ولاية ألمانية تتبنى مبادرة غير مسبوقة للتخفيف من أزمة اللجوء

29 يونيو 2024175 مشاهدةآخر تحديث :
ولاية ألمانية تتبنى مبادرة غير مسبوقة للتخفيف من أزمة اللجوء

ولاية ألمانية تتبنى مبادرة غير مسبوقة للتخفيف من أزمة اللجوء

ألمانيا بالعربي 29 يونيو 2024

في خطوة تهدف إلى تخفيف الأعباء المالية والإدارية، أعلنت ولاية ساكسونيا أنهالت عن تغطية تكاليف العودة الطوعية لطالبي اللجوء، وذلك حتى نهاية أغسطس. هذا القرار يأتي نتيجة تراكم كبير في معالجة الطلبات لدى المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (Bamf).

تأخير في معالجة الطلبات

صرحت متحدثة باسم وزارة الداخلية في ماجدبورغ لوكالة الأنباء الألمانية (DPA) أن هناك أكثر من 5000 طلب دعم للعودة الطوعية لم يتم البت فيها بعد على مستوى البلاد. وفقًا لمجلة “دير شبيجل”، ينتظر حوالي 2000 طالب لجوء مرفوض دعمًا لعودتهم الطوعية.

مبادرة لتخفيف الأعباء

بدأت ساكسونيا أنهالت منذ بداية يونيو في تغطية تكاليف العودة الطوعية بشكل مؤقت. يهدف هذا الإجراء إلى تسريع عمليات العودة الطوعية وتقليل التكاليف المرتبطة بالإقامة والخدمات الأخرى. ويشمل هذا الدعم تكاليف السفر إلى بعض الدول مثل دول غرب البلقان، جورجيا، مولدوفا وتركيا.

تكلفة البرنامج والزيادة في عمليات الترحيل

بلغت تكاليف العودة الطوعية في العام الماضي حوالي 754,000 يورو، مع تسجيل 473 حالة عودة طوعية. وفي هذا العام، حتى نهاية مايو، تم تسجيل 206 حالات عودة طوعية مقارنة بـ178 حالة في نفس الفترة من عام 2023. كما شهدت ساكسونيا أنهالت زيادة في عدد عمليات الترحيل، حيث تم ترحيل ما يقرب من 300 شخص حتى بداية هذا الشهر.

تغيير في إدارة البرنامج

تجدر الإشارة إلى أن برنامج العودة الطوعية كان يُدار من قبل منظمة الهجرة الدولية (IOM) حتى بداية هذا العام، ولكن تم نقل التنفيذ إلى المكتب الاتحادي للهجرة في يناير. هذا التغيير أدى إلى زيادة مدة معالجة الطلبات من أسبوعين إلى ستة أسابيع، لتصبح الآن بين ثمانية إلى 15 أسبوعًا.

نحو تسريع العملية وتخفيف الأعباء

تهدف الإجراءات الجديدة إلى تسريع عملية العودة الطوعية وتقليل التكاليف المرتبطة بالإقامة والخدمات لطالبي اللجوء، مع مواجهة التحديات الحالية في معالجة الطلبات المتراكمة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة