كارثة جديدة: غرق أكثر من 60 مهاجرا قبالة السواحل أثناء توجههم إلى أوروبا

24 مارس 20211٬160 مشاهدةآخر تحديث :
كارثة جديدة: غرق أكثر من 60 مهاجرا قبالة السواحل أثناء توجههم إلى أوروبا

تركيا بالعربي

كارثة جديدة: غرق أكثر من 60 مهاجرا قبالة السواحل أثناء توجههم إلى أوروبا

أعلنت منصة “هاتف الإنقاذ” عن كارثة إنسانية جديدة وقعت قبالة السواحل الليبية، راح ضحيتها أكثر من 60 مهاجرا، بعد أن اندلعت النيران في قاربهم، في ظل عدم استجابة أي من السلطات المعنية لنداءات استغاثتهم، وفقا للمنصة.

أفادت منصة “هاتف الإنقاذ”، المعنية برصد حركة ومواقع قوارب المهاجرين في المتوسط التي تعاني من صعوبات ملاحية، أنه بتاريخ 18 آذار\مارس الجاري، وقعت مأساة جديدة قبالة السواحل الليبية، بعد أن اشتعلت النيران في محرك أحد قوارب المهاجرين المتجهة نحو السواحل الأوروبية.

الحادث أدى إلى فقدان نحو 60 شخصا كانوا على متن القارب لحياتهم، وفقا لشهادات جمعتها المنصة من ناجين من الكارثة بحسب موقع مهاجر نيوز.

وجاء في بيان المنصة أنه “عند الساعة 2:30 من فجر الخميس (18 آذار\مارس)، ورد اتصال من عدد من المهاجرين كانوا على متن القارب. كان الناس في حالة ذعر بعد أن اشتعلت النيران بالمحرك. أصدرت ‘هاتف الإنقاذ‘ تنبيها للسلطات المعنية، إضافة إلى سفينة أوشن فايكنغ للبحث الفوري عن القارب”. وذكرت المنصة أنها راسلت خفر السواحل الليبي ولم تحصل على أي رد، ثم راسلت مراكز تنسيق عمليات الإنقاذ في كل من مالطا وروما، دون الحصول على أي رد أيضا.

وأضاف البيان “باشرت أوشن فايكنغ عملية البحث على الفور، لكن للأسف لم يتمكن المهاجرون من تزويدنا بموقعهم على الفور. استمر الوضع على ما هو عليه حتى الساعة الثامنة صباحا، حين تمكنا من تحديد الموقع”.

وكانت السلطات الليبية قد أعلنت لاحقا عن العثور على القارب وإنقاذ 45 مهاجرا كانوا على متنه، إضافة إلى انتشال جثث خمسة أشخاص، دون الإفادة عن أي وفيات أخرى. لكن وبحسب بيان “هاتف الإنقاذ”، فإن شهادات الناجين “أكدت أن صيادين قاموا بإنقاذ حوالي 45 شخصا، في حين مازال نحو 60 في عداد المفقودين”.

“اتصلنا بالسلطات الإيطالية 20 مرة على الأقل”

وأرفقت المنصة بيانها بعدد من الشهادات لناجين، قالت إنهم كانوا على متن ذلك القارب.

في الشهادة الأولى، ذكر المهاجر الذي كان من المفترض أن يستقل القارب لكن الاكتظاظ منعه من ذلك، أن العدد الإجمالي لمن كانوا على القارب نحو 130، “معظمهم من السودان والسنغال، وأربعة أشخاص من سوريا، واثنان من باكستان وسبعة مغاربة، وكان هناك حوالي أربعة مصريين وأطفال ونساء”.

وأضاف “بلغ طول القارب حوالي 12 مترا. كان المهرب قد حذر جميع الركاب من عدم إشعال النيران على متن القارب. حوالي الساعة العاشرة صباحا سمعنا الأخبار المروعة، احتراق جزء من القارب وفقدان العديد من الأشخاص حياتهم. صيادون أعادوا الناجين إلى الميناء… كان سبب الكارثة هو قيام القبطان باستخدام ولاعة لتفقد المحرك، فاشتعلت النيران في الوقود. قفز الكثيرون في المياه هربا من النيران دون أن يتمكنوا من العودة إلى القارب، فلم يكن لديهم وسائل الأمان اللازمة”.

في الشهادة الثانية، قال مهاجر كان على متن القارب “كنت على اتصال مباشر مع هاتف الإنقاذ. كنا أكثر من 100 شخص على متن القارب، وفقدنا ما لا يقل عن 50 شخصا في الماء. كان هناك حريق وقفز كثير من الناس في الماء، أنا قفزت أيضا ونجوت لأنني تمكنت من السباحة والعودة إلى القارب. اتصلنا بالسلطات الإيطالية 20 مرة على الأقل. آخر مرة طلبنا منهم تزويدنا برقم خفر السواحل الليبي، لكنهم رفضوا إعطاءه لنا…”.

مطالبات بالكشف عن مصير المهاجرين

كما تلقى مهاجر نيوز عددا من الرسائل من عائلات بعض المهاجرين الذين كانوا على متن ذلك القارب، وكان لديهم معطياته كاملة، كحجمه وعدد المهاجرين الذين كانوا على متنه وموعد وموقع انطلاقه. وطالبت العائلات بالكشف عن مصير أبنائها، ورفعوا الصوت مطالبين بتحديد جهة يمكنهم الرجوع إليها في مثل تلك الحالات، فهم لم يحصلوا على أجوبة من السلطات الليبية ولا الإيطالية ولا الإسبانية. قريب لأحد المهاجرين أكد خروج القارب من منطقة العجيلات في زوارة، وشدد على أنه لم تصلهم أي معلومات حول مصير قريبهم.

وذكرت هاتف الإنقاذ أنها تمكنت من تحديد موقع القارب عند الساعة 4:57 على بعد حوالي 92 كلم شمال شرق زوارة، وأرسلت الموقع لسفينة أوشن فايكنغ التي تحركت فورا إلى الموقع، دون أن تتمكن من تحديد مكان القارب، لتتلقى لاحقا طلبا من زورق تابع لخفر السواحل الليبي للمساعدة في إنقاذ 10 أشخاص كانوا على متن زورق قرابة الساعة الثامنة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة