حملة جديدة لحظر الحجاب في المدارس دون سن 14 عامًا

17 يوليو 2024130 مشاهدةآخر تحديث :
حملة جديدة لحظر الحجاب في المدارس دون سن 14 عامًا

حملة جديدة لحظر الحجاب في المدارس دون سن 14 عامًا

ألمانيا بالعربي 17 يوليو 2024

في خطوة جريئة، طالبت منظمة “تير دي فام” المدافعة عن حقوق المرأة بفرض حظر شامل على ارتداء الحجاب للأطفال دون سن 14 عامًا في المؤسسات التعليمية. تأتي هذه الدعوة استنادًا إلى نتائج استطلاع وطني أجرته المنظمة، وسط مخاوف من توجيه اتهامات بالعداء للإسلام.

نتائج الاستطلاع تبرز قلق المعلمين

أظهرت نتائج الاستطلاع، الذي شمل 784 معلمًا وعاملًا اجتماعيًا ومدرسًا من 4500 مؤسسة تعليمية، أن 71% من المشاركين أكدوا أنهم يشرفون على فتيات يرتدين الحجاب دون سن 14 عامًا. كما أفاد 31% منهم بأن الفتيات لا يرتدين الحجاب بمحض إرادتهن.

وأشارت النتائج إلى أن 56% من الفتيات المحجبات لم يشاركن في حصص الرياضة أو السباحة، و52% منهن لم يشاركن في الرحلات المدرسية، و35% لم يحضرن دروس التثقيف الجنسي. كما أفاد 16% بأنهن تعرضن للتنمر أو العزل.

الدعوة لحظر الحجاب وموقف السياسيين

دعت منظمة “تير دي فام” إلى وضع قانون موحد على مستوى البلاد لحظر ارتداء الحجاب في المدارس حتى بلوغ سن الرشد الديني، وهو 14 عامًا. وأكدت المنظمة أن هذا الحظر يهدف إلى حماية الأطفال من التمييز وتعزيز المساواة بين الجنسين، مشيرة إلى أن النقاش حول هذا الموضوع يواجه مقاومة سياسية خوفًا من اتهامات بالعداء للإسلام.

ردود الفعل والتحديات

أشار التقرير إلى أن هناك ضغطًا من المجتمع على الفتيات المسلمات لارتداء الحجاب، حيث يتعرضن لضغوط من أقرانهن الذكور والإناث المحجبات. وفي هذا السياق، دعت الناشطة والكاتبة نيكلا كيليك إلى عدم تجاهل ارتباط زيادة ارتداء الحجاب بتنامي التيارات الإسلامية المتشددة.

يذكر أن دراسة قانونية أجريت في برلين عام 2020 أكدت إمكانية فرض حظر على الحجاب للأطفال دون 14 عامًا في المؤسسات العامة، رغم تعارض ذلك مع حرية الدين وحقوق الوالدين في التربية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة