قلق عالمي واستعدادات محلية لمواجهة فيروس( Mpox) جدري القرود

17 أغسطس 202494 مشاهدةآخر تحديث :
قلق عالمي واستعدادات محلية لمواجهة فيروس( Mpox) جدري القرود

قلق عالمي واستعدادات محلية لمواجهة فيروس (Mpox) جدري القرود 

ألمانيا بالعربي 16 أغسطس 2024

أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء حالة الطوارئ الصحية العالمية بسبب انتشار نوع جديد من فيروس Mpox، المعروف أيضًا باسم فيروس جدري القرود، والذي تفشى بشكل رئيسي في جمهورية الكونغو الديمقراطية. كما تم رصد حالات فردية في أوروبا بين العائدين من إفريقيا. هذا الإعلان أثار تساؤلات حول الإجراءات التي تنوي الدول في منطقة وسط ألمانيا اتخاذها، ومدى خطورة الفيروس.

يُعرف فيروس Mpox بقدرته على الانتقال من القرود إلى البشر، مما يجعله مصدر قلق عالمي. وفقًا للبروفيسور كريستوف ليوبيرت، رئيس قسم الأمراض المعدية والطب الاستوائي في مستشفى سانت جورج في لايبزيغ، فإن الفيروس يشبه إلى حد كبير مرض الجدري التقليدي، الذي تم القضاء عليه، ولكنه أقل فتكًا. وأوضح ليوبيرت أن التطعيمات القديمة ضد الجدري، التي أُخذت قبل عام 1980، توفر حماية ضد هذا الفيروس.

رغم ذلك، أشار ليوبيرت إلى أن النسخة الحالية من فيروس Mpox أكثر عدوى وخطورة، خاصة لأولئك الذين لم يتلقوا تطعيمًا ضد الجدري. وأضاف أن الفيروس ينتقل أساسًا في ظل ظروف صحية سيئة ومن خلال الاتصال المباشر الوثيق، مما يجعله مختلفًا عن فيروس كورونا.

من جانبها، أكدت منظمة الصحة العالمية أن إعلان حالة الطوارئ هو نداء للعالم لمساعدة الحكومات المتضررة وتوفير اللقاحات المخزنة للسيطرة على هذا التفشي. أما في وسط ألمانيا، فلا تزال السلطات تتابع الوضع عن كثب، دون أن تتخذ أي إجراءات استثنائية حتى الآن. حيث أكدت وزارة الصحة في ساكسونيا أنها تراقب الموقف عن كثب، بينما أفادت وزارة الصحة في ساكسونيا-أنهالت بعدم وجود أي حالات مؤكدة في البلاد.

واختتم ليوبيرت بتوجيه رسالة طمأنة، مشددًا على ضرورة عدم الانجرار إلى الهلع، حيث لا يبدو أن الفيروس يشكل خطرًا كبيرًا في الوقت الراهن، مؤكدًا على أهمية التعاون الدولي لمواجهة مثل هذه الأوبئة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة