أجهزة ترصد نبضات القلب لمنع المهاجرين من عبور أوروبا .. “إنهم يروننا في الظلام”

28 مارس 2021881 مشاهدةآخر تحديث :
أجهزة ترصد نبضات القلب لمنع المهاجرين من عبور أوروبا .. “إنهم يروننا في الظلام”

المانيا بالعربي

أجهزة ترصد نبضات القلب لمنع المهاجرين من عبور أوروبا .. “إنهم يروننا في الظلام”

تعد الطائرات بدون طيار وكاميرات الرؤية الحرارية والأجهزة التي يمكنها اكتشاف نبضات القلب من بين الأدوات التكنولوجية الجديدة التي تستخدمها الشرطة الأوروبية بشكل متزايد لمنع المهاجرين من عبور الحدود، أو لإعادتهم عندما يفعلون ذلك.

يتّصف ترحيل المهاجرين بالعنف في كثير من الأحيان دون منحهم الفرصة لتقديم طلب اللجوء، وهذا الأمر غير قانوني بموجب قانون الاتحاد الأوروبي، الذي يُلزم السلطات بمعالجة طلبات اللجوء، سواء كان المهاجرون يمتلكون وثائق رسمية أم لا.

“خالد” طالب سابق في القانون، غادر أفغانستان في عام 2018، بسبب الظروف الاقتصادية غير المستقرة وخوفه على أمنه، حيث كانت حركة طالبان تستهدف كابول بشكل متزايد.

لكن عندما وصل إلى أوروبا، أدرك أن فرص الفوز بـ”اللعبة” كانت ضده. كان الوصول إلى حدود أوروبا سهلاً مقارنةً بالعبور الفعلي إلى الاتحاد الأوروبي، كما يقول، وكان هناك عقبات مادية تمنعه من الوصول إلى ألمانيا، حيث يعيش عمه وصديقته.

أمضى “خالد” وستة آخرون من طالبي اللجوء الأفغان شهراً في مبنى مزرعة مهجورة في قرية هورجوش الصربية، بالقرب من الحدود المجرية. وفي إحدى الأمسيات الباردة من شهر كانون الأول/ديسمبر، حاول “خالد” وأصدقاؤه جولة أخرى في “اللعبة” – الاسم الذي يطلقه المهاجرون على محاولات العبور.

لكن على الفور أوقفتهم شرطة الحدود المجرية وأعادتهم إلى صربيا. ويعتقدون أن سرعة الاستجابة يمكن تفسيرها من خلال استخدام الكاميرات الحرارية وطائرات المراقبة بدون طيار، التي رأوها خلال محاولات العبور السابقة.

قال “خالد”: “يمكنهم رؤيتنا في الظلام – أنت تمشي فقط، فيجدونك”، مضيفاً أنه شوهدت طائرات بدون طيار تحلق فوق مكانهم، “ففي بعض الأحيان يرسلونهم إلى هذه المنطقة”.

“أصبحت الطرق أكثر صعوبة في التنقل”، يقول سيمون كامبل، المنسق الميداني لشبكة مراقبة العنف على الحدود (BVMN)، وهي جماعة معنية بحقوق المهاجرين في المنطقة، ويضيف أن الممرات في البلقان خضعت لمسح مكثف بواسطة هذه التقنيات.

عندما بلغ تدفق المهاجرين ذروته عام 2015، بدأت قوات عسكرية أوروبية تتزايد على الحدود بشكل مطرد. أدى التحول الشعبوي في السياسة والخوف المتصاعد حول هذه القضية إلى تأجيج استخدام التقنيات الجديدة. استثمر الاتحاد الأوروبي في تحصين الحدود، وخصص 34.9 مليار يورو (30 مليار جنيه إسترليني) لتمويل إدارة الحدود والهجرة لميزانية 2021، مع تهميش إنشاء ممرات آمنة وعمليات لجوء عادلة.

عبر “عثمان”، وهو لاجئ سوري يعيش الآن في صربيا، عدة حدود في جنوب البلقان عام 2014. ويقول: “في ذلك الوقت، لم أر أي نوع من التكنولوجيا، ولكن الآن هناك طائرات بدون طيار وكاميرات حرارية”.

عندما ضبطته الشرطة الهنغارية وهو يحاول عبور الحدود الصربية قبل أن ينتشر الوباء العام الماضي، تفاخروا بالمعدات التي استخدموها، طائرة بدون طيار ضخمة فيها كاميرا كبيرة تراقب في كل مكان.

تزامن تحديث تكنولوجيا المراقبة، كما شهده “خالد” و”عثمان”، مع زيادة التمويل لـ”فرونتكس” – وكالة الحدود وخفر السواحل في الاتحاد الأوروبي. بين عامي 2005 و2016، نمت ميزانية “فرونتكس” من 6.3 مليون يورو إلى 238.7 مليون يورو، وتبلغ الآن 420.6 مليون يورو. تم تمويل التكنولوجيا على حدود الاتحاد الأوروبي البلقان إلى حد كبير بأموال الاتحاد الأوروبي، مع توفير “فرونتكس” للدعم التشغيلي.

بين عامي 2014 و2017، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، اشترت كرواتيا 13 جهازاً للتصوير الحراري مقابل 117338 يورو يمكنها اكتشاف الأشخاص على بعد أكثر من ميل واحد والمركبات من على بعد ميلين.

في عام 2019، حصلت وزارة الداخلية الكرواتية على أربع طائرات بدون طيار بعيدة المدى من طراز eRIS-III مقابل 2.3 مليون يورو. إنها تحدد الأشخاص على بعد ستة أميال في وضح النهار وأقل بقليل من ميلين في الظلام، وتطير بسرعة 80 ميلاً في الساعة وتصعد إلى ارتفاع 3500 متر (11400 قدم)، بينما تنقل البيانات في الوقت الفعلي. وتمتلك كرواتيا كاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء يمكنها اكتشاف الأشخاص على بعد ستة أميال ومعدات تلتقط نبضات القلب.

فيما تمتلك رومانيا الآن أجهزة للكشف عن ضربات القلب، إلى جانب 117 كاميرا للرؤية الحرارية. في الربيع الماضي، أضافت 24 مركبة بقدرات رؤية حرارية لقوات أمن الحدود بتكلفة تزيد عن 13 مليون يورو.

إن استثمار المجر في تكنولوجيا إدارة الهجرة محمي من التدقيق العام من خلال تعديل قانوني لعام 2017، لكن افتقارها للشفافية وممارسة إرجاع المهاجرين تعرض لانتقادات من قبل دول أخرى في الاتحاد الأوروبي ومحكمة العدل الأوروبية، مما أدى إلى تعليق “فرونتكس” للعمليات في المجر في كانون الثاني/يناير.

هذا يعني أن المهاجرين لم يعد بإمكانهم استخدام غطاء الظلام في محاولاتهم للعبور. حول النار في هورجوش، قرر “خالد” وزملاؤه من طالبي اللجوء محاولة العبور بدلاً من ذلك في الصباح الباكر، عندما يعتقدون أن الكاميرات الحرارية أقل فعالية.

يزعم تقرير صادر عن شركة BVMN في عام 2021 أن تقنيات مراقبة الحدود المعززة أدت إلى زيادة العنف، حيث تقوم الشرطة في البلقان بتسليح معدات جديدة ضد الأشخاص المهاجرين. ويقول التقرير إن التكنولوجيا المستخدمة في صدّ المهاجرين “ساهمت في سهولة تنفيذ الإجراءات العنصرية والقمعية”.

سلطت BVMN الضوء على حالة عام 2019 لشاب جزائري يبلغ من العمر 18 عاماً أبلغ عن تعرضه للضرب والخنق بقميصه من قبل الشرطة أثناء محاولته العبور ليلاً من البوسنة إلى كرواتيا. “لا يمكنك عبور الحدود أثناء الليل لأن الشرطة تضربك كثيراً عندما تقبض عليك في الليل”، يقول المراهق الذي أبلغ عن رؤية طائرات مراقبة بدون طيار، مضيفاً “إنهم يحطمونك”.

“علي”، طالب لجوء إيراني يبلغ من العمر 19 عاماً ، يعيش في مخيم للمهاجرين في بلغراد، يقول إن الشرطة الكرواتية والرومانية تتعامل بالعنف وتجاهلت طلبات اللجوء التي قدمها أثناء محاولات العبور. يقول “علي”: “عندما يمسكون بنا، لا يحترموننا، يهينوننا، يضربوننا. قلنا نريد اللجوء، لكنهم لم يستمعوا”.

يقوم موقع BVMN بأرشفة مئات التقارير عن العنف. في شباط/فبراير من العام الماضي، قام ثمانية من ضباط الحدود الرومانيين بضرب عائلتين عراقيتين بالهراوات، وصعقوا رجلين بالصدمات الكهربائية، أحدهما كان يحمل طفله تبلغ من العمر 11 شهراً. سرقوا أموالهم ودمروا هواتفهم، قبل إعادتهم إلى صربيا، وقاموا بتفجير الهواء البارد في عربة الشرطة حتى وصلوا إلى وجهتهم.

تقول كامبل: “تعرضت مؤخراً لبعض الضرب المبرح جداً. “منذ ربيع 2018، كان هناك استخدام مفرط للأسلحة النارية والضرب بالهراوات والصواعق الكهربائية والسكاكين”.

ورداً على أسئلة “الغارديان” عبر البريد الإلكتروني، تنفي “فرونتكس” أي صلة بين زيادة تمويلها للتكنولوجيات الجديدة والردود العنيفة في البلقان. وتعزو الزيادة في التقارير إلى عوامل أخرى، مثل زيادة الهجرة غير الشرعية وانتشار الهواتف المحمولة مما يسهل تسجيل الحوادث.

على الرغم من التقنيات المتطورة بشكل متزايد التي تمنعهم من عبور حدود أوروبا، تمكن “خالد” وأصدقاؤه عبر القرفصاء من العبور إلى المجر في أواخر كانون الثاني/ديسمبر. “خالد” الآن يعيش في مخيم في ألمانيا، وقد بدأ عملية تقديم طلب اللجوء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة