طريقة طلب اللجوء في فرنسا 2021

26 مارس 2021871 مشاهدةآخر تحديث :
طريقة طلب اللجوء في فرنسا 2021

ألمانيا بالعربي

طريقة طلب اللجوء في فرنسا 2021

إذا كنتم من الواصلين حديثا إلى فرنسا، لا يمكنكم التوجه مباشرة إلى مكتب حماية اللاجئين وعديمي الجنسية (أوفبرا).

يجب تقديم طلب اللجوء في غضون 90 يوما من دخول الأراضي الفرنسية.

يجب التوجه إلى جمعيات حكومية مختصة بالاستقبال الأولي

(SPADA)، تساعدكم على تعبئة الاستمارة الالكترونية وهي عبارة عن معلومات شخصية تشمل الهوية وتكوين الأسرة.

بإمكانكم إيجاد عناوين الجمعيات حسب المدينة، عبر هذا الرابط.

ملاحظة: آلية العمل في باريس مختلفة، يجب على طالب اللجوء الاتصال بالرقم التالي وتحديد موعد مع  (SPADA):

900 500 42 01

يمكنك الاتصال من الإثنين إلى الجمعة من الساعة 10 صباحا حتى 3:30 مساء. يمكن الحديث بلغات مختلفة (الفرنسية، الإنجليزية، العربية، التاميلية، الإسبانية، الماندرين، الباشتو، الدارية، الأردية، التركية، الفارسية …)

في نهاية المحادثة الهاتفية، سوف تتلقى رسالة نصية (أو بريد إلكتروني) مع التاريخ والوقت لموعد في (SPADA) في “إيل دو فرانس”. ستحتاج إلى تقديم هذه الرسالة القصيرة (أو البريد الإلكتروني) للدخول إلى موعدك في الجمعية.

في باريس، لا فائدة من الذهاب إلى (Spada) أو المحافظة دون الحصول على موعد عبر هذا الرقم مسبقا، فلن يتم السماح لك بالدخول. انقر هنا للدخول إلى قائمة جمعيات (SPADA) في باريس.

وفي حال عدم امتلاككم جواز سفر أو بطاقة هوية، يجب على جمعية الاستقبال (بادا) أن تقوم بتسجيل طلب اللجوء وفقا للمعلومات التي توفرونها.

ومن ثم تقوم الجمعية بتحديد موعد لكم مع “الشباك الموحد” (GUDA) لدى محافظة الشرطة (برفكتور) خلال 10 أيام كحد أقصى، وتسلمك دعوة يذكر فيها تاريخ الموعد.

وفي (GUDA) يوجد موظف من محافظة الشرطة وموظف من المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج (OFII).

يتم عندها أخذ البصمات للتأكد من مسار رحلتكم، وما إذا كنتم قد مررتم بأحد بلدان الاتحاد الأوروبي (يطبق عندها تنفيذ إجراءات اتفاقية دبلن).

وبعدها يقترح عليكم سكن في أحد مراكز الإيواء المؤقت (كادا) أو غرف في فنادق مخصصة لطالبي اللجوء. وتتم متابعتكم من قبل مكتب الهجرة للمساعدة في تحضير ملف طلب اللجوء الموجه إلى مكتب حماية اللاجئين (أوفبرا). وبإمكانكم طلب مساعدة مالية شهرية تحدد قيمتها وفقا لعدد أفراد العائلة.

وفي نهاية هذه المقابلة، يتم إعطاء طالب اللجوء وثيقتين هامتين: أحدهما لإثبات أن طلب اللجوء الخاص به قيد الدراسة، والآخر للسماح له بالبقاء بشكل قانوني على الأراضي الفرنسية في انتظار فحص طلبه. يجب الحفاظ على هاتين الوثيقتين.

يجب بعدها إرسال الملف إلى مكتب حماية اللاجئين (أوفبرا) خلال مدة لا تتجاوز 21 يوما.

مكتب حماية اللاجئين (أوفبرا)

وبعد أن يتم تسجيل الطلب، تتلقون دعوة لإجراء المقابلة مع مكتب اللاجئين. ويكون فيها:

– ضابط حماية يعمل لصالح (OFPRA). لقبه لا علاقة له بالشرطة.

-مترجم إذا كنت لا تتحدث الفرنسية.

وتؤكد السلطات أن المعلومات تبقى سرية. ويذكر أن المقابلة مسجلة صوتيا ولا يمكن لكم الحصول عليها إلا في حال رفض طلب اللجوء وتقديم طلب استئناف من المحكمة الوطنية المختصة بحق اللجوء (CNDA).

يمكن أن يستغرق صدور القرار عدة أشهر.

يستطيع مكتب اللاجئين (أوفبرا) منحكم وضعية اللاجئ (10 سنوات قابلة للتجديد)، أو وضعكم تحت الحماية المؤقتة (لمدة عام وتجدد لمدة عامين).

إذا رفض مكتب الهجرة منحكم وضعية اللاجئ، تستطيعون تقديم طلب لاستئناف القرار لدى المحكمة (CNDA) . لكن يجب طلب الاستئناف خلال فترة شهر كحد أقصى بدءا من تاريخ استلامكم قرار الرفض المتعلق بطلب لجوئكم.

لمن لا يريد طلب اللجوء في فرنسا:

إذا كنتم لا تريدون طلب اللجوء في فرنسا، بل تطلبون البقاء فقط بشكل عادي، يمكنكم طلب إقامة مؤقتة أو دائمة.

توجد عدة نماذج للإقامة (إقامة دائمة، إقامة بصفة طالب علم، إقامة خاصة بالعلماء والباحثين، أو إقامة خاصة وعائلية، إلخ …).

للحصول على هذا النوع من الإقامة يجب التوجه إلى محافظة الشرطة القريبة من مكان إقامتكم. ويعود لها الحق بإعطائكم الإقامة، أو برفض منحكم إياها.

تصريح الإقامة يختلف عن عملية اللجوء. فبالنسبة للجوء، عليك التحدث عن الاضطهاد الذي تعرضت له في بلدك الأصلي، بينما للحصول على تصريح إقامة، عليك التحدث عن وضعك في فرنسا وأسباب بقائك.

التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة يمكن أن يؤدي أيضا إلى ترحيلك إذا تم رفض الطلب. من الممكن طلب المشورة من المحامين أو الجمعيات.

ولمعرفة المزيد حول ذلك زوروا الموقع التالي:

للحصول على تفاصيل أكثر بإمكانكم معاينة دليل طالب اللجوء

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة