اتهامات لوزير الصحة الألمانية بالفساد وأحزاب معارضة تطالب بتحقيق

Kanjo
أخبار ألمانيا
22 مارس 2021468 مشاهدةآخر تحديث : منذ سنة واحدة
اتهامات لوزير الصحة الألمانية بالفساد وأحزاب معارضة تطالب بتحقيق

ألمانيا بالعربي – وكالات

توجهت العديد من أصابع الاتهام إلى وزير الصحة الألمانية (ينش شبان) وزوجه (دانييل فونك)، وذلك بعد تقرير نشرته صحيفة (دير شبيغل) الألمانية، حول ارتباط الوزير بصفقات وقضايا فساد.

وعلى إثر التقرير الذي نشرته الصحيفة، طالبت أحزاب معارضة في ألمانيا بفتح تحقيق وتقديم تفسيرات واضحة حيال ما قدمته الصحيفة، حيث استند تقرير الصحيفة على معلومات حول شراء وزارة الصحة الألمانية أكثر من نصف مليون قناع طبي من نوع “FFP2″ من شركة يدير مكتبها في برلين زوج الوزير”.

وجاء في تقرير الصحيفة أن “شبهات تضارب المصالح تحوم حول هذه الصفقة، لأن دانييل فونك، زوج الوزير شبان، هو مدير مكتب شركة بوردا في برلين”، وقذ ذكرت الصحيفة، أن الوزارة أبرمت الصفقة مع شركة بوردا وفق أسعار السوق، وأن الشركة قدمت عرضها في أبريل 2020 في وقت كان يتم البحث فيه عن أقنعة طبية بشكل عاجل”.

واعتبرت الصحيفة أن عملية الشراء المباشر، أثارت الكثير من الجدل لأنها جرت خارج إطار المناقصات مع وجود شبهات تضارب مصالح بسبب شبان وزوجه، ما يمكن أن يتحول لقضية ساخنة جديدة للاتحاد المسيحي الحاكم في الأيام المقبلة”.

اقرأ أيضاً: الحكومة الألمانية توافق على استئناف لقاح استرازينكا

ترجمة وتحرير ألمانيا بالعربي

في خطوة اعتبرها أطباء أنها خطوة استراتيجية فقد وافقت الحكومة الألمانية والعديد من الدول الأوربية من بينها فرنسا الاستمرار في استخدام لقاح استرازينكا والذي أثار جدلاً واسعاً.

فقد اعتبرت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) وبحسب ما ترجمت ألمانيا بالعربي أن لقاح استرازينكا آمن وفعّال.

قرار الحكومة الألمانية وبعد توصيات من الأطباء فقد أمرت باستئناف إعطاء هذا اللقاح للناس بدءاً من اليوم الجمعة، وذلك بحسب ما قال وزير الصحة ينس شبان.

طبعاً الحكومة أللمانية لم تغفل عن الأعراض الجانبية التي قد تصاحب هذا اللقاح بناء على تقارير طبية ومن الجلطة الدموية، حيث أمرت الحكومة توفير نصائح جديدة للناس بشأن الآثار الجانبية المحتملة للقاح استرازينكا.

اقرأ أيضاً: ألمانيا تستقبل 147 لاجئاً من اليونان والدفعة التالية ستصل بهذا التاريخ

قالت وسائل إعلام ألمانية أن 147 مهاجراً غادروا اليونان للاستقرار في ألمانيا.

وبحسب ما ترجمت ألمانيا بالعربي عن مصادر صحفية ألمانية فقد وصل 147 مهاجراً إلى مطار هانوفر قادمين من جزيرة ميتيليني اليونانية من أجل إعادة توطينهم في ألمانيا.

الدفعة الثانية من المهاجرين القادمين من اليونان سوف تصل إلى ألمانيا في 24 من شهر مارس الحالي.

الصحافة الألمانية لم تتكلم عن جنسيات القادمين الجدد إلا أن هذا الإجراء جاء بناء على اتفاق بين ألمانيا واليونان وبالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة وبتمويل من المفوضية الأوروبية.

الجدير بالذكر هنا أن اتفاقًا وقع بين رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس والمستشارة الالمانية أنغيلا ميركل على إعادة توطين 1،553 لاجئاً من الجزر اليونانية.


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.