حكم المحكمة الإدارية العليا: حظر ارتداء النقاب أثناء القيادة

6 يوليو 2024167 مشاهدةآخر تحديث :
حكم المحكمة الإدارية العليا: حظر ارتداء النقاب أثناء القيادة

حكم المحكمة الإدارية العليا: حظر ارتداء النقاب أثناء القيادة

ألمانيا بالعربي 06 يوليو 2024

قررت المحكمة الإدارية العليا في مدينة مونستر أن المرأة المسلمة من نويس لا يمكنها القيادة بوجه مغطى، مؤيدة بذلك حكم المحكمة الإدارية في دوسلدورف.

تفاصيل القضية

كانت المرأة تسعى لارتداء النقاب أثناء القيادة، وهو حجاب يغطي الرأس والعنق والصدر ولا يترك سوى فتحة ضيقة للعينين. وقد استندت في طلبها إلى دوافع دينية، طالبة استثناء من حظر تغطية الوجه أثناء القيادة.

رفض الاستثناء

رفضت حكومة مقاطعة دوسلدورف طلب الاستثناء، فقامت المرأة برفع دعوى قضائية أمام المحكمة الإدارية في دوسلدورف، التي رفضت الدعوى. ثم توجهت المرأة إلى المحكمة الإدارية العليا في مونستر، والتي أكدت أيضاً عدم حقها في الحصول على استثناء من حظر تغطية الوجه أثناء القيادة.

مبررات الحكم

أوضحت المحكمة أن القاعدة المنصوص عليها في قانون المرور، والتي تحظر على قائدي المركبات تغطية وجوههم، دستورية. الهدف من هذه القاعدة هو ضمان التعرف على هوية السائقين أثناء الفحوصات المرورية الآلية، مثل أجهزة الرادار، وذلك لتمكين السلطات من معاقبة المخالفين.

حماية السلامة المرورية

أشارت المحكمة إلى أن حظر تغطية الوجه يضمن رؤية شاملة للسائق، مما يخدم “حماية القيم القانونية العليا” للآخرين على الطريق. وذكرت المحكمة أنه لا يوجد أولوية عامة لحرية الدين على هذه القيم.

مراجعة القرار

رغم هذا الحكم، طالبت المحكمة الإدارية العليا حكومة مقاطعة دوسلدورف بإعادة النظر في طلب المرأة للحصول على استثناء، مشيرة إلى أن الحكومة لم تمارس سلطتها التقديرية بشكل صحيح عند رفض الطلب.

الخطوات التالية

يمكن للمرأة من نويس تقديم استئناف ضد قرار المحكمة الإدارية العليا أمام المحكمة الإدارية الفيدرالية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة