الحكومة الألمانية تفتح أبواب العمل للاجئين: إتقان اللغة لم يعد شرطاً أساسياً

31 يوليو 2024343 مشاهدةآخر تحديث :
الحكومة الألمانية تفتح أبواب العمل للاجئين: إتقان اللغة لم يعد شرطاً أساسياً

الحكومة الألمانية تفتح أبواب العمل للاجئين: إتقان اللغة لم يعد شرطاً أساسياً

ألمانيا بالعربي 31 يوليو 2024

في تحول جديد بسياسات التوظيف الألمانية، لم يعد إتقان اللغة الألمانية شرطاً أساسياً للحصول على وظيفة، حسب ما أفاد به دانيال تيرزينباخ، المسؤول في وكالة العمل الاتحادية (BA). يأتي هذا التوجه في إطار مبادرة “التسريع الوظيفي” للحكومة، والتي تهدف إلى إدماج نحو 400,000 لاجئ، نصفهم من أوكرانيا، في سوق العمل بعد إنهائهم دورات الاندماج.

تيرزينباخ أشار إلى أن السياسة السابقة التي ركزت على إتقان اللغة قبل العمل كانت خاطئة، مؤكداً على ضرورة تطوير اللغة أثناء العمل. كما أكد أن سوق العمل الألماني يجب أن يكون أكثر مرونة تجاه المتقدمين الذين يمتلكون مستويات محدودة من اللغة الألمانية، مشيراً إلى أن الدول الأوروبية الأخرى تسمح للاجئين بفرص أكبر في العمل رغم ضعف إتقانهم للغة المحلية.

ومن بين الشركات المشاركة في هذه المبادرة، شركة كونتيننتال لصناعة السيارات، التي قامت بتوظيف 17 لاجئاً في قطاع الهندسة الكهربائية عبر شركة فرعية لمدة تتراوح بين ستة وتسعة أشهر. هؤلاء اللاجئون يخضعون لدورات تدريبية لتحسين مهاراتهم اللغوية والمهنية، مع توفير فرص للتدريب العملي في شركات أخرى بهدف الحصول على عقود عمل دائمة.

اريان راينهارت، رئيسة الموارد البشرية في كونتيننتال، أشادت بالمبادرة وأكدت أن التعلم أثناء العمل هو الأكثر فعالية. وأحد المشاركين في البرنامج، غيفار العتكي (32 عاماً) من سوريا، وصف المبادرة بأنها خطوة هامة نحو دمج العمالة الأجنبية في المجتمع الألماني.

ورغم أن ما يقرب من 676,300 لاجئ من سوريا وأفغانستان وغيرها و240,400 أوكراني قد حصلوا على وظائف حتى أبريل، إلا أن تيرزينباخ يعترف بأن هناك حاجة إلى زيادة سرعة إدماج الأوكرانيين في سوق العمل، مشيراً إلى تحسن ملحوظ في الأداء الحالي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليقان
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • عبدالحميد
    عبدالحميد منذ شهرين

    أريد العمل في ألمانيا

  • nidal sinou
    nidal sinou منذ شهرين

    السلام عليكم انا تبحث عن فرصة للعمل في بلدكم. اعمل في عدة مجالات سائق وخياط ومعلم سراميك

الاخبار العاجلة