أول عائلة تحصل على الجنسية وفق القانون الجديد

26 يوليو 2024285 مشاهدةآخر تحديث :
أول عائلة تحصل على الجنسية وفق القانون الجديد

أول عائلة تحصل على الجنسية وفق القانون الجديد

ألمانيا بالعربي 26 يوليو 2024

تم منح الجنسية الألمانية لأول مرة يوم الخميس بموجب قانون الجنسية الجديد، مما يسمح بحمل جنسية مزدوجة. دخل القانون حيز التنفيذ في 26 يونيو 2024، بهدف جذب المزيد من الكفاءات إلى ألمانيا. حصل 27 شخصًا من 12 دولة مختلفة على الجنسية الألمانية، وتمكنوا من الاحتفاظ بجنسياتهم الأصلية.

كان من بين هؤلاء، الأطباء المصريين، ولاء السباعي ومحمد الحشاش، الذين يعيشون في ألمانيا منذ 17 عامًا. يعمل محمد كجراح في العمود الفقري وكبير الأطباء في مستشفى باد بيركا، بينما تعمل ولاء كطبيبة تخدير وأستاذة في جامعة يينا وكبيرة الأطباء في مستشفى أبولدا. عبرا عن فرحتهما بحصولهما على الجنسية الألمانية مع الاحتفاظ بجنسيتهما المصرية.

الاحتفاظ بالجذور واكتساب وطن جديد

أكد محمد على أهمية الاحتفاظ بجنسيته المصرية لاستمرار عمله كأستاذ زائر في جامعة الإسكندرية. وأضافت ولاء: “لا نريد فقدان جذورنا، ولكن فايمار هي وطننا الآن”. ابنهما يحيى، البالغ من العمر 14 عامًا، ولد في ألمانيا ويذهب إلى مدرسة دولية في فايمار، ويتمتع الآن بحرية السفر والدراسة في أي مكان في العالم.

الحق في التصويت والمشاركة السياسية

مع حصولهم على الجنسية، أصبح بإمكان المجنسين الجدد التصويت والترشح في الانتخابات. فايس الكوري، سوري يبلغ من العمر 33 عامًا ويعيش في ألمانيا منذ ثماني سنوات، عبر عن اهتمامه بالمشاركة في الانتخابات المقبلة في تورينغن.

احترام الدستور الألماني

أدى جميع المجنسين القسم على احترام الدستور الألماني. فايس الكوري، الذي درس الهندسة المدنية في جامعة باوهاوس في فايمار، أعرب عن رضاه وسعادته بحصوله على الجنسية الألمانية.

مشاعر الفخر والامتنان

ميرزا أسيف علي، باكستاني يبلغ من العمر 39 عامًا ويعمل كمهندس معماري في برلين، عبّر عن امتنانه وسعادته بحصوله على الجنسية الألمانية، مما سيسهل عليه زيارة عائلته في باكستان بدون تأشيرات.

زيادة في طلبات الجنسية

مع إدخال الجنسية المزدوجة، زاد عدد طلبات الحصول على الجنسية في فايمار. في السنوات السابقة، كان عدد الطلبات يبلغ حوالي 50 طلبًا سنويًا، بينما وصل هذا العام إلى 90 طلبًا حتى الآن. تشمل الجنسيات الجديدة أشخاصًا من الفلبين وكينيا وإيران.

تحديات الحصول على الجنسية

تشير ماريا روكيرت، مديرة مكتب الهجرة، إلى أن الحصول على الجنسية يتطلب تجاوز العديد من العقبات، بما في ذلك إتقان اللغة الألمانية، والالتزام بالدستور، وتأمين العمل، وتقديم العديد من الوثائق. في فايمار، يمثل الأجانب حوالي 13% من السكان.

أخيرًا، تحتفل عائلة الحشاش بحصولها على الجنسية الألمانية، معبرة عن فرحتها الكبيرة واعتزازها بوجودها في فايمار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة