصريح لمدة عامين آخرين إذا لم يتحسن الوضع في الوطن الأم.

ومع ذلك ، وبعد خمس أعوام ، على الأقل ، وفي ظل ظروف معينة ، يمكن التقدم لطلب الحصول على تصريح الإقامة الدائمة (“unbefristete Aufenthaltserlaubnis”).

وبذلك ، لا يعتبر الوضع القانوني للأشخاص المستفيدين من الحماية الفرعية هو نفس وضع اللاجئين أو الأفراد الذين لهم حقوق اللجوء. لأن الحاصلين على حماية إضافية ، لا يحق لهم المطالبة بــ “وثيقة السفر التي تخص اللاجئين” (“GFP-Pass”).

ميزات الأشخاص الحاصلين على الحماية الفرعية

يسمح لهم بالعمل. وفي حال لم يكن لديهم العمل المناسب، فسوف يحصلون على إعانة البطالة (2) أو يتلقون المساعدة الاجتماعية. بينما المركز المختص بالإعانة والعمل (jobcentre) سيساعد في العثور على الوظيفة المناسبة.

يتم منحهم إعانة أطفال وأمومة.

يمكنهم اتباع دورات اللغة الألمانية ودورات الإندماج

يستطيعون الدراسة أو المشاركة في البرامج التابعة للتدريب المهني.

حظر الترحيل “Nationales Absschiebungsverbot”

ينطبق الشكل الأخير من الحماية أيضًا في حالات محددة فقط. تفرض السلطات الألمانية في بعض الأحيان حظراً على الإعادة القسرية. مما يعني أنه لا يمكن إعادة المهاجر قسراً إلى وطنه. حتى لو لم يكن أي من أنواع الحماية الثلاثة الأخرى ساري المفعول.

يحدث هذا عندما تكون السلطات مقتنعة بأن العودة إلى الوطن الأم من شأنها أن تنتهك الاتفاقية الأوروبية لحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية (ECHR). أو تشكل تهديدًا كبيرًا ومحددًا للحياة أو الصحة أو الحرية. يحصل مقدم طلب اللجوء في المانيا على تصريح إقامة مؤقتة في لمدة عام واحد ، وبعد ذلك تتم مراجعة مسألة حظر الإعادة القسرية.

من يحق له البقاء في المانيا ومن لا يحق له ذلك ؟

فقط طالبي اللجوء الذين تم منحهم أحد هذه الأشكال الأربعة من الحماية لهم الحق في البقاء في ألمانيا ، لذلك ، فجميع المهاجرين الغير شرعيين الآخرين الموجودون في ألمانيا بشكل غير قانوني يلتزمون بالعودة بشكل فوري إلى وطنهم ـ إما طواعية أو تحت الإكراه من قبل الشرطة.

يتم اتخاذ كل قرار من قبل المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF) من خلال إجراء محدد بوضوح وتتم مراجعة كل طلب على أساس فردي.

عند اتخاذ قرار ، يتم فحص الوضع في الوطم الأم بعناية حيث تُمنح الحماية فقط إذا كان الاضطهاد أو الخطر الكبير يهدد في جميع أنحاء الوطن الأصلي.

إذا كانت بعض مناطق البلدان آمنة ، فسيتعين على المهاجرين العودة إليها ، لن توفر لهم ألمانيا الحماية. في الآونة الأخيرة ، تسارعت عملية تقديم الطلبات بشكل كبير وشددت الحكومة الألمانية قوانين اللجوء الخاصة بها. وبالتالي ، تتخذ السلطات الآن تدابير إضافية من أجل تحديد هوية مقدم الطلب.

نستنتج مما سبق بأن

انواع الحماية في المانيا

حق اللجوء “Asylberechtigter”
حماية اللاجئين “Flüchtlingsschutz”
الحماية الفرعية “Subsidi?rer Schutz”
حظر الترحيل “Nationales Absschiebungsverbot”

في السنوات الأخيرة ، تم اعتماد أنظمة أكثر صرامة للأشخاص المقيمين بشكل غير قانوني في ألمانيا. تقوم الحكومة الألمانية بمراجعة هذه القواعد باستمرار من اجل تأمين انواع الحماية اللازمة لهم.

وهي على استعداد لتشديد النظام القانوني المطبق على أولئك الموجودين في البلاد بشكل غير قانوني.

المصدر / عرب دويتشلاند

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة