عالم تركي: ظهور مرض قـ.ـ اتل يصـ.ـ يب الأطفال بعد كورونا وتم ضبـ.ـ طه في تركيا

9 يونيو 20212٬225 مشاهدةآخر تحديث :
عالم تركي: ظهور مرض قـ.ـ اتل يصـ.ـ يب الأطفال بعد كورونا وتم ضبـ.ـ طه في تركيا

تركيا بالعربي _ ترجمة وتحرير: سارة ريحاوي
عالم تركي: ظهور مرض قـ.ـ اتل يصـ.ـ يب الأطفال بعد كورونا وتم ضبـ.ـ طه في تركيا

أدلى البروفيسور التركي “محمد جيهان” بتصريح مخـ.ـ يف، حول مرض قـ.ـ اتل بدأ بالظهور عند الأطفال بعد إصـ.ـ ابتهم بفايروس كورونا وقد يؤدي للوفـ.ـ اة .

وقالت صحيفة “هبرلار” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، أشار البروفيسور “جيهان” إلى أنه تم ضبط ما يقارب 80 حالة إصـ.ـ ابة بمتلازمة mis_c عند الأطفال بعد إصـ.ـ ابتهم بفايروس كورونا، وتعمل هذه المتلازمة على التسبب بمشاكل خطـ.ـ يرة مثل الإلتهابات العامة وتدمـ.ـ ير الجهاز المناعي .

وأضاف: توفـ.ـ يت منذ أيام قليلة طفلة تبلغ من العمر 8 سنوات، شفيت من فايروس كورونا وأصيب بالمتلازمة المذكورة .

وزارة الداخلية التركية تصدر تعميماً حول القرارات الجديدة

أعلنت وزارة الداخلية التركية أن حظر تجول شامل يطبق يوم الأحد حيث يمنع بيع الكحول والأجهزة الإلكترونية وألعاب الأطفال والقرطاسية.

وأضافت الداخلية في تعميمها الجديد في عموم البلاد والذي ترجمته تركيا بالعربي بأن قيود الحركة ستزال عن الذين تلقوا جرعتين من لقاح كورونا ممن بلغت أعمارهم 65 عاما والذين هم دون 18 عاما.

وتابعت قائلة أنه يحق للمواطنين الذين يبلغون من العمر 65 عاما ولم يتلقوا اللقاح الخروج من الساعة 10 صباحا حتى الساعة 2 ظهرا فقط.

ونوهت الوزارة في بيانها أنه لا يحق لمن هم دون 18 عاما والذين تجاوزوا 65 عاما استخدام المواصلات العامة.

وأضافت أنه يحق لصالات السينما العمل بنصف الطاقة الاستيعابية (مقعد فارغ بين كل شخصين) من الساعة 7 صباحا حتى 9 مساء.

وقالت الوزارة في بيانها أنه يحق للمواطنين السفر بين المدن مع إبراز تذكرة الطيران أو الباص أو القطار دون الحاجة لأخذ إذن سفر، ولا يحق لهم السفر بسياراتهم في فترة الحظر.

كما أعلنت الوزارة أنه يحق لصالات المقاهي والكافيهات والصالات الشعبية استقبال الزبائن على أن لا يتجاوز عدد الجالسين على الطاولة الواحدة شخصين في الأماكن المغلقة و3 أشخاص في الأماكن المفتوحة، ويمنع لعب الألعاب مقل الشدة والأوكيه وغيرها.

ونوهت الوزارة أن صالات السباحة المغلقة والساونا والحمامات التركية وصالونات التدليك وكافيهات النرجيلة والكازينوهات والبارات تمنع من استقبال الزبائن حتى إشعار آخر.

وأضافت الوزارة أنه يحق لصالات الأعراس استقبال 100 شخص على الأكثر في الأماكن المغلقة على أن تكون حصة الشخص الواحد 6 متر مربع، ويمنع تقديم المأكولات والمشروبات حتى تاريخ 15 حزيران يونيو القادم، ويلغى هذا الشرط بعد هذا التاريخ.

وتابعت أنه يحق للصالات استقبال حفلات الحناء والخطوبة اعتبارا من 1 تموز يوليو المقبل (بعد شهر) وتقتصر الحفلات حاليا على عقد القران والأعراس فقط.

كما يحق لوسائل المواصلات العامة نقل الركاب بنصف الطاقة الاستيعابية على أن يمنع وقوف الركاب داخل المواصلات.

وأعلنت الوزارة أنه يسمح لشركات السفر بين المدن بنقل الركاب بنصف الطاقة الاستيعابية مع استثناء الأقارب من الدرجة الأولى.

وختمت الوزارة بيانها أنه يجب على المطاعم ترك مسافة مترين في كل الاتجاهات بين الطاولات و 60 سم بين الكراسي بجانب بعضها البعض.

الرئيس التركي يعلن عن تفاصيل بدء العودة إلى الحياة الطبيعية

وفي سياق متصل أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن تدابير العودة إلى الحياة الطبيعية في تركيا، اعتباراً من غدٍ الثلاثاء، بالتزامن مع انخفاض عدد إصابات فيروس كورونا.

جاء ذلك خلال كلمته مساء اليوم الإثنين، عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء، بالمجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وفي هذا السياق، أعلن أردوغان عن استمرار حظر التجول المسائي يومياً من الساعة العاشرة ليلا إلى غاية الساعة الخامسة فجر اليوم الموالي.

وفيما يخص حظر تجول نهاية الأسبوع، أعلن الرئيس التركي عن إبقاء الحظر الشامل يوم الأحد فقط، وذلك بداية من الساعة الـ 10 مساء يوم السبت وإلى غاية الساعة الـ 5 فجر الإثنين، من كلّ أسبوع.

وفيما يتعلق بعمل المطاعم، ستفتح المطاعم أبوابها لاستقبال الزبائن من الساعة الـ 07:00 حتى الساعة ال، 21:00، فيما ستستمر خدمة التوصيل إلى غاية الساعة الـ 00:00.

وأوضح أردوغان أنه يسمح للمقاهي والصالات الرياضية ومدن الملاهي والمسابح والحمامات والشواطئ استقبال الزبائن من الساعة الـ 07:00 حتى الساعة الـ 21:00، طيلة أيام الأسبوع عدا يوم الأحد.

كما شملت القرارات التي أعلن عنها الرئيس أردوغان، السّماح بإقامة حفلات الزّفاف في الأماكن المفتوحة والمغلقة اعتباراً من الأول من شهر حزيران/يونيو المقبل.

وأوضح الرئيس التركي، أنه سيتم إعادة تقييم القرارات المتخذة في 1 تموز/يوليو المقبل، وإصدار قرارات جديدة وفق مسار الوباء.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

تركيا.. عودة تلاميذ الابتدائي إلى المدارس الثلاثاء

من جهته أعلن وزير التربية التركي ضياء سلجوق، عن بدء التعليم المباشر في المدارس الابتدائية اعتبارا من الثلاثاء 1 يونيو/ حزيران، والمدارس المتوسطة والثانوية اعتبارا من الإثنين 7 يونيو/ حزيران.

جاء ذلك في تغريدة عبر “تويتر”، الإثنين، عقب اجتماع الحكومة التركية في المجمع الرئاسي بأنقرة.

وأوضح سلجوق أن التعليم المباشر في المدارس سيكون لمدة يومين في الأسبوع.

بدورها، أوضحت وزارة التربية التركية في بيان، أن التعليم المباشر في مدارس القرى والمناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة سيكون لمدة 5 أيام في الأسبوع اعتبارا من 1 يونيو/ حزيران المقبل.

وذكرت أن العام الدراسي 2020-2021 سينتهي يوم الجمعة 2 يوليو/ تموز المقبل.

ومساء الإثنين، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سلسلة قرارات جديدة لتخفيف القيود المفروضة في إطار مكافحة جائحة كورونا.

وشملت التدابير فرض حظر تجول نهاية الأسبوع في عموم تركيا من الساعة العاشرة مساء السبت وحتى الخامسة فجر الإثنين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة