قرار يهدد مستقبل دورات اللغة والاندماج في ألمانيا

18 يوليو 2024253 مشاهدةآخر تحديث :
قرار يهدد مستقبل دورات اللغة والاندماج في ألمانيا

قرار يهدد مستقبل دورات اللغة والاندماج في ألمانيا

ألمانيا بالعربي 18 يوليو 2024

في خطوة قد تثير الكثير من الجدل، تخطط الحكومة الألمانية لتقليص ميزانية دورات اللغة والاندماج للمهاجرين العام المقبل بشكل كبير. ووفقاً لمصادر حكومية، من المتوقع أن ينخفض التمويل المخصص لهذه الدورات من 1.1 مليار يورو إلى 500 مليون يورو فقط.

تشير التقارير إلى أن هذا الاقتراح جاء من وزارة الداخلية بقيادة نانسي فيزر، التي تعتزم تركيز الميزانية على تعزيز الأمن الداخلي فيما أطلقت عليه “ميزانية الأمن”. تأمل برلين في الحصول على دعم مالي من الاتحاد الأوروبي، خاصةً بعد استقبال ألمانيا، بولندا، وجمهورية التشيك لعدد كبير من اللاجئين الأوكرانيين.

دورات الاندماج تتضمن بشكل رئيسي دروس اللغة، بالإضافة إلى جزء توجيهي ودورات محو الأمية عند الحاجة. ومع ذلك، تواجه الحكومة الألمانية تحديات في ضمان نجاح هذه الدورات وتخطط لإعادة تقييم المفهوم مع السعي لخفض التكاليف.

أعرب دار النشر التعليمي المعروف “إرنست كليت” عن قلقه الشديد من هذه الخطط، مؤكداً أن تخفيض التمويل المخصص لدورات الاندماج هو خطوة غير صائبة. يرى الدار أن الاندماج الناجح يتطلب إعداد المهاجرين بشكل جيد للحياة في ألمانيا، وهذا لا يتحقق إلا من خلال دورات اللغة التي تعتبر ضرورية لفهم الثقافة والقيم الألمانية والمشاركة الفعالة في المجتمع.

وأكدت إدارة دار النشر أن نقص التمويل سيعوق المهاجرين عن اكتساب المهارات اللغوية الضرورية، مما سيؤثر سلباً على فرصهم في سوق العمل وقدرتهم على التكيف مع المجتمع الألماني. وأشاروا إلى أن الحلول الأمنية يجب ألا تأتي على حساب الجهود الرامية لتعزيز الاندماج.

دار النشر دعت الحكومة إلى التراجع عن هذه الخطة والبحث عن مصادر تمويل بديلة لدعم الأمن الداخلي، دون المساس بتمويل دورات الاندماج الضرورية لضمان اندماج اللاجئين والمهاجرين بنجاح في المجتمع الألماني.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة