موجة ترحيل غير مسبوقة: مركز مغادرة مطار برلين يسجل أرقاماً قياسية في النصف الأول من 2024

16 أغسطس 2024174 مشاهدةآخر تحديث :
موجة ترحيل غير مسبوقة: مركز مغادرة مطار برلين يسجل أرقاماً قياسية في النصف الأول من 2024

موجة ترحيل غير مسبوقة: مركز مغادرة مطار برلين يسجل أرقاماً قياسية في النصف الأول من 2024

ألمانيا بالعربي 16 أغسطس 2024

يشهد مركز المغادرة التابع للسلطات المركزية للأجانب في مطار برلين براندنبورغ (BER) تزايدًا ملحوظًا في أعداد اللاجئين الذين يتوجب ترحيلهم من ولاية براندنبورغ. ووفقًا لبيانات وزارة الداخلية في بوتسدام، فقد بلغ عدد الأشخاص الذين تم احتجازهم في المركز خلال النصف الأول من عام 2024 نحو 396 شخصًا، مقارنة بـ168 شخصًا فقط في الفترة ذاتها من العام الماضي.

يأتي هؤلاء اللاجئون من دول يُعتبر الدخول منها إلى ألمانيا غير قانوني، سواء لأنهم قدموا من دولة ثالثة آمنة أو لأنهم سبق وأن قدموا طلب لجوء في دولة أخرى ضمن الاتحاد الأوروبي. كما أن بعض هؤلاء اللاجئين قد فقدوا حقهم في الإقامة بعد رفض طلبات لجوئهم في ألمانيا، وبالتالي أصبحوا ملزمين بمغادرة البلاد.

وأوضحت وزارة الداخلية أن الأشخاص المحتجزين في مركز المغادرة يُمنحون الفرصة لمغادرة البلاد طواعية. وفي عام 2023، تم تنظيم 11 رحلة طيران خاصة لترحيل اللاجئين، بينما تم تنفيذ خمس رحلات فقط حتى نهاية يونيو من هذا العام.

من جهة أخرى، يتولى خدمة اللاجئين اليسوعيين مهمة تقديم الاستشارات القانونية والاجتماعية والدينية للاجئين في المركز. وفي حال الحاجة، يتم الاستعانة بأخصائيين اجتماعيين أو علماء نفس من السلطات المركزية للأجانب في براندنبورغ. ويُزوّد كل شخص يُرفض طلب لجوئه بقائمة من المحامين لمساعدته في الإجراءات القانونية.

على صعيد آخر، من المتوقع أن يبدأ بناء المركز الجديد لاستقبال وترحيل اللاجئين في مطار برلين براندنبورغ في النصف الأول من العام المقبل، بعد الحصول على الموافقات اللازمة من السلطات المحلية. ومن المخطط أن يبدأ المركز عمله بحلول عام 2027.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة