الاتحاد الأوروبي يعلن عن تطبيق قواعد الهجرة الجديدة بدءًا من 2026

13 يونيو 2024197 مشاهدةآخر تحديث :
الاتحاد الأوروبي يعلن عن تطبيق قواعد الهجرة الجديدة بدءًا من 2026

الاتحاد الأوروبي يعلن عن تطبيق قواعد الهجرة الجديدة بدءًا من 2026

ألمانيا بالعربي 13 يونيو 2024

أعلن الاتحاد الأوروبي عن خطة استراتيجية جديدة لقواعد الهجرة واللجوء، ستدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من عام 2026، وذلك بعد تبنيها من قبل الدول الأعضاء في التكتل. تهدف هذه الخطة إلى جعل القوانين أكثر صرامة للمتقدمين بطلبات اللجوء.

نشرت المفوضية الأوروبية اليوم، الأربعاء 12 يونيو 2024، خطة استراتيجية من عشرة أجزاء لتطبيق قواعد الهجرة واللجوء الجديدة المثيرة للجدل. وصرح نائب رئيس المفوضية الأوروبية، مارجريتيس شيناس، بأن الهدف هو جعل هذه اللوائح “حقيقة على الأرض” في دول الاتحاد الأوروبي.

وجاء قانون الهجرة الجديد بعد سنوات من النقاش الحاد بين الدول الأعضاء، حيث تبنى الاتحاد الأوروبي أخيرًا التشريع الجديد في مايو الماضي. وتلزم القوانين الجديدة الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة بتحمل بعض المسؤولية في دراسة طلبات اللجوء، بما في ذلك الدول التي عارضت الإصلاحات. ومع ذلك، تجعل الحزمة القوانين أكثر صرامة للمتقدمين بطلبات اللجوء.

وأصبح أمام الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي عامين لإدخال التشريع في قوانينها الوطنية. وتهدف استراتيجية المفوضية إلى مساعدة دول الاتحاد على تنفيذ هذه القوانين بحلول منتصف عام 2026. وأضاف شيناس: “لن تبدأ كل الدول الأعضاء من نفس النقطة. على سبيل المثال، بعض الدول الأعضاء لديها بالفعل خبرة في إجراءات الفحص المتقدمة على الحدود”.

وبموجب القوانين الجديدة، سيخضع مقدمو طلبات اللجوء من دول ذات معدل اعتراف باللجوء من الاتحاد الأوروبي أقل من 20%، وكذلك الدول التي تشكل خطرًا على الأمن العام، لعمليات فحص على الحدود. وسيتم تسجيل الوافدين إلى دول الاتحاد ببصمات الأصابع والصور لفحصهم واكتشاف من يشكلون تهديدات للأمن العام.

تشمل الخطة أيضًا نظام تكنولوجيا المعلومات الكبير “يوروداك”، حيث سيتم تخزين ومعالجة بيانات طالبي اللجوء لمراقبتهم بشكل أفضل بين دول الاتحاد الأوروبي. وسيتم توسيع دور منسق العودة في الاتحاد الأوروبي، الذي استحدثته المفوضية عام 2022، ليلعب دورًا مهمًا في تحويل إجراءات الترحيل إلى إجراءات مركزية لضمان فعاليتها وعدالتها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة